«التجارة»: نمو قطاع خدمات الطعام 33% عام 2024    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    مانشستر سيتي يعلن ضم المصري عمر مرموش رسميا    قوات الاحتلال تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية    ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    تجمع القصيم الصحي يستعرض برامجه التدريبية والتأهيلية في ملتقى فرصتي 4    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    الداخلية» تطلق برامج مهنية لتطوير رأس المال البشري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث: تأثيرات النفط سبب تهميش الموروث الشعبي
الضامر ينتقد تعالي النقاد على الشعبي.. ويطالب باستعادة منظومة التراث كقيمة حقيقية للإنسان
نشر في الوطن يوم 12 - 06 - 2015

أرجع باحث متخصص في التراث والفنون الشعبية تهميش "الموروث الشعبي"، إلى التغيرات الاجتماعية وظهور النفط، موضحاً أن اكتشافه أسهم وبشكل ملحوظ في تحويل الفنون الشعبية المحلية من "متن" إلى "هامش"، لارتباط كل فن شعبي بحرفة أو عمل محدد، فكانت الأعمال تزاول من خلال أداء بعض الفنون الشعبية، وجاء "النفط" فأزاح تلك الفنون، وحلت محلها بدائل أخرى، وصارت مكتفية بالعرضة وبعض الفنون الشعبية القليلة جداً، والتي لا تكاد تذكر، بيد أن الأحساء، استطاعت التغلب نوعا ما على هذا التهميش، لقوة البنية الشعبية فيها، لافتاً إلى أن بعض الدول المجاورة، غير النفط فيها، وأصبحت دولا مدنية جديدة، إلا أنها اهتمت بالموروث الشعبي مبكراً، والمملكة بدأت الاهتمام به متأخراً. وانتقد الباحث الدكتور سمير الضامر، في محاضرته "الهامش يتحدث" مساء أول من أمس بالمقهى الثقافي في فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالأحساء، ترفع بعض الباحثين والنقاد المحليين عن إعداد طروحات علمية متخصصة في الموروث الشعبي، واصفاً ذلك بأنه ليس صحيحاً لا إنسانياً ولا معرفياً، موضحاً أن أعداداً كبيرة من النقاد والباحثين العالميين في روسيا وفرنسا وأميركا وأستراليا وبريطانيا، معظم أطروحاتهم العلمية تنطلق من الموروثات والحكايات الشعبية وتراث القبائل البدائية والأساطير والعادات والطقوس، واستطاعوا تشكيل الثقافة الشعبية بأطروحات علمية، تستلهم الموروث الشعبي القديم.
واستهل الضامر، محاضرته التي أدارها مدير عام جمعية الثقافة والفنون في المملكة سابقاً عبدالعزيز السماعيل، بالإشارة إلى أن المحاضرة تركز على تحول الفن الشعبي "المحلي" الأصيل إلى هامش، موضحاً أن الهامش هنا هو الإنسان، وهو الأصل والمتن، وهو صانع الحياة وثقافتها وحضارتها، إلا أن ظروفاً في الحياة، حولت هذا الإنسان من "متن" إلى "هامش"، وبالأخص الفنان الشعبي في الأحساء، مبيناً أنه فرغ أخيراً من كتاب "البشتخته" في 400 صفحة، ويتحدث عن مرحلة جيل التأسيس في الفن الشعبي في الأحساء خلال الفترة الزمنية 1880م- 1980م "100 عام"، وهي فترة زاخرة بالأسماء والفنون والشعر والطقوس والألعاب والعادات الاجتماعية "رجالاً ونساءً"، لافتا إلى أن السرد التاريخي للأحساء بحاجة إلى موسوعات متعددة، إذ إن العمق التاريخي للأحساء يمتد لأكثر من خمسة آلاف عام، مؤكداً أن أبرز الفنون الحساوية "القديمة" هو فن السامري الحساوي، وقد شعر أثناء كتابته لهذا الكتاب بروعة الإرث الثقافي والاجتماعي، التي هي تأكيد لرموز المنطقة الفنية والثقافية.
وأبان الضامر أن التهميش طال أعداداً كبيرة من رموز الفنون الأحسائية، والمرأة كانت الأكثر في ذلك التهميش، رغم أنهم كانوا صناع الثقافة في الأصل للتاريخ الشعبي، موضحاً أن تهميش "المرأة" في المجتمع المحلي، كان لدرجة الاستحياء من ذكر اسم "الأم"، وكان المجتمع المحلي يتنحى من الإعلان عن اسم مبدعة أو فنانة لهذه المنطقة، وكثير من الناس يستصغرون جنس "المرأة" التي تقدم الفنون الشعبية، رغم بروزها في "الهدهدة" و"الطقاقات" و"الغناء" و"الأهازيج"، وبلغ أمر التهميش ل"المرأة" إلى حد القمع، مضيفاً أن عدم تدوين الثقافة الشفهية الشعبية الأحسائية، وراء تأسيس ثقافة التهميش، لافتاً إلى أن الفنون الشعبية لم تكن محرضة على الأديان أو الإنسان، وكان لفظ الجلالة "الله"، ركيزة أساسية لمنطلقات تلك الفنون الشعبية، فكانوا يبدؤون بذكر الله في الشعر وفنون الغوص والزراعة والبر، ويجعلون من "الله" منطلقاً لبث الشكوى والتظلم ضد المصائب.
وشدد على عدم تغييب الثقافة الشعبية، والسكوت عن المتطاولين عليها، وجعلها هزيمة وعارا، بينما هي ثقافة وحضارة في كل الأمم والمتجمعات في العالم، مؤكداً على ضرورة رصد المحاولات البدائية في تأسيس الفن الشعبي من خلال تدوين الأسماء الشعرية والإيقاعات القديمة، التي تكاد تندثر اليوم، وأسماء المطربين الذين سجلوا أسطوانات، لافتاً إلى أن الأحساء، كانت تزخر بحراك فني وثقافي وشعبي كبير ولا تزال، إلا أنه لم يسلط عليه الضوء.
وذكر الضامر أن الهامش ينقسم إلى قسمين: طبيعي أو مقصود، والطبيعي أن لكل منطقة فنها فيكون هو المتن، وكانت الأحساء في الفنون الشعبية ملء السمع والبصر، عند الكل وفي مختلف المناسبات، ومع طغيان الثقافات الأخرى على هذه الثقافة، انحسرت الثقافة الأصلية، وهو ما يحدث الآن في الأحساء، عدم وجود فن "أحسائي" سوى في بعض الأسماء، بعدما كانت الأكثر شهرة قبل عقود من السنوات، مضيفاً أن مستشرقين، قالوا لقد انتقل الفن الحساوي من الأحساء عن طريق البحارة الحساوية إلى البحرين والكويت، وانتشر هناك وعرف بمسمى الفن الحساوي، وأبرزها فن "الخماري" وهو من أفضل الفنون، وتغنى به كثير من الفنانين الخليجيين، وله بعد محلي كبير وأصيل، ولم يأتِ من الخارج، بل من بنية المجتمع المحلي، التي كانت يوماً قائمة على العمل والحرف والتواصل الاجتماعي ومعاناة المجتمع في تلك الحقب الزمنية وشغف الحياة، وكان الأحسائيون يطربون ل"السامري" و"العرضة" و"الخماري"، ويعيشون حياتهم بكل أنس وبساطة ودون كآبة وعيب أو استحياء لأن الناس يرون أن تلك هي من قيمتهم كإنسان، والفنانين الشعبيين كانت لديهم البنية الفنية المتأصلة التي هي بمثابة الشيء المحترم، وهي حاجة أصيلة ومميزة ولا يمكن الاستهزاء بالجلسة الفنية، وهي حالة من الشعور وفيها أبعاد نفسية وإنسانية وقيمة جمالية، وهو نظام وفن.
وأكد على ضرورة النبش في الجذور الأولى للفنون التي كانت موجودة في المنطقة وللرموز الفنية والثقافية التي كانت تعيش سابقاً، وأسهمت في الإلهام الذي نعيشه اليوم، مشيراً إلى أن الشجاعة تتولد لدى الباحث في هذه الفنون من الأصول الثقافية لكل إنسان، كونه يتلمس الأحداث وفلسفة الأشياء ومن ضمنها الفنون، وهي بحاجة إلى الجرأة والشجاعة.
وأضاف الضامر، أن عودة الهامش إلى متنه من خلال مشروع عملي وليس عاطفي، وأضعفها الكتابة والتدوين، ونحتاج من وزارتي الثقافة والإعلام والتعليم استرداد منظومة التراث الشعبي لتكون ضمن حياتنا اليوم، وإعادة القيمة الحقيقية للإرث الإنساني، وهي موجودة حالياً فقط في التراث العمراني، ولا بد من استكمال التراث غير المادي "الشفهي"، الذي يحتاج إلى كتب ودورات متخصصة، وأن كل العالم يفخر بما لديه من موروثات، داعياً إلى الاستفادة من الألعاب الشعبية وتطويرها، أسوة بالألعاب الأولمبية التي جرى تطويرها، إذ إنها في الأصل ألعاب يونانية قديمة، مضيفاً أن المورث الشفهي يحتاج لمجموعات من الباحثين في تخصصات متعددة منها: الأمثال والملابس والمفردات الشعبية، والفنون والإيقاعات، والأحساء زاخرة بالإيقاعات، وأشهر الإيقاعيين في المملكة من الأحساء، مشددا على ضرورة الاهتمام بثقافة "الشارع"، التي هي عبارة عن ممارسة اللعب والغناء وغيرها في الحارة، إذ إنها من أهم ركائز البنية الاجتماعية، واصفاً قمعها وتهميشها ب"المصيبة".
وشهدت الأمسية، تقديم فواصل غنائية لثلاث أغان شعبية لمطربين شعبيين "غناء عيسى علي الأحسائي، وتأليف محمد سعد الجنوبي، وعلي القحطاني"، أداها المطرب حسين داغر ومجموعة من الموسيقيين الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.