مضت أكثر من نحو ثماني سنوات على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى الرسول محمد، والتي نشرت بعدد من الصحف الدنماركية، إلا أن قطاعًا كبيرًا من الشعب السعودي لا يزال يقاطع البضائع الدنماركية ومنذ حملة بدء المقاطعة التي اعقبت نشر الصور قبل ثمان سنوات. وأكدت دراسة صادرة عن المجلة الأوروبية يوربيان جورنال ماركتنغ، الدور الذي لعبه العداء الديني في المقاطعة الاقتصادية، موضحة أن مفهوم العداء الديني للمنتجات والسلع مفهوم جديد نسبيًا، حيث كانت المقاطعات تنتج غالبًا من حالة العداء تجاه العلامة التجارية التابعة لبلد يقوم بأعمال سياسية أو عسكرية مضادة، مما يسفر عن مقاطعة قسرية، في حين كانت المقاطعة ذات الدوافع الدينية بشكل طوعي، ورغم ذلك كانت سلاحًا فعالًا وطويل الأمد، خاصة في المجتمعات المتدينة. وأشارت الدراسة إلى أن نحو 46% من السعوديين لا يزالون يقاطعون منتجات الدنمارك، رغم مرور أكثر من 8 سنوات على حملات المقاطعة مستعرضة حالة تأثير مقاطعة المستهلكين على صورة العلامة التجارية للمنتجات الدنماركية في المملكة العربية السعودية. وحول أصل المشكلة لفتت الدراسة إلى أن الظاهرة بدأت تحديدًا في 30 سبتمبر 2005، وذلك عندما نشرت صحيفة (يولاندس بوستن) الدنماركية، 12 رسمًا كاريكاتوريًا يصوّر النبي محمد بطريقة مهينة، مما تصاعدت على أثره احتجاجات منددة في جميع أنحاء العالم. انتهجت عقب ذلك سياسة مقاطعة المنتجات الدنماركية كورقة ضغط اقتصادية، بعد رفض الصحيفة الاعتذار، وهو ما أثر بشكل كبير على الشركات العاملة في الدول العربية والإسلامية. وكانت شركة (أرلا فوود) العملاقة، والتي كانت تعمل في 13 بلدًا بالشرق الأوسط منذ أربعة عقود، كانت الأكثر تضررًا، حيث خسرت أكثر من 60% من حصتها السوقية، وكجزء من إستراتيجية إدارة أزمتها، سارعت في نشر اعتذار (صفحة كاملة) في 25 صحيفة، كما رعت عددًا من القضايا الإنسانية من أجل تقليل عداء المستهلكين، وانتهجت سياسة المنتجات (الهجين) القائمة على أساس تصنيع المنتجات في السعودية، ولم تُسهم هذه الإجراءات في تعافي الشركة من خسائرها. وأكدت الدراسة أن المنتجات الدنماركية رسمت صورة ذهنية ممتازة في السعودية على مدى 40 سنة، مشيرة إلى أن سر القوة بات سر الضعف، حيث كانت المقاطعة على أساس بلد المنشأ، رغم أن المستهلكين كانوا يعترفون بجودة المنتج، لكنهم يرفضون الشراء بسبب مشاعر العداء تجاه دولة المنشأ، وهو ما يشير إلى أن الأفعال المسيئة المتعلقة بالدين قد تولّد مستويات عالية من العداء لن تتمكن معها جودة المنتج من كبح جماحها. وفي منحى آخر كشفت الدراسة عن أن السعوديين يمتلكون مشاعر متشابهة ضد المنتجات الدنماركية، حيث قال أحد المشاركين: أنا أكره رؤية أي منتج دنماركي في أسواقنا، نحن لا نحتاجه، فلدينا منتجاتنا، وينبغي مساعدة شركاتنا الوطنية، بينما قال مشارك آخر: المنتجات الدنماركية كانت خياري الأول، لكن بعد الهجوم على نبينا محمد، توقفت عن شرائها، نحن بحاجة إلى إعلام الآخرين بأننا لا نتسامح مع أي هجوم على ديننا. وشددت الدراسة على أن العداء الديني مؤثر قوي على سلوك المستهلك، ويدمر سمعة المنتج، فضلًا عن المقاطعين وبالرغم من أن الدراسة أجريت بعد سنوات من بدء حملة المقاطعة، إلا أن 46% من السعوديين أكدوا أنهم ما زالوا مستمرين في المقاطعة حتى الآن، في مقابل 37% اعترفوا بأنهم قاطعوا لبعض الوقت. أما 15% فقالوا إنهم لم يشاركوا أبدًا في المقاطعة. وأوصت الدراسة الشركات العاملة في الشرق الأوسط عدم تجاهل التفسيرات الدينية، وتأكيد بناء حجة مضادة، تستند إلى تفسيرات دينية، إضافة إلى أن تضع الشركات تركيزها على تذكير العملاء بالتاريخ الإيجابي والمشرق لهذه العلامة التجارية، بالاضافة إلى أن تنأى بنفسها بسرعة وبفعالية أكبر عن قضايا المقاطعة، وأن تكون لديها خطة طوارئ، لتكون مستعدة من أجل اتخاذ القرار الصحيح. رابط الخبر بصحيفة الوئام: نصف السعوديين يقاطعون البضائع الدنماركية