"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشكلة الاتحاد العربي ترفع الى المكتب التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة
الأزمة تطورت ودائرة الانقسام اتسعت
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2002

* تطورت ازمة الاتحاد العربي لكرة السلة واتسعت دائرة الانقسام بعد اجتماع الجمعية العمومية الاخير الذي عقد في القاهرة ونتج عنه ظهور اتحادين، فرفع الامر الى المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب الذي سيجتمع في القاهرة ايضا في 15 و16 تموز/يوليو الحالي لبحث المسألة.
وقال مدير ادارة الشباب والرياضة في الجامعة العربية هاني مصطفى تدخلت جامعة الدول العربية ممثلة في ادارة الشباب والرياضة بناء على مناشدة من الفريقين المتنازعين وطلبت من اللواء حسنين عمران والامير طلال بن بدر تقديم تقارير مفصلة حول الانقسام وكيفية الانسحاب وملاحظات كل منهما تجاه الاخر ومبرراتهما. واعتبر ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب ليس من حقه التدخل في مثل هذه النزاعات الا اذا تم الاحتكام اليه وهذا ما حصل، رافضا اعطاء اي رأي قبل الاطلاع على تقارير الفريقين.
ونشأ خلاف حاد في اجتماع الجمعية العمومية الاثنين الماضي الذي حضره ممثلو 16 دولة وكان يهدف الى انتخاب هيئة ادارية لولاية جديدة، وكانت النقطة الاساسية للخلاف قرار رئيس الاتحاد اللواء حسنين عمران بمنع حق التصويت عن اتحادات الدول التي لم تسدد اشتراكاتها المالية في الاتحاد العربي، واعتراض رئيس الاتحاد السعودي الامير طلال بن بدر على حجب هذا الحق وانسحب من الاجتماع.
وادى هذا الانسحاب الى انشقاق الاتحاد حيث انسحبت ايضا الكويت والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والسودان وموريتانيا والاردن والمغرب وجيبوتي، بينما بقيت اتحادات مصر وتونس وسوريا ولبنان والعراق والجزائر وفلسطين وليبيا والامارات مؤيدة لعمران، لكن ما لبثت الامارات ان انضمت الى المنسحبين ايضا.
واعلن عمران نفسه رئيسا للاتحاد لولاية رابعة على التوالي بعد ان حصل على تأييد الاتحادات التي بقيت في صفه، بينما اعلنت الاتحادات الاخرى دعمها لرئيس الاتحاد السعودي.
وكان الامين العام للاتحاد العربي للالعاب الرياضية عثمان السعد الذي حضر الاجتماع اكد ان لا وجود للائحة تميز بين الدول او نص يمنع العضوية العاملة عن اي اتحاد، لكن عمران تمسك برأيه بمنع حق التصويت للسودان والمغرب وموريتانيا والبحرين وسلطنة عمان.
وقال عمران اتحادنا شرعي وقد لجأنا الى وزراء الشباب العرب بوصفهم المرجعية في الامور الرياضية ولمسنا تجاوبا، وستعرض القضية الخطيرة على اجتماع المكتب التنفيذي للوزراء في 15 الحالي.
من جهته، صرح الامير طلال بن بدر بأن الانسحاب وتشكيل اتحاد شرعي وقانوني كان الخيار الوحيد بعد ان رفض اللواء حسنين عمران مطالبنا بالعمل باللائحة الموحدة التي اعتمدها الاتحاد العربي للالعاب عام 2001.
واضاف اللائحة الموجدة لا تربط بين الرئاسة والمقر لكن عمران يتمسك باللائحة التي تربط بينهما وهو ما يعني استمرار المقر في القاهرة الى الابد، ونحن نرى انه لا يوجد ما يمنع ان يكون المقر في دولة ورئيس الاتحاد من دولة اخرى.
وكانت الانتخابات قد اسفرت عن فوز رئيس الاتحاد الاماراتي اسماعيل القرقاوي بمنصب نائب الرئيس عن منطقة الخليج والجزائري رابح بوعزيز نائبا للرئيس عن المغرب العربي والسوري نزير قمحة نائبا للرئيس عن منطقة الشام، بينما فاز البحريني محمد حمد المعاودة والكويتي عبدالله الكندري والفلسطيني يوسف المصري واللبناني محمود بديوي والتونسي محمد بن يونس بالعضوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.