أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكراتين سر طبخة مسرحية محاكمة السيد إكس
ديكور العرض يلعب دورا مؤثرا في الكشف عن تأخر البت في القضايا داخل محاكم
نشر في الوطن يوم 29 - 06 - 2015

أشار نقاد ومسرحيون إلى أهمية الإضافة التي حققتها مصممتا ديكور مسرحية "محاكمة السيد" التي عرضت أول من أمس في فرع الجمعية السعودية للثقافة والفنون في الأحساء ضمن مهرجان "ليالي هجر" المسرحي للشباب.
وأكد هؤلاء النقاد والمسرحيون أن المصممتين استطاعتا توظيف الديكور بشكل جيد داخل أحداث المسرحية، وذلك من خلال نشر "كراتين" على شكل أرفف وجدران في جميع أركان وزوايا المسرح لحفظ ملفات القضايا، في دلالة واضحة على تأخر البت في القضايا داخل بعض المحاكم، واصفين تلك ال"كراتين" بسر الطبخة في المسرحية -على حد تعبيرهم -.
وأبان المخرج المسرحي السعودي راشد الورثان في الجلسة النقدية التي تلت العرض، أن المصممتين السعوديتين زهرة بوخمسين، وسكينة بوخمسين، نجحتا بتفوق كبير في الاحتفاظ بسر هذه "الكراتين" إلى النهاية، إذ إن كثير من القضايا في المحاكم لا تزال "عالقة" في أرفف وأدراج المحاكم دون حل، مؤكدا أن الديكور بجمالياته كاد أن يسقط ب"الكراتين"، وسط استغراب المشاهدين من اختيار "الكراتين"، ووضعها بتصميم يوحي لشكل "محكمة"، قبل أن تكون تلك الكراتين هي المفصل الحقيقي للمسرحية، وذلك عندما جرى سحب كرتون من الكراتين، ووضعوا فيه ملف القضية، وأعادوه إلى موقعه، بغرض التأجيل دون المحاكمة، مضيفا أن ديكور "الكراتين"، هي قراءة أخرى للنص، إذ لم يكن مكتوبا في النص الأساسي، وهي قراءة جميلة للفكرة.
وشدد الورثان في الجلسة النقدية التي أدارها الإعلامي محمد الرويشد، على جميع القراءات النقدية لعروض المهرجان، مراعاة التجارب الأولى لهؤلاء الشباب في المسرح خلال نقدهم للعروض، مع التأكيد على احتضان هؤلاء الشباب الجدد على خشبة المسرح ودعمهم، علاوة على وجوب تقبل الممثلين والمخرجين النقاشات التي تهدف لدعم العروض بكل أوجهه، لافتا إلى أن نجاح المسرحيين المبتدئين يتم من خلال الندوات التطبيقية المفتوحة للنقاش.
حاجز وهمي
وأوضح أن عرض "محاكمة السيد" بدأ منذ لحظة دخول الجمهور للمسرح، إذ كان فيه هناك كسر للحاجز الوهمي عند المتلقي من بدايته، وذلك بربط الجمهور مع الحكاية من خلال توزيع البطاقات والصور قبل بداية العرض، رغم تأخره بعشر دقائق عن الوقت المحدد، ومع الدخول للقاعة، انطلقت المؤثرات الموسيقية، مضيفا أن العرض يدخل في المدرسة "البرختية" وهي مدرسة لا تعتمد على أن الممثل يعيش الشخصية ويتقمصها بكل حذافيرها، ولا تقبل التقمص والمعايشة بما فيها الاكسسوارات، والاستعانة بالملابس للإيهام للشخصية وليس لتقمصها، بيد أن المخرج اختفت عنه بعض النقاط الأساسية في هذه المدرسة، مستشهدا في ذلك ببداية جس نبض من أول ممثل على خشبة المسرح وهو المدعي العام، إذ كان مرتبكا قليلا، وربط الارتباك بالحدث نفسه، وفي هذا المشهد لم يدخل فعليا في مدرسة "البرختية"، بسبب الربط بين الارتباك والحدث، وكذلك كسر الحاجز الوهمي بتنقل المذيع الخاص بالقناة الإعلامية التي تنقل الحدث في أكثر من موقع في القاعة، موضحا أن "البرختية"، لا تكسر الحاجز بهذه الطريقة بل من خلال تقريب العرض من الداخل من خلال أداء الممثل، بيد أنها تحسب محاولة إيجابية للمخرج استطاع فيها ربط القاعة والجمهور بالحدث.
وأبان الورثان أن الإيقاع عندما يعود إلى المحكمة يهبط وعند الانتقال إلى مواقع أخرى يبدأ في الارتفاع، مشيرا إلى أن "البرختية" تتيح استبدال الملابس وتقمص الشخصيات أثناء العرض وأمام الجمهور لأن ذلك أكثر راحة لهم بدلا من مغادرة خشبة المسرح والعودة إليها مرة أخرى، مضيفا أن الملابس والاكسسوارات، كانت تنم على المسرح الواقعي، لافتا إلى أن المخرج أجاد كثيرا في مشاهد التنقلات بالديكور واستخدامها في المستشفى والمنزل وخيال الظل، والخروج من المحكمة التي كانت في صلب الموضوع، وكذلك أجاد في تمكين الممثلين من التحدث باللهجة العامية طبقا ل "البرختية".
وألمح الورثان إلى أن إطلاق اسم "محمد الجراح" في العرض مرات عدة، يسهم في كسر الحاجز الوهمي والإسهاب في الخيال، مؤكدا أن لكل مخرج رؤية خاصة، موضحا أن كثيرا من النصوص العالمية تجاوزت عشرات ومئات السنوات، وأخرجها عدد كبير من المخرجين، ولكل مخرج رؤية في الإخراج ولكل شخص يقرأها بطريقته الخاصة.
الصالة مسرح
واستهل مدير الأمسية الإعلامي محمد الرويشد الجلسة بالإشارة إلى أن استطلاع رأي الجمهور عن أحداث المسرحية بعد انتهائها مباشرة، أشاروا فيه إلى أن العرض استطاع تحويل الصالة كاملة إلى مسرح وكامل الجمهور أصبح ممثلا، وأن العرض فيه استغلال كبير لزوايا المسرح، بيد أن هناك هفوات في اللغة العربية "الفصحى" لبعض المفردات، وأن الحالة النفسية كانت واضحة وبارزة عند الممثلين، وأن وتيرة الأداء كانت متصاعدة، وأن الجميع عاش أكذوبة في طعم الحقيقة.
وبدوره، أبان مؤلف العرض ياسر الحسن في الجلسة النقدية أنه لم يتدخل في العرض واكتفى فقط بتسليم النص للمخرج، واستمتع بالعرض، مبديا إعجابه بالمخرج "المتمرد".
وذكر مخرج العرض نايف العباد في الجلسة النقدية أن النص يطرح تساؤلات عدة جرى تجسيدها على خشبة المسرح.
وكانت المسرحية، دارت أحداثها "بمحاكمة السيد" وهروبه قبل المحاكمة، فتم إحضار شخص بديل "مزيف" عنه، لتتم محاكمته، وتتولى قناة فضائية نقل المحاكمة على الهواء مباشرة، وبعد صدور الحكم بإعدام السيد، ويعلن أكثر من شخص تورطهم بالجريمة، وأنهم يحملون مسمى السيد.
وجسد أدوارها كل من: إبراهيم الحجاج، وإبراهيم العضب، وأحمد التميمي، وعلي عسيري، ومحمد المحمدي، ومحمد العلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.