عزا الشاعر السعودي عبداللطيف يوسف امتناعه عن المشاركة في المسابقات والمنافسات الشعرية العربية إلى محسوبيات التصويت فيها، موضحا أن موقفاً واحداً تعرض له في مسابقة شعرية داخل المملكة في وقت سابق تمثل في محسوبيات التصويت أسهم في ابتعاده عن المسابقات اللاحقة، إذ حقق المركز الأول في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية حل سادسا بسبب محدودية علاقاته الاجتماعية والشخصية مع الآخرين، باعتبار أن معظم أصدقائه مهندسين لا علاقة لغالبيتهم بالشعر والأدب، علاوة على أن بعض المسابقات الشعرية داخل وخارج المملكة تتطلب جهدا كبيرا في التواصل والتنسيق في اختيار النصوص الشعرية، مؤكدا أنه لا يقلل من جودة الشعر والشعراء المشاركين في هذه المسابقات. واستهل الشاعر ابن يوسف كلمته أول من أمس في الأمسية الشعرية بالقهوة الرمضانية في غرفة الأحساء بقوله "أمي ولدتني يوم اختبار مقرر الأدب الجاهلي أثناء دراستها تخصص اللغة العربية والنقد في الجامعة فحكمت علي بداء القصيدة"، موضحا أن علاقته بالأدب بدأت قبل ولادته وأنها مسألة قدرية، و درس هندسة النظم الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، ويعمل حاليا في أرامكو السعودية. وأضاف أنه استطاع الجمع بين عمله مهندسا والشعر، موضحا أن كثيرا من الشعراء هم من فئة المتطفلين على الأدب، وأن التطفل على الأدب يسهم في تخريج مبدعين في الأدب أكثر من الأكاديمي في المسار الدراسي، مشيرا إلى أن كثيرا من الشعراء العرب المميزين غالبيتهم أتوا من خلفيات مختلفة سواء سياسية أو دينية أو مجالات أخرى، مؤكدا أن تخصصات العلوم التطبيقية هي المكان الأرحب للشعراء لإنجاز الشعر الجميل، وهو التخصص الجدير بالكتابة الشعرية الجميلة، مستشهدا بقصيدته "البئر7" التي منها تجلت العلاقة الواضحة بين الهندسة والشعر، وفيها إعادة قراءة الأرض بشكل شعري. وأكد أنه يفضل المناطق الساحلية في تنفيذ أمسياته الشعرية، لافتا إلى أن المحاضن الأدبية في الخليج أكثر اتساعا منها في المملكة، إذ إن المحاضن الأدبية في المملكة تتركز على المؤسستين الرسميتين "الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون"، بينما في دول الخليج هناك توسع أكبر عبر الجمعيات المدعومة من رجال الأعمال والجمعيات التطوعية التي لها حراك ثقافي كبير، رغم أن المملكة سبقت تلك الدول في الأعمال الأدبية والثقافية إلا أن الأنشطة الأدبية لم تكن بذات الوهج في السابق، مشددا على ضرورة التركيز على الدعايات للأنشطة الثقافية والأدبية. وذكر أن للوالدين تأثيرا كبيرا على مسيرته الشعرية فجاء في إهداء مجموعته الشعرية التي حوت 26 قصيدة شعرية ، منها كلمة لوالده قال فيها "والدي تركني كما أشاء فأصبحت تائها في اختياراتي"، مؤكدا أن هناك علاقة بين الجغرافية والإيقاع السحري، فتجد أن هناك إيقاع سحري بمجرد تحديد بعض المواقع الجغرافية مثل بغداد ودمشق وبيروت، وعندها تنطلق من خلالها في إبداع القصيدة بسبب الإرث الحضاري في هذه المواقع. وأبان أن الأحساء موجودة في كل نصوصه الشعرية بأرضها وعيونها، مضيفا أن تجربة النشر صعبة، و تعرف فيها على مرحلة سوق الفن، وبعد النشر ستكون هناك مرحلة جديدة في عرض قصائد أكثر جرأة مع النصوص السابقة، معربا عن أسفه أن الأضواء في الوقت الراهن أسهمت في إخراج نوعيات ضعيفة، وأن الظل والأضواء في بعض الأحيان تقتل التطور في العملية الإبداعية، وأن بعض من تسلط عليهم الأضواء يحترقون وينتهون، والمحظوظون منهم من يأخذون فترة أطول في النمو والتطور. وقال إن حضور القصائد الفصحى ضعيف جدا في مشهدنا الأدبي مقارنة بالشعر الشعبي والغنائي، وأن الكتابة باللغة العربية الفصحى أكبر اتساعا كرقعة جغرافية مقارنة بالقصائد المحلية. وشهدت الأمسية قراءة أربعة نصوص شعرية هي: كبرت بيدي الحروف، هامش المثنوي، قلبي تبعثر كالنجوم، الرحيل.