محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير "عمل نجران" ل الوطن : نلاحق المؤسسات الوهمية.. ونعاني من "السائبة"
"المكتب" في انتظار رد "الأمانة" لتخصيص أرض تكون مقرا له
نشر في الوطن يوم 23 - 01 - 2013

لم يخفِ مدير مكتب العمل بنجران خالد العطاالله، كثرة وجود المؤسسات الوهمية بالمنطقة ومحافظاتها، متعهدا بالقضاء عليها عن طريق الجولات التفتيشية والزيارات الميدانية، كاشفا عن أن العمل جارٍ لافتتاح مكاتب عمل أو مراكز خدمة بالمحافظات التابعة لتخفيف المعاناة على المراجعين.
وأشار العتيبي خلال حوار أجرته معه "الوطن"، إلى أن المكتب لا يزال ينتظر من المسؤولين في أمانة المنطقة تخصيص موقع للمكتب، إذ تمت مخاطبتهم بهذا الخصوص، وما زالوا في انتظار الرد والموافقة بذلك لخدمة أهالي المنطقة.. وإلى تفاصيل الحوار:
يعاني رجال الأعمال من صعوبة حصولهم على تأشيرات لتنفيذ مشاريع حكومية، ما الخطوات التي اتخذتموها لحل هذه المعاناة؟.
لا توجد هناك صعوبات كما ذكرتم لحصول رجال الأعمال على التأشيرات اللازمة لتنفيذ مشاريعهم الحكومية من قبل المكتب، ونعمل على تسهيل الإجراءات ليقوم المكتب بدوره في خدمة أصحاب المشاريع، وتسهيل مهمتهم حسب معايير الاستقدام الصادرة عن وزارة العمل بشرط أن يتعاونوا بتطبيق قرارات الوزارة تجاه التوطين وسعودة بعض المهن الخاضعة لنظام السعودة.
علمت "الوطن" أن هناك مبنى معتمدا من قبل وزارة المالية منذ سنوات ليكون مقرا للمكتب بدلا من الحالي ولم ينفذ حتى الآن؟.
ما زلنا في انتظار أمانة المنطقة لتخصيص موقع للمكتب، إذ خصصت قطعة أرض خلف المطار شرق المنطقة، ولم يكن هناك حافز لاستثمارها وننتظر تخصيص قطعة أرض داخل المدينة، وتمت مخاطبتهم بهذا الخصوص، وننتظر الرد والموافقة بذلك لخدمة أهالي المنطقة.
ما جهودكم في الحد من المؤسسات الوهمية المنتشرة في المنطقة؟.
لا يخفى عليكم أن أغلب طالبي التأشيرات من أصحاب المؤسسات الوهمية، لكون بعضهم يتقدمون بغرض الحصول على تلك التأشيرات، ومن ثم يترك العمالة تعمل لحسابها الخاص وهذه ظاهرة سلبية في مجتمعنا، وبدورنا سنلاحق ونتابع تلك الفئة من أصحاب المؤسسات الوهمية، وتطبيق النظام بحقهم ومنعهم أيضا من الاستقدام؛ كونهم يؤثرون على سير العمل، ويسببون الزحام لأصحاب المنشآت النظامية، وسنحد من تلك المؤسسات عن طريق الجولات التفتيشية والزيارات الميدانية، وتطبيق النظام بحقهم ومنعهم من الاستقدام، وسنعمل جاهدين وبتكاتف الجميع في القضاء على تلك المؤسسات الوهمية.
يشتكي أغلب المراجعين من تأخر معاملاتهم لدى المكتب، ما سبب ذلك؟
في الآونة الأخيرة هناك تزايد على طلب التأشيرات غير المبررة من قبل أصحاب المؤسسات الفردية، وعند تطبيق قرارات الوزارة ومعايير الاستقدام بحقهم يتضح عدم استحقاقهم لتلك التأشيرات، وبذلك يبدأ التذمر واللوم على المكتب، وإذا اتضحت حاجتهم لتلك التأشيرات فلا يكون هناك تأخير في خدمة العميل من قبلنا، وستتم إعادة هيكلة المكتب وإضافة الخدمة الشاملة على جميع الأقسام.
لوحظت في الآونة الأخيرة كثرة العمالة السائبة، ما دور مكتب العمل ممثلا في قسم التفتيش ولجنة السعودة للحد من ذلك؟
نحن نعاني من هذه الظاهرة، وهي تشكل خطرا على اقتصادنا الوطني ومجتمعنا، وبدورنا كثفنا الجولات التفتيشية على هذه العمالة والمتسترين من ضعاف النفوس عليهم، وهناك تنسيق بين الإدارات الحكومية ذات العلاقة للقضاء على هذه الظاهرة، وسنكثف الزيارات الميدانية ونركز على المنشآت المخالفة ونعمل على توعية التجار ورجال الأعمال عن طريق ندوات بالغرفة التجارية.
هل هناك نظام يحمي رجال الأعمال من هروب العمالة؟.
إذا أعطي العامل حقوقه، ووفر له المسكن والمأكل، وهُيئ له جو العمل، سيقلل من احتمال هروب العمالة، لكون هناك أصحاب عمل لا يعطونهم حقوقهم، ويظن بعض منهم وبحصوله على التأشيرات أنه قد امتلك العامل، ولا يعلم أن عليه حقوقا لهم، وبذلك لا يبقى للعامل وسيلة سوى الهروب.
هناك معاناة تتمثل في عدم قبول بلاغات الهروب، التي يقدمها رجال الأعمال، ما الأسباب؟.
لقبول طلب بلاغ الهروب من قبل صاحب العمل هناك شروط حتى لا يكون البلاغ كيديا أو تعسفيا ضد العامل، وإذا اكتملت الشروط فلا مانع من قبول الطلب، وهذه الطلبات لحماية صاحب العمل في حالة أن العامل عمل لدى جهة أخرى.
قسم التفتيش في المكتب، هل يقوم بدور فعال لضبط المخالفات، وماذا ينقص القسم لتفعيل دوره بصورة أكبر؟.
نعم، قسم التفتيش بالمكتب يقوم بدوره، لكن لا بد من دعمه بالمفتشين وتوفير متطلباتهم، لكون المنطقة يتبع لها أكثر من سبع محافظات، وقد تم الرفع لمقام الوزارة لدعمنا بالمفتشين وبكل احتياجاتهم، علما بأنه ومنذ تولينا مهام إدارة المكتب تم ضبط أكثر من 30 مخالفة واتخذت الإجراءات النظامية بحقهم.
هل هناك عقد عمل ملزم للسعوديين للعمل لدى الشركات، وما الإجراء النظامي في ذلك؟.
بعض من طالبي العمل السعوديين يخضع لعقد عمل يبرمه صاحب العمل، وهو في الأصل مخالف للأنظمة والقوانين، مع أن هناك عقودا نظامية ملزمة للطرفين، تضمن حق طالب العمل السعودي وصاحب العمل، وأي عقد مخالف لنظام العمل يعد باطلا، ولا بد من تسجيل العاملين السعوديين بالتأمينات الاجتماعية لضمان حقوقهم.
من خلال جولاتكم الميدانية على الأسواق، ما أبرز ملحوظاتكم وما الخطوات لحلها؟.
لفت انتباهي غياب الأيدي العاملة السعودية، رغم أن المنطقة تتميز بمميزات اقتصادية سواء تجارية أو صناعية أو زراعية، وهناك قوة شرائية بالأسواق، وللأسف الكثير من المواطنين وأصحاب المؤسسات لم يستغلوا ذلك بالشكل المطلوب، إذ فُتح المجال للعمالة الأجنبية السائبة.
كيف تقيمون مستوى تطبيق قرار وزارة العمل بتأنيث المحلات النسائية؟
قرار تأنيث المحلات النسائية، هو قرار وزاري معتمد من مجلس الوزراء، لا بد من تطبيقه والعمل به؛ لكون أغلب محلات بيع الملابس النسائية الداخلية يعمل بها رجال من العمالة الوافدة وهذا مخالف للشرع والقانون، ومن فوائد هذا القرار حماية العائلات، إذا لم يكن هناك خلل في تطبيقه من صاحب العمل من الناحية الشرعية كاختلاط الرجال بالنساء.
هل هناك نية لافتتاح فروع لمكتب العمل في محافظات المنطقة للتخفيف على المكتب الرئيس؟
نعم، العمل جار على افتتاح مكاتب عمل أو مراكز خدمة بالمحافظات التابعة للمنطقة، وفي الآونة الأخيرة انتهينا من استئجار موقع في إحدى المحافظات، ويجري العمل في باقي المحافظات لتخفيف المعاناة عن الأهالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.