أعلن الأمير خالد الفيصل توديع الشعر من خلال معرض الرياض الدولي للكتاب، بديوانه الجديد "المنقية". وقال ناشر الكتاب، إن ديوان "المنقية" يحوي بين دفتيه مجموعة قصائد منتقاه، من شعر الأمير خالد الفيصل منذ بداياته الإبداعية وحتى اللحظة الراهنة رسَخَت في وجدان الذائقة الجمعية، بقدر ما عبّرت عن إحساس وطني عالٍ ومشاعر إنسانية حميمة نبيلة، وشكلت علامة فارقة في مسيرة الشعر الشعبي على مستوى الخليج العربي. وقد حرص الأمير الشاعر على اختيار عنوانه على مرجعية المصطلح الشائع في البيئة الصحراوية البدوية التي يعتز بها الأمير عن "أجمل الإبل المختارة من أكثر من ذود". ومن المؤكد أن عشاق شعر الأمير وهم كُثر سوف يفاجؤون بشدة، وهم يطالعون آخر قصائد الكتاب، التي يعلن فيها الشاعر "وداع الشعر"، وحتما سيلحون على الفارس ألا يترجّل!، وهم على يقين بأن توقف الشاعر عن النشر لا يتعارض مع توقد جذوة الإبداع وهطول المعين الشعري لديه، ولا يمكن إيقافه. وأضاف "ومساوقة للقيمة الفنية العليا للمحتوى الشعري، اجتهد الإخراج الفني في أن يجمع بين الشعر والفن البصري، حتى يصدر الكتاب لوحة تشكيلية إبداعية، مستوحاة من لوحات الشاعر التشكيلية، باستخدام النص الرقمي والخط العربي، لمزيد من المزاوجة التي تضفي إلى المشهد مزيداً من الرقي والجمال. ويأتي تدشين هذا الإصدار (بطبعة خاصة) للمعرض الدولي للكتاب بالرياض قبل أشهر من طرحه العام في المكتبات ليتيح لجمهور المعرض السبق في الإطلالة الأولى على هذا الإصدار الفني المميز. يذكر أن هذا الكتاب شأن كل إصدارات الشاعر والفنان خالد الفيصل يؤول ريعه لمصلحة مؤسسة الملك فيصل الخيرية. شاعرية لافتة ألهبت قصائد الفيصل عواطف محبيه، ووجدت صداها الواسع، فهو ممن يكتبون شعر التفعيلة بامتياز وإجادة، وممن يمتلكون القدرة على توظيف المفردة الشعرية بإدهاش، ومن يرحلون بالقارئ إلى عالم الإبداع والمعنى العميق المتخم بالحكمة، والملوّن بالصور الفنية التي تلامس الوجدان ودواخل الإنسان، وتقوده في فضاءات غير تقليدية يلامس فيها السمو والجمال، الممتزجين بالتفرد والبساطة المدهشة. مزاوجة مدهشة في كتابه "عاشق خزامى/حفريات الحب والحكمة في شعر خالد الفيصل" يقول الناقد شاكر النابلسي في مقدمة الكتاب إن "أهمية شعر الأمير خالد الفيصل تكمن في عاملين رئيسيين: أولهما اللغة الشعرية التي استعملها، فهو لم يأخذ بلغة الشعر النبطي ومفرداته التي تجعله شعراً ضيق التلقي، محصوراً في فئة معينة من القراء، وفي منطقة معينة من العالم العربي. لقد جاء الفيصل بلغة شعرية غير مسبوقة في الشعر العربي المعاصر، بحيث تميز بهذه اللغة، فأصبح شعره يحمل دمغة لغوية خاصة به. أما العامل الثاني فهو أن الشاعر الفيصل قد أعاد للشعر العربي الحديث عامة، وللشعر السعودي المعاصر خاصة، لغة العشق العذري في القرن الثامن الميلادي، وفي بداية العصر الأموي، وهي لغة شعر قيس بن الملوح وقيس بن ذريح وكثير عزة وجميل بثينة وغيرهم بعد أن كان شعراء الغزل العربي المعاصر، وعلى رأسهم نزار قباني، قد أقاموا صروح شعر "الإيروتيكا" الذي قوّض الشعر العذري. وغدا شعر الفيصل العذري بهذا قريباً من شعر محمود درويش العذري قبل مرحلة التسعينيات. ففي الوقت الذي كان فيه الشعراء الغزليون السعوديون المحدثون الذين يكتبون باللغة (الفصحى) وعلى قلتهم، واقعين في شباك شعر نزار قباني، كان الفيصل يخط طريقه وحده في هذا المجال، بعيداً عن تقليد الآخرين والسقوط في شباكهم، ويقدم لنا شعراً غزلياً عذرياً جديداً، وهو شعر العشق لا شعر الشهوة، حيث جسد الشاعر الفيصل لنا صلة العاشق بالمعشوق في العصر الحديث، ولخّص لنا مفهومه للحب في هذا العصر، وهو شوق الإنسان إلى ما يفتقده، وإلى ما هو فقير إليه، فكان الفيصل في ديوانه هو العاشق الواجد الأزلي لمعشوق لا يأتي، وهو الطارد لطريدة لا تصطاد، وهو الغني بنفسه، الفقير إلى غيره".