«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقد ندوة «السينوغرافيا والديكور» في مهرجان الدمام المسرحي
نشر في الشرق يوم 16 - 06 - 2014

عرض نادي المسرح في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مساء أمس، مسرحيته «للعرض بقية» في مهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة، على مسرح «إثراء» في مركز الملك عبدالعزير الثقافي العالمي بالظهران. بدأ عرض المسرحية، التي كتب نصها، وأخرجها راشد الورثان، بتشكيلات جسدية للممثلين، عبر مجموعة يحملون جنازة ميت لا يُعرف مَن هو، في انتظار صدور أمر بدفنه أو رميه؟.. تبكي المجموعة تارة، ويضحكون تارة أخرى، ثم ينسون أمره. ويتواصل العرض في صراع بين الممثلين. وشارك في تمثيل أدوار المسرحية أحمد الشايب، محمد البركات، أحمد العيسى، محمد حجي، محمد السالم، حسن الشبعان، عمار حسين، عبدالعزي السعيد، أحمد صادق، وعبدالله العلي. المسرحية كما يقول مؤلفها ومخرجها راشد الورثان، في كتيب المهرجان، تعتمد «على الفضاء المسرحي، والتكوينات الجسدية، والتشكيلات الجماعية للممثلين»، وتبتعد «عن البطولة الفردية»، وتعالج الوضع الذي وصل إليه بنو البشر في حب الذات، ما دفعهم لظلم أنفسهم.
إلا أن الناقد المسرحي البحريني عبدالله السعداوي، قال في الجلسة التطبيقية، التي أقيمت عقب العرض في مقر فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وأدارها المسرحي ماهر الغانم، إن الورثان حاول أكثر الذهاب تجاه حالة الورشة في المسرحية، أكثر من تقديم عرض مسرحي. وأضاف: «الإشكالية التي شاهدتها في العرض هي أن النص يمشي على منوال واحد منغلق على الحالة الأولية»، وبالتالي هو بسيط، يمكن لأي أحد أن يقرأه.
وأوضح أن كلمة الورثان في كتيب المهرجان، أشارت إلى أن هذا العمل عمل جماعي وغير ذلك، «ونحن لم نر شخصية في المسرحية»، مبينا أنه لم يذهب في اتجاه مسرحية كلاسيكية، فيها ملامح شخصية معينة، يبدأ معها الجمهور تتبع معاناتها، أو رؤية صراع، واحتدام يصير بينها وبين الشخصيات الأخرى كي تتكشف الأشياء للحضور. وذكر أن المشكلة التي شعر بها أن العرض أصبح حالة أحادية على المستوى الحركي، لأن المخرج وضع في يسار المسرح ويمينه «برتكبلات» حصرت الممثلين في أن يتحركوا في اتجاهات معينة، وشكّل خطاً عمودياً ينطلق من مقدمة المسرح إلى نهايته، وخطاً آخر يقطعه، ثم حاول كسر هذا الحاجز بأن يُنزل بعض الممثلين إلى الصالة، وكأنه يود القول إن هذه قضية منكم، وحتى لو لم يفعل ذلك، كانت المسرحية تسير في شكلها. وقال: من الممكن أن تكون هذه النقاط ساهمت في حصر العمل أو إخراجه، لأن الورثان عندما قرأ النص، اكتشف منذ اللحظة الأولى حالته، لأنه هو مؤلفه، ولم يرد أن يتعامل معه، بالبدء في اكتشافه شيئاً فشيئاً، ليكتشفه معه الممثلون. وأضاف: كما يقولون النص جبل جليدي، لا نستطيع عند قراءته، إلا أن نرى جزءاً منه، ومع التجربة والإعداد نراه مكتملا، وليس هناك نص واحد في المسرح، فهناك نص للمؤلف، ونص للمخرج، وآخر للسينوغرافيا، وغيرها، وبالتالي تتضافر جميعها في سبيل أن تبني الحركية.
واختتم السعداوي حديثه، بأن الورثان قدم أعمالاً جميلة، ولكنه في هذا العمل أغلق نفسه في إطار واحد، كما كتب النص أول مرة، بدأ في كتابته مرة أخرى على الخشبة، ولو أنه فجر النص أكثر من ذلك لظهر بشكل أفضل. من جانب آخر، عقدت مساء أمس، محاضرة بعنوان «السينوغرافيا والديكور المسرحي»، قدمها المخرج عبدالهادي القرني ضمن فعاليات المهرجان. واستعرض القرني خلال المحاضرة بعض الورش التي عقدها في وزارة التربية والتعليم لعدد من المعلمين في مجال الديكور المسرحي بشكل عام، وعرض تعريفات للسينوغرافيا، منها أنها هندسة الفضاء المسرحي عبر الإضاءة والديكور والفراغ المسرحي.
وشهدت المحاضرة حضور عدد من الفنانين، منهم جعفر الغريب، وعبدالباقي البخيت، ومحمد الحلال، وسعود الصفيان، وناصر الظافر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.