984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه هي السلفية التي عناها ولاتنا يا زياد
نشر في أنباؤكم يوم 09 - 01 - 2012


عبد العزيز محمد قاسم - الوطن السعودية
حدثان ثقافيان بارزان شهدتهما العاصمة الرياض قبل أسبوعين، لا يزالان حديث الساحة الفكرية المحلية، والعجيب أنهما تزامنا في ذات الأسبوع، وتمايزا في الإقبال على فعالياتهما؛ فقد خلت الأولى من الحضور، فيما اكتظت الثانية بالمتابعة الكثيفة، وغصّت قاعات المحاضرات إلى آخرها بنخب شرعية جادة.
الحدث الأول هو (ملتقى المثقفين السعوديين الثاني)، وكان يمكن أن يمر بهدوء لولا أن فجّر الحديث حوله أستاذنا الكبير صالح الشيحي؛ بتغريدة دوّت في كل الاتجاهات، وما يزال الحدث متفاعلا بشكل هائل. بسبب مكانة ومصداقية الشيحي وشعبيته.
الحدث الثاني كان ندوة (السلفية منهج شرعي ومطلب وطني) والتي أقيمت في جامعة الإمام، غير أن مقالة زميلنا العزيز د. زياد الدريس في صحيفة (الحياة) الأربعاء الماضي، وكانت بعنوان (السلفية: هل هذا وقتها؟) اعترض فيها على اختزال المملكة وهي حاضنة الحرمين وقبلة كل المسلمين، في إطار ضيق يدعى السلفية.
بالطبع لقيت مقالته حفاوة كبيرة من بعض الإعلاميين والمثقفين وبقية الطوائف الأخرى بوطننا الغالي، وفهموا منها أن الزميل العزيز يناوئ السلفية ككل، لذلك احتفوا بالمقالة وشرّقوا بها وغرّبوا في منتدياتهم ومواقعهم الخاصة، في مقابل هؤلاء شنّ كثيرٌ من الشرعيين على سفيرنا العزيز باليونسكو، وردّوا عليه بقسوة بالغة، ظنا منهم كذلك بأنه يعرّض بالسلفية، والحقّ أن زيادا غفر الله له، لم يوضح قصده - وهو الخرّيت صاحب الكلمة المجنّحة - بالشكل الذي يعطي صورة كاملة لما يريد أن يوصله، ولولا مناقشة شفاهية بيني وبينه، لذهبت فيما ذهب إليه جل من قرأ المقالة.
حبيبنا زياد وقع هو في مطب المصطلح، فما الذي تعنيه السلفية، وهل هي مذهب خاص، أم نوعٌ من الحزبية الضيقة، ويقينا بأن الزميل الخلوق وضع الأخيرة نصب عينه وهو يكتب مقالته، ولو كان الأمر كذلك، لكنا كلنا معه، بيد أن السلفية المعنية في الندوة قطعا ليست هذه المتحزّبة، فالسلفية بما يعرّفها علماؤنا وولاتنا، والتي قامت عليها هذه الدولة هي المقصودة، فالشيخ ابن باز - رحمه الله - قال: "عقيدة السلف هي عقيدة الدولة السعودية، وحقيقتها: التمسك بالكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، في العقيدة والأحكام، حسبما دلّ عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وما درج عليه الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان. ويسميها بعض الناس: العقيدة الوهابية، ويحسب أنها عقيدة جديدة، تخالف الكتاب والسنة. وليس الأمر كذلك، وإنما هي العقيدة التي درج عليها سلف الأمة".
وبالمناسبة، ما قاله سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز في كلمته بندوة السلفية الأخيرة هو تأكيد لما كرّره دوما إخوته الملوك من قبل، وما قاله أبوهم الملك المؤسس يرحمه الله تعالى، فباني وموحد هذا الوطن الغالي الملك عبدالعزيز هو من قال في خطابه في منى عام 1365: "إنني رجل سلفي، وعقيدتي سلفية؛ التي أمشي بمقتضاها على الكتاب والسنة". وهو الذي قال: "وأفخر بأنني سلفي محمدي، على ملة إبراهيم الخليل، دستوري القرآن، وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد، فإما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة سعيدة".
هذه هي السلفية التي عناها سمو الأمير نايف يا أبا غسان، وليست تلك المتحزبة أو الضيقة التي هاجمت، بل وأزيدك يا سفيرنا الوضيء بنص من كلام الملك عبدالعزيز – رحمه الله - وهو يشرح بالتفصيل ما تعنيه هذه السلفية أو الوهابية بما يحلو لبعض المناوئين أن يرمونا بها، إذ يقول في الحفل الذي أقيم في القصر الملكي بمكة المكرمة في غرة ذي الحجة 1347: "يسمّوننا بالوهابيين، ويسمون مذهبنا (الوهابي)، باعتبار أنه مذهب خاص، وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض. نحن لسنا أصحاب مذهب جديد، أو عقيدة جديدة، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه السلف الصالح. ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة، كلهم محترمون في نظرنا. هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب، يدعو إليها، وهذه هي عقيدتنا".
يحفظ الله بلادنا منارة للسنة المطهرة، وفنارا عاليا للتوحيد الصحيح، ووفق قادتنا الذين ما فتئوا يؤكدون منهج هذه البلاد وما قامت عليه، رضي من رضي بذلك، وسخط من سخط؛ فالمملكة ستظل حاملة لواء الدين ومنهج السنة والسلفية والتوحيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.