وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «خربشات الروح».. عندما يتصالح الفن لوناً وجمالاً مع الزمن
افتتحته الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2009

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز حرم أمير المنطقة الشرقية، معرض (خربشات الروح) للفنانتين السعوديتين سيما آل عبد الحي وليلى مال الله في صالة نادي الفنون بالقطيف وسط حضور نسائي وثقافي عام. وتأتي تجربة (خربشات الروح) على مستوى التقنية البصرية المتبعة، في سياق الحركة النسوية الفنية الجديدة، لفن الرسوم الطباعية (الجرافيك) وتحديداً عبر اعتماد تقنية الطبع بالشاشة الحريرية، وخاصة بعد إقامة معرض (قواسم) في نادي الفنون أخيراً بمشاركة مجموعة فنانات إلى جانب الفنان المصري أحمد إمام؛ إلا أن فرادة تجربة (خربشات الروح) لا تعتبر تتمة لمعرض (قواسم) وإن كانت في نفس سياق الحراك (الجرافيكي). فمن خلال المعرض الجديد استطاعت سيما آل عبد الحي أن تقدم رؤية فنية جديدة متصالحة مع العصر، عبر معادلة لونية مختلفة عن تلك المعادلات اللونية المتبعة في الفن التشكيلي السائد، ربما لأن لصاحبة معرض (على الأرفف) مقترحها الجمالي الخاص كونها القادمة أصلاً من عالم الديكور والتصميم والألوان البيتوتية الحديثة. فنحن إذن أمام تجربة سيما نجد أنفسنا إزاء كيمياء لونٍ لا يشعر معه المتلقي بالتنافر أو الهوة بين خيارات الفن الغريبة من جهة وبين ألوان الحياة أو العصر من جهة أخرى.. ففي ألوان (سيما) نلاحظ نزعة نحو ال"fashion"، مستلهمة من صيحات الموضة وتلك الألوان الجديدة والدراجة حديثاً، كاسرة بذلك جدار الاغتراب بين المتلقي والعمل الفني الجمالي. والمفارقة-المعانقة هنا تكمن في أعمال سيما أن المتلقي بقدر ما يشعر بالمعاصرة والحداثة، يشعر أيضاً بدفق وعراقة التاريخ والموروث الجمالي الشرقي عبر الخط العربي والفارسي والألوان "الكهفية" المعمارية الداكنة والنقوش المشرقية العتيقة.
أما على مستوى التقنية فقد استعملت سيما مجدداً تقنية الرسم بالشاشة
من أعمال ليلى مال الله الواقعية
الحريرية مازجة الجرافيك الحديث مع اعمال الكولاج والخطوط والتكوينات المبتكرة في جهد مضاعف عبر الاشتغال الدقيق على تجسيد أعمال تحتفظ هويتها الخاصة لسيما آل عبدالحي. أما ليلى مال الله فقد قدمت (الجرافيك) في تجربة جديدة أيضاً ترى أنها مرحلة يجب أن يخوضها الفنان وأن لا يقف عند أي تجربة واحدة، وإنما عليه أن يجرب مراراً حتى يصل إلى الصيغة الجمالية الأقرب. مقدمة أعمال الجرافيك المستوحى من الموروث الجمالي الإسلامي فيما يخص أشكال وتراكيب الخط الكوفي إلى جانب عرض أعمال واقعية مستلهمة من البيئة التراثية في القطيف. وعلى المستوى النقدي علق الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم بن عمر على مسالة الأسلوب المبتكر في إدخال الكولاج ضمن العمل الجرافيكي مشيدا بجرأة سيما في تقديم الكولاج (ورق جريدة مطبوع في
«سيما» في اليوم الثاني من المعرض
الأساس) بجوار (الجرافيك وهو رسم مطبوع أيضاً) مما خلق حالة فنية متقدمة، حسب بن عمر الذي يشير قائلاً: "فإذا افترضنا أن أحداً لم يسبقها لهذا الأمر فإن هذا يعد عملاً جريئاً بلا شك". مؤكداً على توفر الوعي الفني العالي عند سيما إضافة إلى وجود ما اسماه بن عمر (الألوان الشبابية) مشيرا إلى أن التشكيليين لا يفضلون كثيرا الألوان الفاقعة إلا أن سيما قدمت أعمالا فنية حققت شرط الهارمونية بين التكوين واللون الحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.