تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث مصري: "الجيش" موضع احترام السينما
نشر في الوطن يوم 16 - 10 - 2013

يرصد الباحث المصري محمود قاسم، معالجة السينما في بلاده للمؤسسة العسكرية التي حظيت باحترام وفخر منذ أول فيلم روائي (ليلى) عام 1927، ويقول إن الأفلام ظلت تشيد بالجيش أيا كان النظام الحاكم ولم تحاول السينما انتقاد الجيش إلا في الثمانينيات. ويقول إن فيلم (تحت السلاح) الذي أخرجه فؤاد الجزايرلي، عام 1940 من الأعمال الأولى التي تغنت بالجيش، وفيه أغنية يقول مطلعها "الجيش ضمان للحرية - فخر 14 مديرية". وتلاه فيلم (الشريد) الذي أخرجه هنري بركات عام 1942.
ويسجل قاسم في دراسة عنوانها (صورة الجيش في السينما المصرية) أن العمل "الأكثر احتفاء بالجيش في تاريخ السينما المصرية" هو فيلم (قلبي وسيفي) الذي أخرجه جمال مدكور عام 1947، وقام ببطولته المطربان اللبنانيان صباح ومحمد البكار، وهو "أول فيلم في تاريخ هذه السينما يتحدث عن قدرة الجيش على تحويل الشباب النزق إلى أشخاص ذوي مسؤولية يمكنهم الدفاع عن أوطانهم" وأن البكار لحن وغني في الفيلم أغنيتين كتب إحداهما أحمد رامي، بعنوان (نشيد الجيش) ويقول مطلعها..
"يا رجال الجيش يا روح الوطن - مجدكم تاج على رأس الزمن..
ونشرت الدراسة أمس في مجلة (المجلة) التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب. بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى مرور 40 عاما على حرب أكتوبر 1973 مع إسرائيل.
ويقول قاسم إن صورة الجيش المصري صارت أكثر بروزا مع بداية حرب 1948 وتحول الضباط إلى عاشقين يدافعون عن وطن تجاوز حدود مصر إلى الأراضي الفلسطينية..
وفي فيلم (فتاة من فلسطين) الذي أخرجه محمود ذو الفقار، يقع الضابط المصري في حب فتاة فلسطينية. وحفل الفيلم بعدة أغنيات إحداها بعنوان (يا مجاهد في سبيل الله) من تأليف بيرم التونسي وغناء سعاد محمد.
ويقول قاسم إن السينما المصرية "لم تستطع قط انتقاد الجيش إلا في الثمانينيات"، حيث أخرج نادر جلال عام 1988 فيلم (ملف سامية شعراوي)، الذي أظهر "شخصية القائد العام للقوات المسلحة بدون اسمه الحقيقي، وهو يسهر حتى ساعات الفجر ليلة العدوان على مصر" في حرب يونيو1967.
ويسجل مفارقة أن الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر مأخوذة من نصوص أدبية كتبت عن "هزيمة يونيو (1967)"، ومنها (أبناء الصمت) لمجيد طوبيا و(الرصاصة لا تزال في جيبي) لإحسان عبدالقدوس. ويضيف أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم مصر بعد خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك، في فبراير 2011 نالته "إصابات حقيقية" تمثلت في الهتاف ضده ثم أعادت الاحتجاجات الشعبية الحاشدة في 30 يونيو الماضي "الرونق إلى صورة الجيش وتتم المقارنة بين الفريق (أول عبدالفتاح السيسي) وجمال عبدالناصر". ويقول إن السينما لم تقترب بعد من الصورة الجديدة للقوات المسلحة المصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.