تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الخطيب" يستقيل.. واعتراضات على فرض "هيتو"
رئيس "الائتلاف السوري": خطوط حمراء دفعتني للخروج.. وسأعمل ب"حرية"
نشر في الوطن يوم 24 - 03 - 2013

فيما أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب عن استقالته من رئاسة الائتلاف، قبيل انعقاد القمة العربية المرتقبة في الدوحة غدا، أكدت مصادر سورية ل"الوطن" تحفظها على الطريقة التي اعتبرتها "فرض" رئيس الحكومة المعين غسان هيتو على قوى الثورة السورية، وليس على شخصه.
وتباينت ردود الفعل على ترأس هيتو الحكومة الموقتة بعيد تعيينه الأسبوع الماضي، وافترضت المعارضة أن مثل هذا الأمر كان يجب أن يكون بتوافق مع قوى الثورة في الداخل والخارج.
وأعلن الناطق باسم الائتلاف الوطني السوري وقوى الثورة وليد البني، تحفظه على تعيين هيتو، من حيث شكل وطريقة تعيينه، معتبرا هيتو غير ملم بالشأن السوري الداخلي، بعد مغادرته سورية في الثمانينات متوجها للولايات المتحدة.
وتوقعت مصادر المعارضة أن يتم تسليم الائتلاف الوطني السوري مقعد سورية بجامعة الدول العربية، وهو الأمر الذي أخذ حيزا من التشاور في اجتماع جمع أمس في الدوحة وزراء الخارجية العرب، وأخذت المعارضة هذه الخطوة - إن تمت بالفعل - على أنها تسليم للمعارضة وقوى الثورة، وليس لرئيس الحكومة الذي أثار تعيينه نوعا من الجدل.
وبالعودة لاستقالة رئيس الائتلاف الوطني السوري، فقد أعلن الخطيب في بيان موسع بصفحته على الفيس بوك، عن أن هناك واقعا مرا وهو ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليها طبقا لتعبير الرجل.
وأكد الخطيب: نظام بشار الأسد أضاع "برعونته" أثمن الفرص من أجل مصالحة وطنية شاملة، مشيرا إلى أن عددا من الجهات الدولية والإقليمية "حاولت" جر المركب السوري إلى طرفها.
وأضاف في بيانه "إننا نُذبح تحت سمع العالم وبصره منذ عامين، من قِبل نظام متوحش غير مسبوق، كثيرون هم من قدموا يد عون إنسانية صرفة، ونشكرهم جميعا، فكل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الألوف من أبنائه، وتهجير مئات الألوف، والمآسي الأخرى ليس كافيا كي يُتخَذ قرارٌ دولي بالسماح للشعب أن يدافع عن نفسه".
وقال: "من هو مستعد للطاعة فسوف يدعمونه، ومن يأبَ فله التجويع والحصار، نحن لن نتسوّل رضا أحد، وإن كان هناك قرار بإعدامنا كسوريين فلنَمُت كما نريد نحن، وإن باب الحرية قد فُتح ولن يُغلق، ليس في وجه السوريين فقط بل في وجه كل الشعوب".
ووجه رئيس الائتلاف الوطني "السابق" رسالة مفادها، أن القرار السوري سوف يتخذه السوريون، والسوريون وحدهم". وقال "كنتُ قد وعدت أبناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله أنني سأستقيل إن وصلت الأمور إلى بعض الخطوط الحمراء، وإنني أبر بوعدي اليوم وأعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي أستطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".
وميدانيا، أطلقت إسرائيل النار على سورية أمس ودمرت موقعا للمدافع الرشاشة في هضبة الجولان، ردا على إطلاق أعيرة نارية على جنود إسرائيليين. ولم يتضح ما إذا كانت إسرائيل تحمل القوات السورية أم مقاتلي المعارضة المسؤولية، عما قال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه هجوم متعمد على دوريات إسرائيلية في الأراضي المحتلة.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء عوفير جندلمان إن القوات الإسرائيلية "دمرت موقعا سوريا للمدافع الرشاشة أطلق النار مرتين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على الدوريات الإسرائيلية التي تعمل على تأمين الحدود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.