القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمدة الرأي: قال لي: غازي القصيبي
نشر في الوئام يوم 14 - 07 - 2013

تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الأحد للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق شافي الوسعان الملف المصري وقال : يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف).
علي سعد الموسى
قال لي: غازي القصيبي
والجملة في العنوان بعاليه هي عنوان كتاب الصديق العزيز، تركي الدخيل، وهو ينثر فيه بعض إبداعات حواراته أو لقاءاته الخاصة مع هذا الرمز الوطني الأسطوري: كم هي آثار غازي القصيبي في كل ما حولك كسعودي وفي كثير من تفاصيل حياتك. واليوم، تمر ذكرى جديدة من يوم رحيله، ومن الصدفة أنني أقرأ هذا المساء كتاب الدخيل، بعد أن فرغت البارحة للتو من إعادة قراءة آخر كتب القصيبي (الزهايمر): جرعة هائلة من الكآبة والحزن، كلما اشتقت إليها فتحت ثنايا هذا الكتاب.
شخصياً، عرفت بعض مراحل غازي القصيبي عبر علاقتي القصيرة والحميمة معه في منعطف جوهري من مشاعري الشخصية عن آلام الكتابة. أيضاً عرفت عن قرب رحيله من صديقنا الآخر المشترك الدكتور علي بن طلال الجهني، في مكالمة موغلة في الأحزان بين صديقين، عن أخ يرفع المنديل الأبيض، وعن طريقه أيضاً تمكنت من الوصول هاتفياً بأبي سهيل في مرقده الأميركي وما زلت أذكره يودعني في مكالمة قصيرة وهو يقول: أنت عاطفي لا تحفظ الأسرار. لم يكن مرضه سراً، ويومها كان مجرد غيابه لأسبوع يثير ألف عاصفة من الأسئلة. هاتفت غازي القصيبي يوم عاد لنقاهة طارئة في البحرين، ويومها سرد لي كيف أقرأ آخر مواعيده في كتابه المكتئب (الزهايمر). وبلسانه أعطاني وصفة خاصة عندما أقرأ الكتاب الذي لم يلد يومها بعد. كيف استبدل العنوان وكيف أبدل المفردة نفسها التي كتبها عشرات المرات بل مئاتها عندما أمر عليها في ثنايا هذا الوصف الهائل لقصة فرد مع المرض. وفي مرة تالية مع بعض أصدقائه (الخلص) في مدينة الرياض، عرفت أيضاً أنه أعطى للبعض الخاص وصفته لقراءة الكتاب. وكل هؤلاء الذين اتبعوا وصفة غازي القصيبي شعروا بالرسالة من أول بضع صفحات وكلهم عرفوا (عن صديق) كيف تكون مرارة الرحيل القادم. كلهم قرؤوا وقع الحقيقة الصادمة في قلب رجل مازال يتشبث بالحب وخيوط الحياة ولكنه مدرك لعنكبوتية خيط الأمل. كلنا عرفنا لماذا استأمننا غازي القصيبي على (شيفرة) فك رموز هذا الكتاب؟ لأنه لا يريد هدم الأمل في عيون آلاف من أهل (المعاناة) إذا ما قرؤوا هذا الكتاب بنفس الوصفة.
شافي الوسعان
بيانُ الوقيعةِ!
تخيَّل أن يأتيَك أحدٌ ويقولَ لك ساخراً: إن تربيتَك ليست كافية، وإن الأساتذةَ الذين أرسلهم إليك قد أخفقوا في تعليمِك، ثم يَعِدُك بما يشبه التمني أنَّ عدوَك سيصلُ إلى درجةٍ من القوةِ والتمكينِ ما لا يخطرُ لك على بال، وأن اليومَ الذي تُذَلُ فيه وتُستَعبَد على وشكِ أن يأتي، ولأنك مؤمنٌ بقولِ اللهِ تعالى: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)، وتعرفُ حماقةَ هذا الرجلِ وطبيعةَ المجرى الذي ينهلُ من معينه، كما تدركُ جيداً العلاقةَ التي تربطُه بعدوِك، فإنك لن تنبسَ بكلمةٍ واحدةٍ احتراماً لمن يستحق الاحترام، وعرفاناً بأفضالِ من أحسنوا إليك من أهلِه، كما أنك موقنٌ أنه جاء على حينِ غفلةٍ من الزمنِ، وأن كثيراً من العقلاءِ خلفه قد ابتُلوا بمثلِ ما ابتُليتَ أنت به، لكن المشكلةَ حين يجدُ من ينصِّبه متحدثاً بالإنابةِ عنه، ويمنحُه كلَّ هذه المنزلةِ الرفيعةِ والمكانةِ العاليةِ، ليصبحَ رأيُه رأيَ جماعةٍ لا فرد، حينذاك ليس مستغرباً أن تجدَ في نفسِك ريبةً في التعاملِ معه، وتردداً في الوثوقِ به، لكن الغرابةَ أن يخرجَ عليك من بني قومِك من يطالبك بأن تُجزلَ له من العطاءِ وأن تمكنَه من البقاء، وأنك إن لم تفعل فأنت خائنٌ متآمرٌ على عروبتِك ودينِك! وما دروا أن أناساً يُقالُ لهم كل هذا القولِ ويُحتَقرون كل هذا الاحتقارِ، وُيهَانُون كل هذه الإهانةِ ثم ينسون من احتقرَهم وتوعدَهم وأهانَهم ليسوا بشراً، إن هم إلا كالأنعامِ بل هم أضلُّ سبيلاً، حتى إذا مضت الأيامُ وتبعتها الأيامُ وشاء اللهُ أن يسقطَ هذا الرجلُ، ويتبرَّأَ منه قومُه، جاءك نفسُ الذين طالبوك بالعطاءِ، يطالبونك بالمنعِ، وأنك إن لم تفعل فأنت للظالمين ظهير! وعلى ذلك فإن شرعيةَ عطائك ومنعِك مرهونةٌ برضاهم وغضبِهم، ويتحددُ نوعُ الصكِ الممنوحِ لك بمدى تقبلك فرضَ وصايتهم عليك!
يستغربُ بعضُ الناسِ أن يُزادَ الدعمُ من دولِ الخليجِ لمصر بعد أن أُزيحَت جماعةُ الإخوانِ المسلمين عن السلطةِ، ولو أنصفوا لاستغربوا أن لا يكونَ الدعمُ في غيابِ الجماعةِ أكثرَ منه في وجودِها، فماذا أبقت الجماعةُ من احترامٍ لهذه الدولِ بعد قولِ قياديها الأبرز عصام العريان لسفيرِ مصر في الإمارات: «يا سيادةَ السفيرِ، قل لهم إيران النووية قادمة، وأن تسونامي قادمٌ من إيران وليس من مصر، والفرس قادمون، وهتصبحوا عبيد عند الفرس»، فوالله إن أشدَّ الناسِ تسامحاً لا يمكنه أن يقابلَ هذا التصريحَ بالقولِ: (عفا اللهُ عمَّا سلف)، ومع ذلك فإنَّ دولَ الخليجِ العربيِ لم يصدر عنها -تجاه هذا القول- أيُّ ردِّ فعلٍ رسمي على اعتبارِ أنَّ مصرَ تعيشُ ظرفاً استثنائياً ومخاضاً عسيراً، يستوجبُ التغافلَ والمسامحة، وكان بإمكانها استغلالُ هذا التصريحِ في التحريضِ على الجماعةِ، من خلالِ الدعمِ المشروطِ بإسقاطِها، لكنها لم تفعل، ومع ذلك تأتي جماعةٌ لتصدرَ بياناً تُسميه (بيان المثقفين السعوديين)! هذا البيانُ الذي يطالبُ بأشياء وفي نفسِ الوقتِ يخالفُها، فالموقِّعون عليه يؤكدون على احترامِ اختيارِ الشعبِ المصري قيادتَه، وأحقيةِ شعبِ مصر وحده في إدارةِ شؤونِه الداخليةِ والخارجيةِ، ورفضِ جميعِ التدخلاتِ الإقليميةِ والدوليةِ التي تحاولُ فرضِ الوصايةِ عليه، فيما هم يُصدرون هذا البيان منحازين لفئةٍ على فئة، ومحددين للشعبِ المصري ما يجبُ عليه القيامُ به، حتى أنَّ من يقرأ بيانَهم فسيعتقدُ أنهم متحدثون رسميون باسمِ جماعةِ الإخوانِ المسلمين!
إنني أعتقدُ أنَّ بعضاً من الموقِّعين على هذا البيانِ لم يقرأوا صياغتَه جيداً، ولو تمعَّنوا فيه قليلاً لعرفوا أنه متناقضٌ بدرجةٍ كبيرة، ولأحسُّوا أنَّ رائحةَ الحزبيةِ تفوحُ من بين حروفِه، فمن يقرأه سيعتقدُ أن ما يحدثُ في مصر الآن هو صراعٌ بين الإسلامِ والكفرِ، لا خلافٌ بين الإخوة، مثل استدلالهِم بقولِ اللهِ تعالى: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَاده وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون)، مع أنَّ الذين في رابعة العدوية ليسوا قومَ موسى، ولا الذين في التحريرِ قوم فرعون، كما أنَّ محمد بديع ليس نبيَ اللهِ موسى!
صالح إبراهيم الطريقي
حقوق الإنسان .. أمك
يبدأ الإعلان التلفزيوني بشاب يعود للوطن، فيجري سريعا خارج المطار، قبل أن يأخذ امرأة إلى المطعم دون أن تكشف الكاميرا ماهية هذه المرأة، فتجلس المرأة والشاب على الطاولة، قبل أن تكشف الكاميرا عن تلك المرأة التي يقبل الشاب يديها قائلا: «جبت لك هدية يا أمي»، ثم يختتم المشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «أمك .. ثم أمك .. ثم أمك»، قبل أن تخبرنا القناة إن لم أقل تحدث الصدمة بأن هذا الإعلان برعاية هيئة حقوق الإنسان، لأنها تريد نشر ثقافة حقوق الإنسان. قلت: تحدث الصدمة، لأن قارئ المواد الثلاثين «للإعلان العالمي لحقوق الإنسان»، يعرف أن «حقوق الإنسان» تعمل بمجال لا دخل له بالأسرة الصغيرة «الأم الأب الابن البنت»، وأن مادتها الأولى تعلن وبصريح العبارة «يولد جميع الناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلا وضميرا، وعليهم أن يعامل بعضهم بعضا بروح الإخاء» . بمعنى هي أي حقوق الإنسان تتحدث عن حق تمتع الإنسان بكافة الحقوق والحريات، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد. تتحدث أيضا عن حق كل إنسان بالمساواة أمام القانون، وأن تنظر قضيته أمام محاكم مستقلة نزيهة نظرا عادلا علنيا للفصل في حقوقه والتزاماته وأيه تهمة جنائية توجه إليه، وأنها ضد «الاسترقاق والاستعباد والتعذيب».
بعبارة أوضح: لا دخل لحقوق الإنسان من قريب أو من بعيد بالأسرة الصغيرة، أو بمفهوم «يا بخت من وفق راسين بالحلال، أو البيت السعيد»، فمن أين جاءت جمعية حقوق الإنسان لدينا بهذه الفكرة، هذا على افتراض أن أعضاء الجمعية قرأوا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟.
وهل جمعيتنا أضافت مادة جديدة «31» لتنظيم العلاقة الأسرية بين الأم والأب والأبناء، من أجل البيت السعيد؟.
وإن كان الأمر كذلك، فمتى ستبدأ بنشر حقوق الآخر الذي هو أنت أيضا المختلف عنك/ عنه بالعرق واللون والجنس واللغة والدين والرأي السياسي، إن كانت حملة نشر ثقافة حقوق الإنسان بدأت «بأمك»؟.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أعمدة الرأي: قال لي: غازي القصيبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.