صدر للشاعر بسام جميدة ديوان "أحترق وسط الثلج" من القطع المتوسط يقع في 114 صفحة، صمم الغلاف والرسوم الداخلية الفنان التشكيلي أنور الرحبي، وضم 44 نصاً حملت العناوين الآتية: باقات أيّامي- أحترق وسط الثّلج-جمرة قلق-حضورُك الدّافئ-إلى الزّمن الجميل-صخب-شغف-عيناك وأحزاني-نذر-غربة وحنين-زائر الرّوح-هنا تسكنين-أين الوفاء؟-حلم-دفء صوتك-أنا والريح-بوح-ثوبُك الأسود-غياب-سيّدة المحبة-أغنية الأصالة-مرساتي-جريئة-بلا وداع-تعالي-وجع المسافات- عاشقة-أناديك-تتراقصين - قسوة الأيام-وطن الحب-ذكريات-علمتني-غنائي إليك-لحن الأمل- قبل أن نلتقي- انتظار-سراب- أبحث عن منفى-فراتي الهوى- أمنية-ترتيلة- أبحث عن عنوان- وصية- خيبة- صمت- رائحة الموت-صدفة. بدأ الشاعر من العتبة الأولى لديوانه الغلاف- بمفارقة جميلة وهي العنوان" أحترق وسط الثلج" ليؤكد أن الاحتراق المادي يمكن تعويضه، لكن ما لا يمكن تعويضه هو الاحتراق الروحي. نصوص مترفة باليأس والمرارة والحاجة مستمدة من محيط ضبابي غلّف الشاعر من كل مكان، ألحت عليه ليفردها عبر الورق ليكشف عما بداخله من سوداوية تتأرجح على حبل التوتر والخوف، تجلى واضحاً في قوله: "ظننْتُ اليباس قد زحف لأشواقي.. والدمع تَحَجّرَ في المَآقي.. يداهمُني الحزن... مثلَ غمامة سوداء". يؤكد الشاعر أن المنفى ليس رقعة جغرافية يرمى بها المرء بعيداً عن وطنه، ولكن هناك منفى أقسى وأمَرّ هو اغتراب الذات في الذات. "زاهداً أتوه في مَنفى العمر... ألملمُ شتاتي". تساؤلات تحاصره تؤرقه ولا يجد لها إجابة بقوله: "أنا الواقفُ بينَ أنقاضِ الخطايا كلّما أسلمْت للنوم رأسي.. استيقظت الكلمات تؤرّق مضجعي". يبقى في سِفر العذاب يستنشق رائحة البارود المعمد بالدم، يحصده طوفان الحزن، تجلى من خلال استحضاره الموروث الشعبي في حالة المآتم والنواح والبكائية على الفقيد، كان الأجدى به أن يسترسل في كشف أسباب حصار الوجع الذي استباحه في حصاد نواح مدينته البائسة. "أنا القادمُ من سِفْر العذابات .. ناصعٌ حتى الموت.. أرتِّقُ الحلمَ بصبر أيّوب.. يحصدُني نَوحُ المدينةِ البائسةِ". في لحظة حلم هاربة يستجدي الشاعر جذع القلب بقوله: ؟؟؟ أهزّ جذعَ القلب لتتساقطَ الكلماتُ دفئاً.. ويبقى في مدارات الحلم ينتظر غسل الأحزان العالقة في الروح "المطر يدقُّ زجاجَ نوافذنا يستأذن... كي يغسلَ قلوبَنا ..." ويوصف حالة القهر من خلال استباحة الغشاوة للعين لم يعد يبصر العيد كما كان. "تأخّر العيد... جاءَ عابساً مبلّلاً بالدموع... ملوّحاً من بعيد ... متدثّراً بالحزن والهموم .." وفي مقطع آخر يقول: "أُرْخي الستائر على نهار صاخب وأحاولُ مسحَ الصّور... أمَزِّقُ الأفكارَ... تعربدُ الطرقات.. تتقيّأ ...". ظهر تكرار الحب على شكل صور إسقاطية لمشاعره في أكثر من مكان من المجموعة ليخفف من حدة الصراع الذي يعيشه بالمحيطين الأسري والمجتمعي، ومنها ما يجعل القارئ يعيش الحدث ويتعاطف معه، واتكأ الشاعر على تكرار كلمة الحب كدلالة تأكيد على حاجته له لأنه مبعث التوازن المادي والروحي، ويؤكد الناقد ريتشاردز: أن الإيقاع يعتمد على الوزن الذي هو صورته الخاصة على التكرار والتوقع، فآثار الإيقاع والوزن تبنع من توقعنا سواء كان ما نتوقع حدوثه يحدث أو لا يحدث".