جسر المحبة    الجنف.. عدو العمود الفقري    منجزات مشروعات «أمانة تبوك» على طاولة خالد بن سعود    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    أهمية قائمة الطعام وتصميمها    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    مطار جدة.. حالة جوية طارئة !    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    محاكمة محمد سامي بتهمة الضرب والقذف    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    العميد يقصي الزعيم بالترجيحية.. والقادسية يلتهم السكري    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «الآسيوي» يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا «السعودية 2027»    القادسية يتغلب على التعاون بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    البطل السعودي عبد الله القحطاني: حزام بطولة PFL حلم تحقق بالتعب وأعد جمهوري بالمزيد    "اتحاد القدم" يدعو الأندية للاجتماع الدوري لمشروع التوثيق    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    اعتزلت الملاعب    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    136 محطة ترصد الأمطار.. و«منى» تسجّل الأعلى    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    طريقة عمل المكرونة بالتونة والريحان    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحسن يكتب مجاز الفراشة
المظهر الناري ميز ديوانه
نشر في الوطن يوم 11 - 01 - 2015

"جسدي خارج للتو من التنور/ دمي معتق بالرغبات/ أكرع أعضائي ببعضها"، بهذا المظهر الناري بما فيه من بكورية وبدئية ومن احتشاد واستعداد للاختبار بسمة التمرد والرفض اللذيْن تنشرهما النار، يأتي الشاعر عبدالله المحسن في كتابه الأول "يترجل عن ظهره كخطأ كوني" (دار مسعى للتوزيع والنشر، البحرين - 2014) ليكتب وجوده أو بالأحرى ليعيد صياغته منذ لحظة التكوين التي كانت خالصة في كنف الاطمئنان والاستماع والتنفيذ. يرج تلك اللحظة فيخلع عنها هناءتها لتدخل مدخل الحيرة والاضطراب، انشقاقا على الطين وعلى النور بنظرة مختلسة للشيطان تؤجج عنفوان السؤال، وترفع عن الفم غطاءه وعن العين الحجاب.
يخرج الشاعر على المعيار الناجز وعلى حسبة التوازن الراكدة، تغريه الحواف ويضع قدميه في المهاوي بلذة المغامرة. خشبته الجسد، يحفر فيها ويدون صورة وجه آخر وحياة أخرى. كأنما يقلب تاريخه، يركبه على هوى الأسطورة بمزاج شخصي ينهض على الاختلاف الذي لا يتبدى في ضفة النقيض وحسب، ولكن بصيغة التدمير التي تطمر وتقطع وتشعث. لا جذور يرتبط بها ولا أسلاف ينحدر من دمهم. الوحيد يريد أن يكون وحيدا، ويزكي وحدته. يعرف الخطأ الذي أتى منه ويذهب عن الصواب الذي يراد له. متعته في الكحت والتقشير، التقليب والحرث لعالم أكله الاهتراء وينتظر صيحة القيامة تنطلق من داخل الشاعر الموطوء بثقل الصورة ويعرى من الإسناد، صيحة تنضج في الاختمار وفي طريق صاعد يخز الجلد وتطلع منه فورة الأغوار: "أيها الفلاح/ احرثْ الآن هذا الجسد/ بيدك التي تعتاد المكوث طويلاً في الفكرة/ ولتنتظرْ الصرخة تخرج من فمي// شجرة". الشجرة التي كانت للابتلاء والاختبار ومدار التحذير، ليست في مكان آخر منظور وماثل. هي شجرة منبتها جواني، ملتحمة بالدم والعروق، تأخذ في مد أغصانها وتتطاول حتى الانفجار، شوكا وأوراقا تتذرى خليقة تنتصب في الاعتراض وتهديم البداهات. كما لو أن هذا الجسد بشجرته، قصيدته يطوي صفحة ويضبب شاشة ويخط وحده النهايات، البدايات: "أنا آخر العارين بكل هذا السأم/ أنا آخر الأنفاس في رئة الموتى/ آخر ظفر حمل الخطيئة".
طقس هو الاغتسال في غسق الحمرة، في النار، لينفي الشاعر خبث وجوده الذي لا يرى استواءه إلا في الموت تخايله الفراشة تمضي إلى يقين الضوء مرتمية في حضن الحتف. هناك، في المرجل الضوئي بناره المتوهجة تتعقم من وجيب اضطرابها وهاجس الضفاف. تقع في قيامتها ولا تنتظر، تتدبر مصيرها وترسم الدرب تنجذب إليه الخطوات المحروقة بأثر التفاحة ودودها الذي ينغل تترجمه الخطيئة وذاهلة تهذي به القصيدة: "أمشي على الأرض/ لأحفر قبري/ كفراشة تتحسس ظلها/ ناحية الضوئ".. "سأتبع فراشة نحو القيامة/ فراشة ماتت احتراقا في مسيرها نحو الضوء/ تطير الآن كأمنية أخيرة".. "سأتبع فراشة نحو القيامة/ فراشة خفيفة تسقط حين يثقلها كتاب خطايا/ كما تسقطني قصيدة".
إن مجاز الفراشة لهو المنعطف السريع وفي تمام نضجه للتحول والانتقال ولموافاة الموعد الذي لا يصبر على تأجيله حيث المجلى والبؤرة، يتظهر الكيان معانقا موته لترتفع قنطرة المجاز ويبطل تأثيرها، وتحضر الواقعة المدوية، الفكرة الصلبة تخترم المجاز وتعلوه لأن المعنى أكبر من كل الشبكات التي تمرره تقطيرا أو مواربة: "لست مجازا/ اقتربوا/ لتشهدوا على طراوة المعنى/ هذا أنا أمامكم الآن جثة هامدة/ كحقيقة".
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.