القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    إضافة 122 منتجاً وطنياً في القائمة الإلزامية للمحتوى المحلي    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    2024 يرسم نهاية حكم عائلة الأسد في سورية    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    جابر: ثقتنا كبيرة في تجاوز المنتخب السعودي    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    علاج شاب بزراعة بنكرياس باستخدام الروبوت    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    النصر يتوج بكأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات على حساب القادسية    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    مبادرة «عدادي»    تحقيقات كورية واسعة بعد كارثة تحطم طائرة بوينج 737-800    الوديعة السعودية أنقذت اليمن    "التجارة" تضبط مستودعاً استغلته عمالة مخالفة للغش في المواد الغذائية    إغلاق عقبة الهدا بالطائف شهرين    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    توزيع 132 حقيبة إيوائية في ولاية بغلان بأفغانستان    وزير خارجية سوريا: نتطلع لبناء علاقات إستراتيجية مع السعودية    مكة المكرمة: القبض على شخص لترويجه 8,400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    نائب وزير الخارجية يستقبل الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    نتائج نشرة خدمات 2023.. «الإحصاء»: 78.1% مدارس التعليم العام و800 ألف رحلة أقلعت من 29 مطاراً    فرع الصحة بجازان ينفذ "ملتقى الاستثمار الصحي الأول"    مدرب عُمان قبل مواجهة السعودية: نريد النهائي    "المرور": استخدام (الجوال) يتصدّر مسببات الحوادث المرورية    ابتكارات عصرية بأيدي سعودية تعزز رفاهية الحجاج في معرض الحج    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    الصقور تجذب السياح    "حركية الحرمين" السعي نحو حياة أسهل    المملكة وتركيا تعززان التعاون الدفاعي والعسكري    في بطولة خليجي "26".. الحمدان يتصدر الهدافين.. والدوسري يغيب عن نصف النهائي    عزة النفس وعلو الإنسان    معركة اللقاحات    الذكاء الاصطناعي يشخص أفضل من الأطباء    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    5 فوائد للأنشطة الأسبوعية تطيل العمر البيولوجي    «تونسنا عليك»    بين الأماني والرجاء.. رحمٌ منبثٌ    ترحيل إجازة الشتاء لرمضان !    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    ما الفرق بين الدخان والهباء الجوي؟    نائب أمير مكة يعقد اجتماعاً مرئياً لمناقشة نتائج زيارته لمحافظات المنطقة    البسامي يتفقد الأمن الدبلوماسي    السعودية تعزّي كوريا في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"آل عبدالحي" وفلسفة الأبيض والأسود في لوحاتها
ناقد أردني: السطوح تتحول عبر حوار بصري لمجموعة من المعالجات الفنية
نشر في الوطن يوم 25 - 08 - 2014

حضرت الفلسفة اللونية التي تقيدها في مربعاتها في معرضها "ضريح الألوان" وهذه المرة أوكلت للقهوة مهمة نثر رؤيتها الخاصة في الحياة وتناقضاتها ودوران فصولها، وعمدت اللونين الأبيض والأسود ليتزاوجا بمساحات متدرجة، ليكشفا معا عن التعايش الفريد الممكن والمقبول بين السواد والبياض في حياة الإنسان وفي مخيلة الفنان. فلسفة اللون لديها غائرة وحائرة بين نقيضين؛ الأبيض والأسود، إلا أن أعمال الفنانة التشكيلية السعودية سيما آل عبدالحي دائما ما تتحرر من قيود اللونين البصرية لفتح آفاق أرحب على الفكرة التي تطاردها ريشتها إلى أن تلبسها منمنمات فنية ملونة، والخط العربي حاضر بقوة في لوحاتها لكن دون إقحام أو تكلف؛ فهي توظفه ليترجم مدلولا فنيا.
تدير "سيما" في أعمالها حوارات صامتة لا يسمع صداها سواهما-هي ولوحاتها- ولكن دون أن تترك المتلقي هائما يبحث عن كتالوج لفك طلاسم لوحاتها، فأعمالها ناطقة ببساطتها وأطروحتها الفنية المتسقة التي تشرك المتلقي في فلسفتها، دون أن تحيله لمجاهل الحيرة، ولكن في معرضها الأخير ضريح الألوان، أفرجت الفنانة عن مفردات قاموسها الخاص ولوحاتها، وبدت وكأنها تعيد صياغة لغة التخاطب مع المتلقي. كتب الناقد الأردني محمد العامري أنه على صعيد البناء يبدأ العمل عبر إنتاج سطح كولاجي من الكلمات والجمل أو عبر الصور أو الإنسان أو الفاكهة، وتحديدا ثمرة التفاح التي تعطينا دلالات بعيدة بما يخص اكتشاف عالم الدنيا والتي حققها أبونا آدم، وأنا أسميها ثمرة المعرفة. تلك السطوح تتحول عبر حوار بصري إلى مجموعة من المعالجات الفنية من خلال فعل تراكمي. ليصبح التجاور اللوني المشتق من عائلة لونية واحدة هو الممسك بالأشكال والذي أعطى العمل متانة بنائية عالية. ويضيف أنها فنانة تفتح مناخات فنية مبنية على التأويل وتعكس ألما بعيدا تعاني منه الأنثى العربية. يذكر أن الفنانة من مواليد 1981 بمحافظة القطيف، خريجة جامعة الملك فيصل بالدمام عام 2004 في عمارة التصميم الداخلي، ماجستير في التصميم الداخلي من الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة عام 2008. وهي نائبة رئيس سابقة لمجلس إدارة جماعة الفنون بالقطيف. لها عدد من المعارض الشخصية؛ المحطة الأولى، ومنها: "من فوق الأرفف" وأقيم على صالة نادي الفنون بالقطيف، والثاني بإتيليه جدة 2009، و"خربشات الروح" بالقطيف 2009، ومعرض الأربعة بقاعة تراث الصحراء بالخبر 2010، و"ضريح الألوان" في فانكوفر- كندا، والمحطة الثانية بالخبر أكتوبر 2012.
ولها العديد من المشاركات الخارجية، (Infantellina ontemporary) في برلين 2013، ومعرض (رائحة إسطنبول) في تركيا 2013، وبينالي آسيا الخامس عشر في بنجلاديش 2012. ومعرض بصمة 1 في البحرين 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.