البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعميم أبحاث مسيرة المؤسس على الجامعات.. ومركز لتجربته الأمنية
28 توصية تختم فعاليات مؤتمر تاريخ الملك عبدالعزيز
نشر في الوطن يوم 13 - 03 - 2015

اختتمت مساء أمس فعاليات المؤتمر العالمي الثاني عن تاريخ الملك عبدالعزيز الذي أقيم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ونظمته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من 20-21 جمادى الأولى.
وأوصى المشاركون في المؤتمر خلال الحفل الختامي الذي رأسه مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالنيابة الدكتور فوزان الفوزان، بحضور المستشار بالديوان الملكي الدكتور فهد السماري ب28 توصية من خلال 18 جلسة استمرت لمدة يومين.
وفي بداية الجلسة الختامية رحب الفوزان بالمشاركين والمشاركات في المؤتمر الذي يأتي انعقاده انطلاقاً من أهمية تاريخنا الوطني وإرثنا الحضاري العظيم وحباً وعرفاناً وتقديراً من أبناء المملكة كافة بما حققه وأرساه وقام به الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - من جهود عظيمة في تأسيس هذا الوطن وتوحيده.
وقال "بنى الملك عبدالعزيز رحمه الله دولة حديثة بمقاييس العصر وكان إحساسه بالأهمية التاريخية والإسلامية لرعاية هذه الدولة الناشئة للحرمين الشريفين أن وضع من أولوياته خدمة هذين الحرمين وتسخير كل إمكانات الدولة لرعايتهما وخدمتهما وخدمة زوارهما ما أهلها لتخرج عن إطارها المحلي إلى الريادة والقيادة للعالم الإسلامي.
وبدوره أشاد السماري خلال كلمته بتنظيم الجامعة لهذا المؤتمر الذي يتناول مسيرة المؤسس التاريخية باهتمام كبير من الباحثين والباحثات محليًا ودوليًا من أجل تناول الأحداث التاريخية في عهده.
ثم تلا رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عمر العمري توصيات المؤتمر، حيث أوصى المشاركون والمشاركات بتعميم هذه الأبحاث وتوزيعها على الجامعات ومراكز الأبحاث المتخصصة، واستمرار الفعاليات العلمية الموجهة للطلاب في جميع أنحاء المملكة من خلال ندوات ومحاضرات وورش عمل لما لها من أثر بناء في دعم الثقافة عن تاريخ المملكة في عهد المؤسس، والعمل على إقامة المؤتمر الثالث في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك لما يمثله هذا المؤتمر من قيمة علمية وتاريخية ووطنية واستشرافاً لما يستجد من أبحاث ودراسات ووثائق عن تاريخ المملكة، كما اقترحوا تسليط الضوء على عناية الملك المؤسس بالدعوة إلى توحيد الله تعالى وحثه دائماً على التمسك بكلمة التوحيد والجهاد في سبيلها.
وأكد المشاركون على الاهتمام بمنهج المؤسس في نشر ثقافة السلام وما حظي به من منهجية حكيمة مستمدة من تعاليم الإسلام ومن درايته السياسية ومن تميزه في الحوار وأسلوب الإقناع، وتخطيطه لمجموعة من المعاهدات والاتفاقات التي شكلت معالم بارزة في مسار السلم والأمن الدوليين مقدماً بذلك ملامح مدرسة متميزة لبناء سلام عالمي.
كما أكدوا على الاهتمام بمنهجه في إضفاء الأمن وبسط العدل والاستقرار في ربوع بلاده، وعقد ندوة علمية تؤكد منهجه الذي جعل المملكة أنموذجاً يحتذى في العدل والأمن والاستقرار والنماء، وتدريس منهجه في بناء الدولة على أسس من القيم الإسلامية الراسخة ضمن تدريس التاريخ الوطني لمختلف مراحل التعليم في المملكة.
وأوصى المشاركون بإنشاء مركز بحثي متخصص يهتم بجهوده في تحقيق الأمن العقدي والفكري في المملكة في عهده، وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة في هذا المجال، ومد جسور التعاون مع المكتبات العالمية لجمع أو تصوير ما يوجد فيها من الآثار الخطية والمطبوعة عن تاريخه خاصة وتاريخ المملكة عامة ومحاولة، وتأسيس مكتبة متخصصة لها.
ودعا المشاركون إلى الاستفادة من سيرته وتاريخه في برامج وزارة الثقافة والإعلام ودعوة الأدباء والكتّاب إلى تناولها في موادهم الأدبية وتبيان ما كان يمتلكه من صفاء فطري وقوة حدس تصل إلى حد العبقرية التي أدركها من حاوره وجالسه ومن متابعاته العلمية، وتوجيه دعوة لجمع الوثائق الخطية الخاصة بهذا التاريخ لتأسيس مكتبة وثائقية متخصصة تختص بجمع آثار المؤلفين والكتاب والمؤرخين الذين تناولوا تاريخه وجمعها وتوثيقها وتأسيس المكتبات المتخصصة لها.
ودعا المشاركون إلى العناية بالشعر العربي وإبراز قيمته الفنية في دراسة جوانب من شخصية المؤسس من خلال علاقته بالشعر وتشجيع الشعراء.
وأوصى المشاركون بتبني التوصيات وتداولها وتشكيل لجنة لمتابعة تفعيلها من خلال الجهات ذات العلاقة والعمل على متابعتها وتقييم آثارها بالأساليب المتبعة في التقويم، كما طلب المشاركون من مدير الجامعة رفع برقيات شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي العهد صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظهم الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.