معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل شيء يشيخ إلا الدمع.. "وردة بلون السماء"
نشر في الوطن يوم 20 - 07 - 2013

بين علامات التعجب والاستفهام تكتب القاصة فاطمة آل تيسان، نصّها الأول تحت عنوان: "الصمت" فاتحة كتابها "وردة بلون السماء" (طوى للثقافة والنشر والإعلام 2013)، ليكون بمثابة مقدّمة أو نُذُر الولادة الإبداعية الشّاقة لامرأة تجسر على البوح وتغادر منطقة الحجب والكتمان. تحاول الفرار من وهدة العجز والإخفاء والتجهيل، بما يطابق بينها وبين الغياب، الذي هو وجه أصيل من وجوه العدم وذهاب الذات في اللامعنى والانحصار في شيئيّةٍ يقلّبها طرفٌ خارجي. يستوي في ذلك الأسرة والمجتمع، فيزدحمُ الحبرُ بتاريخ طويل وعريض من المخاوف والهواجس يندُّ عنها رأسُ القلم، الذي يسعى إلى تفتيق الصمت والإبانة عن حنجرة يشققها عطشُ الحضور ويفدح بها التطلّع إلى كيان ممتلئ ترتفعُ به أجنحة الصوت: (تمسك القلم، وعند البداية تتعثر الحروف، ثمّة شيء يخنق الكلمات!!! أهو خوف الإفصاح عن عوالم مدفونة؟؟؟ أم عدم القدرة على اجتياز حاجز الصمت!!).
إن الصوت بامتلاكه طاقة التعبير والنفاذ إلى المخبوء وقابليته للخرقِ والإظهار؛ لهُوَ حالُ الكتابة ولسانها الذي يعني ضمن ما يعنيه الحياة بشتى أشكالها وما ترسو عليه من أطياف وألوان بغض النظر عما هي عليه من حلاوة أو مرارة. الصوت تكفيه هذه القدرة على الكشف والفضح والترحل في مسارب الكلام، جامعا الضدَّين ومخترقاً الحدود على نحو ينبئ عن الحضور والتمكن شأن الكتابة تنقر البياض وتطير حماماته خارج الأسوار بإنجاز الحرف ودوائره، التي لا تني تتوسع وتفسح المجال للقدم الصاعدة بقوة من يقف على الضفاف وينشر سطوة الكلمة: (عندما انعكس صوتها على صفحة الماء، ارتعبت تلك القرى المسكونة بالكذب، وانسلّت الأصوات الأخرى متوارية خلف الجدران، لم تكن تعلم أن للصوت تلك الهيبة، وللكلمات تلك الخشية، وأنها بطلة في حضرة الحرف).
إن التأسيس على قوة الصوت وإبلاغه، مرحلة أوليّة لانتزاع الاعتراف بالوجود، الذي يتبدّى مطموراً منزوياً في إهاب آخر هو الرجل وسلطته المكرّسة اجتماعيّا يحمل صولجانها؛ أخاً أو أباً أو زوجاً.. فيما هي منكفئة في دور التابع والالتحاق بالصدى والتشكّل بحسب ما يُرادُ لها لا بحسب ما تريده أو تصبو إليه: (رسمَها في حياته مثلثاً له ضلعان وقاعدة مثقوبة، إن ابتسم سدَّ الثقب واعتلى نقطة الالتقاء، وإن اكفهرَّ نهارُه عادَ لنبش القاعدة بعنف).
يقفنا نص "وهم في الطريق" على تلك الدائرة أو ذلك القفص، الذي يُختصر فيه وجود المرأة إذ تغيب الذات وينطوي الكيان لصالح الإلغاء والتهميش والانمحاء، فيتجلّى حضورها مضبّباً مخفيّاً في محطّات العمر التي تتخايل في البهاء قبل الوصول إلى أيّ واحدة منها، لكنّها أبداً ليست كما تظهرها المسافة تحمل البهجة والارتقاء من طفلة غريرة إلى امرأة ناضجة. ثمّة يدٌ قاسية تغمرها في طين الجفاف؛ فلا تعود "هي" بشعلة الفرح ونضارة الوعد الآتي. تحققات الواقع والسيرة المشاهدة والمحطات المعاينة قبلاً تنمُّ عن المفارقة؛ من فرح الولادة إلى حزن الوأد؛ من نور الصعود والتفتّح إلى ظلام النزول والانغلاق في عالم الأشباه، الذي لا تقول مفرداته إنها "هي": (تلعب، تقفز، تبعثر الأشياء بفرح وهي تواصل عدّ مراحل الزمن، وتستعرض محطاته طفلة، ابنة، امرأة. أفحمها ثقل ما تحمله في كل مرحلة تمرّ بها وقد تقمع، قد تغتال، تسافر إلى المجهول قبل أن تصل، تذكرت شبيهاتها وكيف تجاوزن تلك الدوائر الموغلة في القسوة، إنهن أمها، أختها، ابنتها التي لم تبصر النور).
الوضعيّةُ المعاشة بظرفها الحاكم يجعل الخيبة مصيراً يتردّى فيه حال المرأة، ونسمعُ الارتطامات بالخيبة في أكثر من نص (غداً ص 38؛ ذراع مبتورة ص 46؛ الدرس ص 65؛...) ربما تلخّصه جملة كاشفة عمّا يلحق الجسد والروح من وهنٍ وضعْفٍ إلا أن شيئا واحدا يظلّ محتفظاً بفورته رغم تهدّل شجرة العمر وأوراقها الموشكة على التقصّف: (... دموعها هي الوحيدة التي لم تشخ، ص 47).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.