قال الباحث خالد بن قاسم الجريان إن تأسيس المنتدى الأدبي "الأحدية المباركية" جاء للتصدي لما سماه "التيارات الحديثة الهدامة" التي تسعى لهدم فكر شعرائنا وأدبائنا كشعر الحداثة، وقصيدة النثر، والشكلية، والبنيوية، والتفكيكية وغيرها، مبيناً في أمسية نظمها منتدى أبو خمسين الثقافي في مدينة المبرز التابعة لمحافظة الأحساء مساء السبت المنصرم حول الراحل رائد الأدب الأحسائي الحديث بعنوان "كلمات في حق الشيخ أحمد آل الشيخ مبارك"، أن الفقيد عقب تقاعده من السلك الدبلوماسي حزَّ في خاطره أن يرى أدباء الأحساء وشعراءها كل في زاوية تموج بهم الأمواج العاتية وتحيط بهم المذاهب الأدبية كما تحيط بأدباء العالم العربي، وخشي أن يذوب شعراء الأحساء في ظل هذه التيارات الغربية الغريبة على بيئته، فيضيع الشعر الأصيل والأدب الذي عرفت به الأحساء في بوتقة تلك المذاهب الأدبية الهدامة الجارفة التي أفسدت الذائقة الأدبية لدى أدباء بعض البلاد العربية، وحين ذاك تفقد الأحساء تراثها الأصيل وهويتها الأدبية والعلمية، فقرر مع بعض الغيورين على الشعر والأدب الأحسائي أن يقام منتدى أدبي مساء يوم من أيام الأسبوع يلتقي فيه شعراء الأحساء وأدباؤها. وأضاف الجريان: منذ أن أضاء الشيخ أحمد أول مصابيح بيته مساء الأحد السادس عشر من شهر جمادى الآخرة 1411، بدأ النشاط الأدبي والفكري والثقافي والعلمي في الأحساء، واستطاع في فترة وجيزة أن يستقطب عيون وقلوب محبي الأدب الرفيع. وأكد الجريان أن الأحدية لعبت دوراً بارزاً في إحياء التراث الأدبي العربي الأصيل القديم والحديث، وكذلك في التصدي للحركات الفكرية والأدبية المعادية للأدب العربي ولغته الأصيلة، وظهرت لمسات الأحدية على العديد من مرتاديها وعلى جيل الشباب الناشئ الذي راق له مجلس الأحدية، فكانت بحق مدرسة خرجت عدداً من الشعراء والأدباء أصحاب الفكر والأدب الرفيع. وكان الجريان قد استهل ورقته بالإشارة إلى أن مرحلة الطفولة والتمييز عند الفقيد، بدأت على مرحلتين، الأولى: في نهاية سن الثالثة وبداية سن الرابعة، وفيها يتذكر بعض الصور التي مرت به، مثل يد أمه وهي تخطفه من عند الباب، وصورة والده وهو يضع السكر في يده ليتلهى به، والثانية: وهو في سن الخامسة، وفيها بدأ يميل إلى اللعب والحرفة، وكانت هوايته العمل بالطين، وكان في طفولته يميل إلى الفلاحة والزراعة شأنه شأن أبناء جنسه في ذلك الزمن يقضون بها وقت فراغهم، ولما بلغ الشيخ أحمد سن السابعة من عمره أرسله والده إلى الكُتّاب (المطوع) لتعلم القرآن الكريم إلا أنه في تلك السن لم يحفظ منه إلا النزر اليسير في ظل حبه للهو والمرح واللعب كعادة الأطفال، وفي سن العاشرة حدث له موقف طريف مع أحد أبناء جنسه من العائلة في إحدى المزارع، وكان له أبلغ الأثر في تغيير مسار حياته إلى حياة العلم والأدب، وهذا الموقف دفعه لحفظ القرآن الكريم، وقد كتب الشيخ أحمد هذا الموقف في قصة رمزية بعنوان (كلمة تغير مجرى حياة) نشرها حمد الجاسر في جريدة اليمامة آنذاك. وأكد الجريان أن الشيخ أحمد كان يحفظ عيون الشعر العربي قديمه وحديثه وأغلب كتب التراث الأدبي، حتى إنه حفظ جل كتاب "الآمالي" لأبي علي القالي وعمره 14 سنة، وكذلك حفظه لشعره ورسائله، وحفظه لتراث الأحساء الشعري ولذا يعد الشيخ أحمد مرجعاً تاريخياً وأدبياً للأحساء خاصة، والمملكة عامة، مضيفاً أن مما يتميز به الشيخ أحمد عشقه لوطنه الأحساء ولعلمائها وأدبائها "العشق الذي لم أعهده على غيره، فهو كثير الحديث عنها في جلساته وأدبياته" – على حد تعبيره. وأبان أنه على الرغم من كثرة الكتب في مكتبته التي تزيد على 21 ألف عنوان فأنه (رحمه الله) كان يحرص على شراء الكتب التراثية والنادرة المحققة. وفي الختام استعرض الجريان بعضاً من مؤلفاته.