لا جدال في أن شعر الأمير خالد الفيصل في جملته وطني بامتياز، فهو مسكون بحب الوطن ضمن ثلاثية: خدمة الدين، ثم الولاء للمليك وعشق الوطن، ولعل خير من شهد له بذلك خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله -، حيث كان يناديه مراراً "يا شاعرنا"، وفي هذا يقول الأمير: نعم شاعرك وافخر بالسماوه وسام فيه عز وله حلاوه ولا يتسع المقام لذكر قصائد الوطن في شعر "شاعرنا"، لكن لضرب المثل حاولت استقصاءها في كتابه "حرف ولون"، حيث وجدت زهاء ثلاثين قصيدة خالصة للوطن، على رأسها "أوبريت التوحيد" الذي غنى به للوطن وتغنينا به في احتفالية الجنادرية، "نشوة العز"، أنا السعودي، غنيت حبك يا وطن، ألبست شعري غترة وبشت وعقال، يا سيدي جيناك نطع وجاعد، أهل التوحيد....إلخ. وله مجموعة قصائد في عدوان صدام حسين الغادر على الكويت، ومحاولته الفاشلة غزو المملكة، ومن العجيب أن (شاعرنا) استشرف بحسه الوطني الرهيف تلك الغزوة الخائبة بقصيدته "عوى الذيب"، التي استشعرت هذا القصد الخبيث قبل أسبوع من مغامرة صدام، ثم أردف بعد الغزو بعدة قصائد منها: بانت لنا الدنيا، حنا العرب، طاحت الكذبة.. إلى آخر القائمة، ولا يزال "شاعرنا" يصدح بأغانيه للوطن حتى كتابة هذه السطور. وإنك لتشعر بالصدق في هذا العشق، ما يضفي عليك النشوة وكأنك أنت صاحب القصيد، طالما أنك ملبوس - مثله - بهذا العشق، الذي هو واجب مقدس على كل مواطن، لوطن فرائده عديدة أهمها: تحكيمه لشرع الله دستوراً، ونعمتا الأمن والرخاء، اللتان أفاء الله بهما علينا. وضمن سيمفونية العشق هذه، استوقفتني قصيدة الأمير "إرفع راسك.. إنت سعودي"، التي احتفى بها الوطن والمواطن في مناسبة اليوم الوطني للمملكة عام 1415 ومطلعها: إرفع راسك إنت سعودي طيبك جاوز كل حدود مالك مثيل بالدنيا غيرك ينقص وانت تزود ثم في عام 1427 فكك "شاعرنا" رموز القصيدة بمقال له في صحيفة الوطن تحت العنوان ذاته أوضح فيه كيفية رفع الرأس" قائلاً: "اعتدادا.. لا كبراً، حمداً.. لا اختيالاً، ثباتاً.. لا تعالياً، عدلاً.. لا ظلماً، علماً.. لا جهلاً، إنساناً.. لا وحشاً"، ثم أردف بمسوغات هذا التفرد للإنسان السعودي، الذي يؤهله لرفع رأسه، ولمحدودية هذه المساحة، يستطيع القارئ أن يعود إليها إذا ما شاء. وقد صدح فنان العرب (السعودي) محمد عبده بهذه القصيدة زمناً، فشنف بها آذاننا، وأوهج مشاعرنا، ورفع عالياً رؤوسنا، لكنها فجأة توارت وراء حجاب، فلم يعد مطربنا يغنيها، رغم أنها جديرة بأن تحاكي الشمس في شروقها المتجدد. وكثيراً ما تساءلت مع الكثر المتسائلين عن غياب هذه الشمس في فلك الطرب الوطني، دون أن أعثر على جواب شافٍ، حتى جمعتني الصدفة بالصديق العزيز "أبو نورة"، فسألته ويا لهول ما كان الجواب! إنه يتحفظ ويتحرج من الشطر القائل "غيرك ينقص وانت تزود"! وكأن صاحبنا لا يرى ما تراه كل عين منصفة في هذه الفرادة، التي يستحقها وطننا العزيز بجدارة، وكأنه لم يقرأ التكييف الذي أوضحه "شاعرنا" في المقالة السابقة الذكر! وكأنه ينكر علينا - وعلى نفسه - أن نفخر ونفاخر بما تفضل الله به علينا، رغم أننا لا نشمت بغيرنا ممن طالهم النقص، ولكننا فقط نشكر هذه النعم التي أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه. وحين استقصيت من المصادر إن كان في هذا الشطر طعن شرعي أو أخلاقي، أهداني الصديق الدكتور عبدالله المعطاني - أستاذ الأدب والنقد - هذه الواقعة: يقول النابغة الجعدي السعدي إنه عندما وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنشده قصيدته الرائية وفيها يقول: أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى ويتلو كتابا كالمجرة نيراً بلغنا السماء مجدنا وجدودنا وإنا لنرجو فوق ذلك مظهراً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين المظهر يا أبا ليلى؟ قلت: الجنة، قال: أجل.. إن شاء الله، فأكملت: ولا خير في حلم إذا لم يكن له بوادر تحمي صفوه أن يكدرا ولا خير في جهل إذا لم يكن له حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أجدت.. لا يفضض الله فاك. وإنني بدوري أهدي هذه القصة للصديق العزيز الفنان محمد عبده، وهو لا شك يؤمن بأنه لا يزايد أحد على رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وأناشده أن يعيد لنا شمس هذه الأغنية الوطنية العظيمة لتشرق من جديد.. ولا حرج!