أكد الروائي محمد المزيني أن السعوديين يمتلكون أعمالا روائية جديرة بتمثيلها على خشبة المسرح, متعجبا من عدم الالتفات لها, ومنوها في تبنى المسرحيون للنصوص المسرحية الجيدة ستحل شيئا من أزمة المسرح لدينا, إضافة إلى أنها ستقدمنا بصورة مختلفة إلى العالم, معتقدا أن هذا دور المؤسسات الكبرى ذات التوجيه العالي مثل الجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون، داعيا تلك المؤسسات خوض غمار هذه التجربة من خلال” مسرحية واحدة” فقط, جازما أنها ستكون ممتعة للممثلين والحضور. جاء ذلك خلال الندوة “المسرح الكامن في الرواية السعودية” التي قدمها المنتدى الثقافي في جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، أمس الأثنين، في قاعة عبدالله الشيخ للفنون، متسائلا المزيني عن الصدود عنها واللجوء إلى نصوص مسرحية تكاد تكون ملغزة وغير مفهومه في بعض منها ؟ هل هذه القطيعة أو الجفوة مردها على ضعف كتاب المسرح ؟ هل سببها الخوف من التجربة بحد ذاتها ؟. أن النص المسرحي يكتمل وجوده عندما يعرض على خشبة مسرح ويتفاعل بشكل حي ومباشر مع الجمهور، كما أن كل اللحظات في المسرح آنية، تتحقق من خلال المحاكاة وحياته ناتجة عن أن لحظاته، التي تتحقق بواسطة شخصيات تنفعل: وتتكلم، وتتحرك، وتتخذ قرارات خاطئة أو صحيحة في حضورنا، وليس عن طريق الحكى (المسرود)، والغائر في الوجدان البشري أن الحكي لا يكون إلا عن شيء حدث وانتهى، ولو من لحظات قليلة”.لماذا رغم وجود هذا الاختلاف التقني يلجأ كتاب المسرح إلى الرواية مع اختلافها عن المسرح؟ وما الذي يحدث عند تحويل الرواية وهي بناء سردي إلى نص مسرحي يقوم على الفعل؟ وكيف تتم عملية التحويل؟ هذه أسئلة تحتاج إلى وقفة صارمة ومحددة تكتشف ما وراء الفعل السابق لخشبة المسرح , هل هو التحدي المستبطن لدى كاتب ومخرج المسرح , هل هو سلطة النصوص الروائية , وقدرتها الفذة على إقناعهما بالتعاطي معها ؟ ويضيف المزيني أن الخليج يعاني من فقر مدقع في هذا المضمار, ولم يجرؤ الكتاب والمخرجون حتى اليوم على اقتحام هذه التجربة، فماذا عن مسرحنا الذي قيل عنه وحوله كلام كثير وطويل لم ينته بعد , والسؤال هل استطاع المسرح السعودي بكل تجلياته الوصول إلى هذه الاحترافية ؟ نعلم جميعا أن ثمة معوقات تقيد انطلاقته بحرية كاملة لعل من أهمها على الإطلاق تتمثل في رؤيتنا الانتقاصية للمسرح لذلك نضعه في قاع اهتماماتنا , ثم ننسب ذلك لخصوصية مجتمعنا السعودي وحساسيته من تجسيد كل متعلقات المسرح المعروفة على خشبته , وفي خضم التجريب الذي يخضع له مسرحنا الذي انسلخ عن ذاتيته وغاص في فضاءات بعيدة تقريبا عن مسرح الواقع , وداخل هذا الحيز الواسع من التجريب , يمثل السؤال الآخر : لماذا لم يجرب مسرحنا النصوص الروائية أو القصصية ؟ ويحذو حذو بعض الدول الرائدة في هذا المجال تعيش ما يسمى بحالة مسرح . إلا أن هذا لا يعفي المسرح السعودي من خوض التجريب وليدخل حيز التجريب الذي يشتغل عليه الآن وليكن تحت مسمى مسرحة الرواية أو الرواية المسرحية , المهم أن تكون لنا لمستنا الخاصة في هذا المجال , فلا أعذار يمكن أن تقدم , فأرفف مكتباتنا تغص اليوم بمئات النصوص الجديرة بالاستلهام والتجسيد على خشبة المسرح.