بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناع الهزيمة
نشر في الوئام يوم 21 - 04 - 2013

متذوقو الشعر العربي يفتشون اليوم عن القامات الشعرية التي تمنحهم (الهزة الشعرية) ، التي اعتاد العربي أن تأتيه منمقة بالإيقاع الموسيقي المتناغم مع الروح والصورة المفردة لتفعيلات الشعر العربي ، فكافأتهم العولمة ” بقصيدة النثر ” الهجينة الغامضة الثلجية، فأثاروا النقع موعدهم الفن العربي الأصيل ، وتلك الأغاني الخالدة في ذواكرهم ، ليجدوا الفضاء الفني مكتظا بالرقص والدربكة المزعجة حتى في أغاني الوجد والشجن التي لا تحتمل أكثر من آلتين ، ثم تصفعهم العولمة على رؤوسهم بأغاني (الراب) التي مزقت أشلاء الشعر والموسيقى بكلماتها التافهة وأدائها المر.
وما يزال أصحابنا المتذوقون يبحثون عن الجمال العربي عندما صاروا لا يعرفون نساءهم بعد أن عتبت العربية على سلالتها البشرية ، وغيرت ألوانها وملامحها لتتحول إلى دمية بشعة ، وكأني بالقارئ المتفاجئ بعنوان قصيدة الشاعر محمد الثبيتي (زنجية شقراء) لكنه اليوم لا يتفاجأ وهو يرى تداخل السلالات صناعيا حتى بأيدي الجراحين.
والحقيقة أن أصحابنا المتذوقين قرروا اللجوء إلى أعلم منهم ، عندما تسابقوا على أساطين النقد ، فأصيبوا بالتليف الفكري وهم يجدون (كبير القراء) ، يأتي بطلاسم متشابكة الدوائر التي لا يفلج حلقاتها إنس ولا جان ، وهو على علاته أرحم ممن صبوا جام حقدهم واحتقارهم لما تركه الأجداد من إرث ، حتى صار حديث الجاحظ والجرجاني والرازي، بل وحتى المقامة والقصيدة العمودية وشعر التفعيلة الحديث من أساطير الأولين التي يجب الكفر بها ، على الرغم من احتفال الكثير من النقاد والمبدعين بأساطير اليونان والترويج لها .
إن أبدينا تحضرنا وانفتاحنا على الآخر ، فليس الأمر في نظري تحضرا ، بل هو إعلان هزيمة ساحقة أصابت المشروع الثقافي العربي ، حتى حولت الشعراء والفنانين والنقاد والمفكرين إلى مقلدين ، لا يقدمون للإنسانية شيئا ، ولن يقدموا ماداموا يتوجهون بتقليدهم إلى صاحب النسخة الأصلية الذي ليس بحاجة إلى نتاجهم المستنسخ .
وفي نظري أيضا أن هؤلاء المقلدين لم يقلدوا عبثا، بل هم ضحايا الضعف السياسي للحكومات العربية ، التي لم توجه طاقاتها وأبناءها إلى تعزيز الهوية العربية ، ولم تسلحهم برؤية فكرية جادة ورسالة خالدة يجب إيصالها بأمانة إلى الآخر، بل استسلمت للمد العولمي لتحقيق مكاسب جزئية ، لكن هذه المكاسب ألهت القوم عن النظر في القواعد التي اعتملت فيها معاول الهدم ، والصحائف الأصيلة التي تعرضت للمحو ، وطمس منابت الضياء في الذات العربية .
المكابرة عن الاعتراف بالهزيمة هي أيضا معولٌ شديد التأثير في الهدم والمحو ، فلو اعترفنا على كل الصعد بهزيمتنا ؛ لكان الاعتراف بداية مشروع ثقافي إحيائي ، فالسياسي بحاجة إلى المفكر، كما المفكر بحاجة إليه ، وكلاهما يجب أن يعملا على رفع قدر الأمة بين أمم الأرض ، ووضع استراتيجيات بعيدة المدى تعيد التوازن إلى الأمة ، من خلال ترسّم خط إلى مشروع فكري شامل لا يحتقر أدنى موهبة في الوطن العربي ، بل يعززها وينميها ، فأقوى أذرعة العولمة اليوم التي تؤثر في البشرية هي الفنون بأنواعها، التي يشاهدها الناس ببراءة ، وهم لا يعلمون أنها تقدم النموذج الذي يريده السياسي برؤية المفكر الحصيف الذي ” يعلم من أين تؤكل الكتف ” ، فمشاهدة واحدة لفيلم أمريكي تشرح ما أردت إيصاله ، فلم تفرض أمريكا ( لباسها وطعامها ورقصها وثقافتها وأفكارها ) على ظهر الدبابة ، بل قدمتها بثوب أنيق من الفن المتعوب عليه إخراجا ولغة وحتى سيكلولوجيا ، لأن العبرة بتحقيق الهدف للملايين الضخمة المُنفَقة في عمل واحد .
الهزيمة الثقافية هي أقسى أنواع الهزائم ، لأن البطء ديدنها في الغزو وفي المكوث وفي التعافي حتى ، ومخطئ من ينسب أي إخفاق لنا إلى عوامل أخرى ، فكل إخفاقات الأمة متعلقة بهذه الهزيمة ، حتى الإخفاقات الرياضية مرتبطة بهذه الهزيمة ؛ لأنها سكنت كل ذات ، وجعلتها تستسلم ، فلو تأملنا فقط مباراة كرة قدم بين فريق عربي وفريق غربي ، لقرأنا تلك الهزيمة في وجه اللاعب ، وتحرك الفريق ، وحتى تشكيلته الدفاعية ، لأنه مستسلم ثقافيا قبل أن يبدأ المناورة الرياضية ، وفي المقابل انظر إلى شراسة اللاعب العربي وبراعته أمام فريق عربي آخر .
لنتأمل حالنا اليوم وساستنا ومفكرونا لا يلقون بالا للفنان ولا للموهوب ، ومبدعونا لا يكتبون حتى النصوص الدرامية إلا نادرا ، فيضطر الفنانون إلى تكوين تكتلات خاصة تخضع لمعايير بدائية كالمحسوبيات والمناطقيات ، ومضامين بالية لا تستفز كوامن التفكير ؛ ليخرجوا بعمل تقرأ خاتمته من بدايته ، بإمكانات ضعيفة مضحكة ، ربما تصرف المتابع عن العمل إلى التندر والسخرية .
لنتأمل حالنا اليوم ونقادنا لا يتحدثون عن الأدب العربي ولا عن الإبداع العربي إلا بمقاييسهم المستقاة من المدارس الغربية ، حتى زهد المبدع فيما لديه ، وأخذ يجري خلف سرابات رؤاهم من أجل أن يطفو على السطح ، فهذا شاعر يرصف كلاما لا يفهمه ، ولا يحمل رسالة ، وذاك رسام يطرطش بالألوان ( التي استدانها ) في لوحة يبلت عندما تقول له أعطني مفتاح قراءتها .
لنتأمل الحال ومشائخنا يقفون سدا شوكيا يجرم الفن وأهله ، بدلا من توجيههم الوجهة التي تخدم رسالتنا إلى الإنسانية ، كما حملها ( مسلسل عمر بن الخطاب )، فإن كنا نعرف عمر ونجلّه رضي الله عنه فمن حقنا أن نعرّف الآخر به ، وأن نقول له لدينا شخصياتنا التي نعتز بها ،ونخاطب الآخر بطريقته التي يخاطبنا بها ، لأنه لن يسمع مواعظنا ولا خطبنا المنبرية العصماء ، فالمترجمون مشغولون بترجمة الأفلام والكتب الغربية ، وكذلك لن يجدي خطابنا الموسوم بالعدائية والتباكي، لأنه بات ذريعة لوسمنا بالعنف والتطرف .
لنتأمل الحال والفنان العربي يُختزل ، ويتفّه ليصبح صوتا لشخصية أخرى ، من أجل أن يكسب قوته , وإعلاميونا واقتصاديونا يبخسونه حقه في إنتاج عملٍ يحمل فكر ثقافته ، ورؤيته للوجود ورسالته إلى العالم . ولنُصِخ جيدا بعيدا عن صراع الأطياف الفكرية الأجوف إلى صوت العقل ، والبعض يقدم المغريات لمن تتنازل عن هويتها وتجري خلف سراب الشهرة ، ولا يشترط فيها من مقومات الإبداع إلا هذا التنازل الثمين ، وما لهذا الفعل المتهم من دور عميق في إضعاف الإبداع العربي .
لقد سئمنا استيراد أغذيتنا واستهلاكها ، رغم أن هذا الأمر تفرضه الجغرافيا والمنافع المتبادلة بين العالم ، أما أن نستورد رؤيتنا ورسالتنا ، ومقاييس إبداعنا وجمالنا من الآخر فلن يفيدنا في شيء ، ولن تكون مؤثرة عندما نعيدها إليه ، فقبل أن نفكر في استخدامها للتأثير عليه سلبا أو إيجابا، ستكون أنجزت الهدف الذي صُممت من أجله ، وسنكون كالذي يهدم بيته؛ ليستخدم الركام سلاحا يدافع به عن نفسه.
ختاما يا سادة ، يجب أن نخاطب أنفسنا قبل أن نخاطب الآخر ، يجب أن نتفق على وحدوية الخطاب الذي نتحدث به إلى بعضنا البعض ، وأهم ما في هذا الخطاب أن يكون نابعا من ثقافتنا وهويتنا ، معترفا بأصالتنا وعصرنا ، لا نستعيره من الآخر ،عندئذٍ أجزم أننا إن استطعنا صياغة هذا الخطاب ، ستكون صياغة خطابنا إلى الآخر في كل الدنيا أسهل بكثير مما يصوره عجزنا وشعورنا بالهزيمة .
وختام الختام :
لنسأل أنفسنا : لماذا زهد أبناؤنا فيما لدينا ، وانكبوا بشراهة على ما يقدمه الآخرون ؟!
أحمد عيسى الهلالي المسؤول الإداري بأدبي الطائف
رابط الخبر بصحيفة الوئام: قناع الهزيمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.