حدث محزن وصدمة كبيرة مر بها الناقد والروائي السعودي علي الشدوي عام 2013، شكل شرارة أولى قدحت فكرة دراسة نفسية فلسفية لشخصية الفرد "الداعشي" من خلال مقاربتها مع شخصيات معقدة "سيكوباتية" اشتهرت بها بعض الروايات العالمية. هذا الحدث هو كما يرويه الشدوي في مقدمة كتابه (مذكرات قبو الداعشي انطلاقا من لحظته الخاصة) الصادر هذا العام 2015 عن دار"طوى للثقافة والنشر والإعلام"، هو مقتل أحد أقاربه وهو يحارب في العراق. يقول الشدوي "الآن وأنا أكتب، لستُ أرى موضعا أفضل من هذا الموضع لأذكر بأن العمى الحقيقي الذي لا علاج له يتمثل في أن الآباء والأمهات والأقرباء لا يرون أبناءهم وأقرباءهم كما يرون أبناء الآخرين، أعني إمكانية أن يكونوا في نهاية المطاف دواعش مثلما صار غيرهم. غير أن الشيق فيما يتعلق بي على الأقل، أن يتحول هذا العمى الحقيقي إلى أداة عمل، وما كنت لأكتب هذا الكتاب لولاه". ولأن "الجهاد" مفهوم إسلامي مجمع عليه بنص القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن الشدوي، أشار بوضوح إلى التحول الخطير الذي طرأ على مفهوم "الجهاد" منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر وحتى الآن، يقول "إذا كان الجهاد في مفهومه الكلاسيكي حجر الشهادة في مفهوم المعركة "الحرب" التي تحدد زمان ومكان الشهادة، المعركة التي فصلت الجهاد فصلاً تاما عن الحياة اليومية للمجتمع، فإن "الاستشهادي" سيعيد سيولة الجهاد، بحيث يكون في حياة المجتمع اليومية وفي أي زمان وأي مكان يختاره". وهو يصل إلى نتيجة مفادها أن "هذا التغيير في المنظور إلى الجهاد لا يمكن أن يتنبأ بعواقبه، ذلك أن مهمة المجاهد أصبحت على وجه التحديد إظهار إرهاب الجهاد. والأخطر من هذا هو قلب فريضة الجهاد المعروف في كون الشهادة تنسجم مع الحرب وليس مع السلم، إلى أن الشهادة تعبير ينسجم مع الحالتين". دراسة وفي دراسته التي تتجه في مسارات التحليل النفسي لشخصية "الداعشي" ومقاربة سلوك هذه الشخصية مع سلوك بعض الشخصيات الروائية التي اشتهرت بالغموض والإجرام غير المبرر في المنطق السليم، ينجح الشدوي في تشكيل رؤية مختلفة لقضية التطرف وعلاقته بسيكولوجيا الفرد وتأثيرها في تحولات الفرد، حيث يرى بناء على الدارسات النفسية والاجتماعية أن هوية الفرد "الأنا" في الظروف المثالية تتشكل أثناء المراهقة، وتظهر أزمة الهوية متمثلة في جهد الفرد المبذول ليكتشف ما يناسبه من مبادئ ومعتقدات وأدوار اجتماعية، حيث يجيب الفرد عن الأسئلة التالية (من أنا؟ ما دوري في الحياة؟ إلى أين أتجه؟). أما المشكلة التي تؤدي إلى الجنوح والتطرف الفكري فيرى المؤلف أنها تحدث عندما يفشل الفرد في الإجابة عن الأسئلة (من أنا؟ ما دوري في هذه الحياة؟ إلى أين أتجه؟)، وهي ذوات مأزومة برهنت على عجز المؤسسات الرسمية، وعن عجزها في التعامل مع حالة الاغتراب التي أدى إليها تحطم الأطر التقليدية التي كانت تحتضن الشباب. دونية يقول الشدوي "الداعشي حين يشعر بدونيته (ما قبل توبته) يعلي من شأن شعوره بشخصيته، فيصطنع هدفا وهميا يجر في أثره كل قواه النفسية. ثمة شيء غير لائق أن يتمسك الداعشي بالسلام، أو أن يحب الرخاء والرفاهية والدعة، ولا يهمه إن كانت عواقب فعله خيراً أو شراً، فالمهم هو أن يستلذ ويستمتع بالهدم والتدمير وهو يفعل ذلك من أجل أن تبقى نزوته مضمونة حين يكون في حاجة إليها". ويضيف "يختلف الداعشي عن الإنسان العادي، فالأخير يبوح بذكريات خاصة لأصدقائه، أما الداعشي فيخشى أن يكشف ذكرياته لأصدقائه ولنفسه، ومن هذا الاحتياط الوفير للذكريات غير المكشوفة يتبلور ويتكون الداعشي". إجرام وبصفته ناقدا أدبيا اتجه الشدوي إلى دراسة ملامح شخصية "الداعشي" وتقاطعها مع شخصيات شهيرة وردت في روايات عالمية من أهمها رواية "الجريمة والعقاب" للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، فبطل الرواية راسكولينوكوف مجرم يتصرف ويبرر جرائمه كما يفعل الداعشي (حسب الشدوي). ويصف هذا التشابه بقوله "الداعشي مثله مثل راسكولينوكوف مصاب بهوس أحادي، أي أنه مجنون في أمر واحد، في فكرة واحدة، أو في مجموعة واحدة من الأفكار.. إنه شخص تتسلط عليه فكرة واحدة، إن الأمر الذي له مغزى عندنا هو أن الداعشي مثل راسكولينوكوف يحاول أن يفسر الدوافع التي أدت به إلى أن يرتكب فظائعه، هناك توافق لافت للنظر بينهما، فقبل أن يذبح الداعشي أحداً ما يشرح دوافعه، ولا يمكن لنا هنا أن نفسر هذا الشرح إلا بضعف موقفه الأخلاقي".