محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارف تعتمد لوائح القبول والتسجيل
ابتداء من العام الدراسي القادم
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2002

اعتمدت وزارة المعارف لوائح القبول والتسجيل والتي تمت دراستها وبحثت ايجابياتها وسلبياتها وتطويرها وايجاد الحلول المناسبة لها، وسوف يتم تطبيق هذه اللوائح اعتبارا من العام الدراسي الجديد 1424/1423ه. والتي تشتمل على الآتي:
جواز تحويل الطلاب من المدارس الأهلية (النهارية والليلية) الى المدارس الحكومية (النهارية والليلية) في الصف الثالث الثانوي الى ما قبل بداية اختبار الفصل الدراسي الاول ولا يتم تحويل اي طالب بعد هذا الموعد مهما كان السبب على ان يتم ابلاغ الطلاب واولياء امورهم بهذا القرار عند التسجيل.
تكون ضوابط معادلة شهادة الثانوية العامة الصادرة من المدارس الأجنبية داخل المملكة وفق ما يأتي:
@ ان يكون قبول الطالب بتلك المدرسة قبولا نظاميا.
@ ان تكون الشهادة مصدقة من مدير عام التعليم الأجنبي.
@ ان تكون الشهادة الدراسية المطلوب معادلتها صادرة من مدرسة اجنبية مرخصة من وزارة المعارف وملتزمة بلائحة المدارس الأجنبية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 26 وتاريخ 4/2/1418ه.
@ ان تكون الشهادة صادرة من مدرسة حاصلة على اعتماد من البلد او من سفارة البلد التي تطبق المدرسة منهجه الدراسي او من جهة اعتماد معترف بها.
@ استيفاء الشهادة لضوابط المعادلات.
يكون التحويل من مراكز تعليم الكبار والمدارس الليلية الى الدراسة النهارية وفق ما يلي:
@ ان يتقدم الطالب الذي يرغب الالتحاق بالمدارس النهارية الى الجهات المختصة (ادارات التعليم) قبل بداية العام الدراسي بوقت كاف على الا يتجاوز الاسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي ولا يتم تحويل اي طالب بعد هذا الموعد مهما كان السبب.
@ يشفع الطالب بطلبه وثيقة رسمية او اقرارا صريحا يفيد عدم ارتباطه بعمل نهاري.
@ تطبق عليه جميع شروط القبول المطبقة على طلاب المدارس النهارية الواردة بدليل القبول والتسجيل.
@ يعامل الطالب الذي يرغب التحويل من قسم الى قسم آخر من اقسام التعليم الثانوي حسب الشروط المنظمة لذلك بموجب خطة التعليم الثانوي الواردة بدليل القبول والتسجيل.
ويكون التحويل من الدراسة النهارية الى مراكز تعليم الكبار والمدارس الليلية وفق ما يلي:
@ موافقة خطية من ولي أمر الطالب على تحويل ابنه الى الدراسة الليلية.
@ استيفاء المدرسة الاستمارة الواردة بدليل القبول والتسجيل الخاصة بالتحويل بحضور ولي امر الطالب.
@ توافر المقعد الدراسي للطالب.
@ تحديد سن التحويل الى الدراسة الليلية في المراحل التعليمية وفق الضوابط العمرية الآتية:
يسمح بتحويل الطالب من المرحلة الابتدائية الى مراكز تعليم الكبار شريطة الا يقل عمره في الصف الرابع الابتدائي عن (16) عاما.
يسمح بتحويل الطالب في المرحلة المتوسطة شريطة الا يقل عمره عن (18) عاما.
يسمح بتحويل الطالب في المرحلة الثانوية شريطة الا يقل عمره عن (20) عاما.
@ لا يسري هذا التنظيم على طلاب المرحلة المتوسطة والصفين الاول والثاني الثانوي الراغبين في التحويل عن طريق الانتساب الجزئي الوارد بلائحة تقويم الطالب (المادة التاسعة) ويبقى تحويلهم وفق السن بالمرحلة وليس السن بالصف.
@ جواز تحويل طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمعاهد العلمية الى التعليم العام عن طريق الدراسة النهارية بالصفين الثاني والثالث الثانوي وفقا للشروط الآتية:
يقتصر التحويل على الطلاب الحاصلين على أحد الصفين الأول او الثاني بالمرحلة الثانوية الراغبين في التحويل لمواصلة الدراسة النهارية بقسم العلوم الشرعية والعربية للمرحلة الثانوية في التعليم العام شريطة ان يكون من متكرري الرسوب، او المنقطعين عن الدراسة، او ممن لديهم ظروف تضطرهم لانتقال اسرهم (بموجب مستند رسمي) الى المدن والقرى التي لا يوجد فيها شيء من المدارس والمعاهد المشار اليها على ان يؤخذ عليه اقرار خطي بمواصلة دراسته في المدينة او القرية المنتقل اليها حتى نهاية العام الدراسي.
تشكيل لجنة في ادارات التعليم برئاسة رئيس قسم خدمات الطلاب وعضوية مشرف من التوعية الاسلامية ومشرف من التوجيه والارشاد لدراسة الطلبات الواردة وفقا للاستمارة الملحقة بدليل ا لقبول والتسجيل وتعرض ما تتوصل اليه على مدير التعليم لاتخاذ الاجراء المناسب.
تبدأ اعمال اللجنة المكلفة بدراسة تلك الطلبات قبل بداية العام الدراسي بأسبوعين ويتوقف التحويل نهائيا بعد مضي اسبوعين من بداية العام الدراسي ولا يتم تحويل اي طالب بعد هذا الموعد مهما كان السبب على ان تتم توعية الطلاب بهذا الأمر عند التسجيل.
الطلاب الراغبون في التحويل للدراسة الليلية او عن طريق المنازل يطبق بحقهم ما يطبق على طلاب التعليم العام.
تكون نهاية فترة التحويل من الدراسة النهارية الى الدراسة الليلية بنهاية الفصل الدراسي الاول ويمكن الاستثناء عن ذلك في الحالات الضرورية التي تقتنع بها ادارة التعليم كالتحاق الطالب بوظيفة حكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.