أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    القيادة تهنئ الرئيس النيبالي    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    إطلاق النقل الترددي في المدينة    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    بوتين: سأتصل بولي العهد لأشكره شخصيا لدور السعودية في المحادثات    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرز: امتلاك أدوات المؤرخ والحس الحنيني شرط لتحويل الذاكرة التاريخية إلى رواية
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2010

أوضح رئيس لجنة السرد في نادي الأحساء الأدبي الناقد محمد الحرز، خلال قراءته رواية "ساق الغراب" للروائي السعودي يحيى امقاسم، أن تحويل الذاكرة التاريخية إلى عمل روائي هو تحويل لا يشترط فقط امتلاك أدوات المؤرخ المحترف، أو الخبرة في امتلاك الوعي التاريخي بالوثائق والسجلات، أو القدرة على تلمس مكونات التراث المحكي والأسطوري، بما يتلاءم والتوظيف الروائي، وإنما الأكثر أهمية أيضاً هو امتلاك الحس الحنيني، الذي يشد مفاصل العمل إلى هذه الذاكرة من العمق، ويرتفع بالرواية إلى مصاف المخيلة، وبالتأكيد فإن هذا الحس لن يتوقف عند حدود الرؤية السطحية للأشياء، سواء على مستوى الشخوص أو الأمكنة أو القيم والعلاقات الاجتماعية وتحولاتها الزمنية الضاربة في العمق.
وأبان، الحرز خلال جلسة لجماعة السرد في نادي الأحساء الأدبي مساء الاثنين المنصرم، بحضور رئيس النادي الدكتور يوسف الجبر، وأدارها القاص عبدالجليل الحافظ، أن الذاكرة التاريخية في العمل الروائي لم تسقط في فخ التأريخ والتوثيق كما هي الحال في بعض الروايات، التي سجلت حالات توثيقية وتسجيلية، لكنها لم تنتظم في نسيج السرد الروائي وبنائه الفني، بل عملت على تفكيكه من الداخل، موضحاً أن بداية الرواية انفتحت على المكان، ليس بوصفه الحاضن لأحداثها والمحرك لشخوصها فقط، وإنما أيضاً بوصفه منبع القيم التي يتأسس عليها المجتمع، وتنهض بها العلاقات، وينظر من خلالها إلى الحياة والوجود والإنسان، لافتاً إلى أن قرية "عصيرة" التي هي إحدى قرى وادي الحسيني جنوب غربي المملكة هي المكان الواقعي، الذي تجري فيه الأحداث، وكذلك هي المكان المتخيل الذي يمنح الأرض قداستها، ويهبها القيمة العظمى التي هي رمز حياة أهل هذا الوادي، ورمز كرامتهم وعاداتهم وتقاليدهم.
ووصف الناقد تركي الرويثي الرواية ب"المشروع النشاز وعزلة الراوي"، موضحاً أن رواية "ساق الغراب" ما زالت تحقق رواجاً على مستوى نخبوي باعتبارها واحدة من الروايات النادرة التي تؤرخ لحقب تكاد تندثر من تاريخ الجزيرة العربية، بينما ننتظر رواجها الشعبي غير المتوقع بحكم افتقادها لكثير من محفزات الجدل الاجتماعي، وستبقى كنجم سهيل تشير للجنوب دائما، مضيفاً بأن الروائي امقاسم عرف قدرة صوته، ودرسه جيداً، ووضعه بمكانه المناسب, فكان هذا اللحن الجميل, وأيضا النشاز وسط صراخ ملأ الأفق.
وذكر القاص أحمد العليو، خلال قراءته للرواية، أن فن الرواية يوثق حياة الأفراد المغيبين والمهمشين والشخصيات ذات التأثير القوي في مجتمعاتها، وشخصية الأم صادقية في الرواية تدهشنا حينما نقرؤها ونتعرف على حياتها التي تقترب من الشخصية الأسطورية، معتبراً الرواية من رواية التحولات ورواية جيلين، جيل سؤدد جبار، وجيل متخاذل مهان. وأضاف أنه تتداخل فيها الحكايات كما أنها ترصد المكان بدقة، وقد أبدع وأجاد الروائي في تصوير مناخ المكان وأمطاره وطقوسه وعاداته والحالة الثقافية والاجتماعية والدينية، وتصوير طقوس الأعراس والدخول للمخدع والأحزان والحرب، والجنس بصورة غير خادشة، وتحكي عن المرأة التي كان لها دور بارز في قريتها، فهي تشارك الرجال، وتعمل في الزراعة وحصاد القمح، وتقوم بحماية الثغور والمحافظة على النظام السياسي رغم التحول الكبير الذي أصاب القرية. وشدد العليو على أن الرواية كسرت حاجز الصورة المتعارف عليها في بعض الروايات والقصص بأن المرأة جسد ووعاء يصب عليها الظلم والقهر والاستلاب، وهذا سر من أسرار إبداع الرواية، فالروائي هنا تحدث بجرأة وأدان الزمن الحاضر بروايته التي يصور فيها المرأة القيادية.
واعتبرت الأديبة ابتسام المقرن في قراءتها أن هذه الرواية هي تاريخ مغيّب تسرده حكايات وأغانٍ شعبية، مبينة أن الروائي استهل روايته بمشهد يوحي بأن القبيلة أو العشيرة باقية ومتسيدة إلى حين، مشيرة إلى أن "ساق الغراب" هو الجبل الذي تفرض "عصيرة" سيطرتها عليه، وهو عنوان الرواية الذي يوحي بغرائبية لمن لا يعرف المنطقة وجغرافيتها، فكأنه اسم خرافي لأسطورة ما، وكأن الاسم فيه دلالة على ما تحمله الرواية من قصص وأمثال شعبية واعتمادها على الأساطير، مؤكدة أن الجميل في الرواية أنها حين اعتمدت على الأغاني والأمثال الشعبية لم تتركها بدون شرح أو توضيح للبعيدين عن هذه المنطقة التي عزلت جغرافياً وتاريخياً، وجاء التوضيح بلغة الرواية الفصيحة البليغة والمتمكنة.
وكان مدير الجلسة، عبدالجليل الحافظ، استهلها باستعراض السيرة الذاتية للروائي يحيى امقاسم، ثم تحدث عن الرواية، وموقع "ساق الغراب" وهو جزء من جبل السروات يمتد من جنوب بيشة مروراً بعسير إلى تهامة جازان والمخلاف السليماني إلى بداية تهامة اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.