سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد العزيز قاسم: المملكة ستظل حاملة لواء السلفية غير المتحزبة أو الضيقة
نشر في الوئام يوم 09 - 01 - 2012

ربما تعني السلفية في أحد مصطلحاتها حبية ضيقة، ولكن في الحقيقة فإن السلفية التي يقصدها ولاة أمورنا وعاشت سنيناًطويلة في المملكة ليست هذه المتحزّبة، فالسلفية بما يعرّفها علماؤنا وولاتنا، والتي قامت عليها هذه الدولة هي المقصودة هي التمسك بالكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، في العقيدة والأحكام، حسبما دلّ عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وما درج عليه الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان. ويسميها بعض الناس: العقيدة الوهابية، ويحسب أنها عقيدة جديدة، تخالف الكتاب والسنة. وليس الأمر كذلك، وإنما هي العقيدة التي درج عليها سلف الأمة.
وفي مقال الكاتب عبدالعزيز القاسم بصحيفة “الوطن” تحدث عن السلفية التي عناها ولاة أمورنا في حديثه عن مقال جريدة “الحياة” للدكتور ياد الدريس والتي جاءت بعنوان “السلفية: هل هذا وقتها؟” وقال “نحن لسنا أصحاب مذهب جديد، أو عقيدة جديدة، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه السلف الصالح. ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة، كلهم محترمون في نظرنا. هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب، يدعو إليها، وهذه هي عقيدتنا”.
لمطالعة المقال كاملاً:
هذه هي السلفية التي عناها ولاتنا يا زياد
حدثان ثقافيان بارزان شهدتهما العاصمة الرياض قبل أسبوعين، لا يزالان حديث الساحة الفكرية المحلية، والعجيب أنهما تزامنا في ذات الأسبوع، وتمايزا في الإقبال على فعالياتهما؛ فقد خلت الأولى من الحضور، فيما اكتظت الثانية بالمتابعة الكثيفة، وغصّت قاعات المحاضرات إلى آخرها بنخب شرعية جادة.
الحدث الأول هو (ملتقى المثقفين السعوديين الثاني)، وكان يمكن أن يمر بهدوء لولا أن فجّر الحديث حوله أستاذنا الكبير صالح الشيحي؛ بتغريدة دوّت في كل الاتجاهات، وما يزال الحدث متفاعلا بشكل هائل. بسبب مكانة ومصداقية الشيحي وشعبيته.
الحدث الثاني كان ندوة (السلفية منهج شرعي ومطلب وطني) والتي أقيمت في جامعة الإمام، غير أن مقالة زميلنا العزيز د. زياد الدريس في صحيفة (الحياة) الأربعاء الماضي، وكانت بعنوان (السلفية: هل هذا وقتها؟) اعترض فيها على اختزال المملكة وهي حاضنة الحرمين وقبلة كل المسلمين، في إطار ضيق يدعى السلفية.
بالطبع لقيت مقالته حفاوة كبيرة من بعض الإعلاميين والمثقفين وبقية الطوائف الأخرى بوطننا الغالي، وفهموا منها أن الزميل العزيز يناوئ السلفية ككل، لذلك احتفوا بالمقالة وشرّقوا بها وغرّبوا في منتدياتهم ومواقعهم الخاصة، في مقابل هؤلاء شنّ كثيرٌ من الشرعيين على سفيرنا العزيز باليونسكو، وردّوا عليه بقسوة بالغة، ظنا منهم كذلك بأنه يعرّض بالسلفية، والحقّ أن زيادا غفر الله له، لم يوضح قصده – وهو الخرّيت صاحب الكلمة المجنّحة – بالشكل الذي يعطي صورة كاملة لما يريد أن يوصله، ولولا مناقشة شفاهية بيني وبينه، لذهبت فيما ذهب إليه جل من قرأ المقالة.
حبيبنا زياد وقع هو في مطب المصطلح، فما الذي تعنيه السلفية، وهل هي مذهب خاص، أم نوعٌ من الحزبية الضيقة، ويقينا بأن الزميل الخلوق وضع الأخيرة نصب عينه وهو يكتب مقالته، ولو كان الأمر كذلك، لكنا كلنا معه، بيد أن السلفية المعنية في الندوة قطعا ليست هذه المتحزّبة، فالسلفية بما يعرّفها علماؤنا وولاتنا، والتي قامت عليها هذه الدولة هي المقصودة، فالشيخ ابن باز – رحمه الله – قال: “عقيدة السلف هي عقيدة الدولة السعودية، وحقيقتها: التمسك بالكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، في العقيدة والأحكام، حسبما دلّ عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وما درج عليه الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان. ويسميها بعض الناس: العقيدة الوهابية، ويحسب أنها عقيدة جديدة، تخالف الكتاب والسنة. وليس الأمر كذلك، وإنما هي العقيدة التي درج عليها سلف الأمة”.
وبالمناسبة، ما قاله سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز في كلمته بندوة السلفية الأخيرة هو تأكيد لما كرّره دوما إخوته الملوك من قبل، وما قاله أبوهم الملك المؤسس يرحمه الله تعالى، فباني وموحد هذا الوطن الغالي الملك عبدالعزيز هو من قال في خطابه في منى عام 1365: “إنني رجل سلفي، وعقيدتي سلفية؛ التي أمشي بمقتضاها على الكتاب والسنة”. وهو الذي قال: “وأفخر بأنني سلفي محمدي، على ملة إبراهيم الخليل، دستوري القرآن، وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد، فإما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة سعيدة”.
هذه هي السلفية التي عناها سمو الأمير نايف يا أبا غسان، وليست تلك المتحزبة أو الضيقة التي هاجمت، بل وأزيدك يا سفيرنا الوضيء بنص من كلام الملك عبدالعزيز – رحمه الله – وهو يشرح بالتفصيل ما تعنيه هذه السلفية أو الوهابية بما يحلو لبعض المناوئين أن يرمونا بها، إذ يقول في الحفل الذي أقيم في القصر الملكي بمكة المكرمة في غرة ذي الحجة 1347: “يسمّوننا بالوهابيين، ويسمون مذهبنا (الوهابي)، باعتبار أنه مذهب خاص، وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض. نحن لسنا أصحاب مذهب جديد، أو عقيدة جديدة، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه السلف الصالح. ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة، كلهم محترمون في نظرنا. هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب، يدعو إليها، وهذه هي عقيدتنا”.
يحفظ الله بلادنا منارة للسنة المطهرة، وفنارا عاليا للتوحيد الصحيح، ووفق قادتنا الذين ما فتئوا يؤكدون منهج هذه البلاد وما قامت عليه، رضي من رضي بذلك، وسخط من سخط؛ فالمملكة ستظل حاملة لواء الدين ومنهج السنة والسلفية والتوحيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.