قبل ربع قرن لم يكن في الأحساء صالون أدبي واحد، كان هناك الشعراء القلائل الذين تسللوا من تفعيلات طرفة بن العبد، وابن المقرب العيوني، وغيرهما ممن نسيهم التاريخ أو ضيع أشعارهم، بيد أن الشاعر ناجي بن داود الحرز، فتح عينيه مبكراً على ما يحدث في البلاد العربية من منتديات أدبية وصوالين ومقاهي الأدب، ك"العراق ومصر وبلاد الشام"، ومن خلال هذه الالتفاتة جاءت ولادة"منتدى الينابيع الهجرية" عام 1407، على يده، وهو الشاعر الذي أصدر سبع مجموعات شعرية، وتحدث ل "الوطن" ، ودار هذا الحوار: للينابيع حكاية وقصة ولادة-ربما كانت حلماً-حدثنا عن هذه الحكاية؟ كنت مسكوناً بحب الشعر والأدب، مفتوناً بهما مبكراً جداً، وكنت أحلم بوجود صالون أو منتدى أدبي في الأحساء لما عرفته من دور مثل تلك المنتديات في صقل التجارب الشعرية خاصة، والنهوض بالمستوى الأدبي والثقافي, وعندما تعرفت على مجموعة من الشعراء الشباب المتحمسين مثلي للشعر، اقترحت عليهم تأسيس ملتقى أسبوعي يجمعنا، فلم يترددوا، وتم تدشين المنتدى وانعقاد أول جلسة بعد أسبوع واحد, كان ذلك نهاية عام 1407، وكنا ستة شعراء، عبدالوهاب بوزيد، ومحمد الجاسم، و زكي السالم، ويوسف بوقرين، ويوسف المشاجرة، وأخي حسين بن داود الحرز, وما زالت الجلسة مستمرة منذ ذلك الوقت ليلة كل خميس، طبعاً مع ارتفاع عدد أعضاء المنتدى تدريجياً إلى ما يزيد على المئة شاعر، هكذا كانت بشرى الولادة. ربع قرن منذ أول انطلاقة ل"الينابيع الهجرية" فترة ليست قصيرة، ماذا تمخض عن تدفق هذا ال"ربع قرن" من شعراء جدد وإنجازات؟ طبعاً يفخر"الينابيع" بأن ألمع نجوم الشعر في الأحساء، بل وفي المنطقة من أبنائه ومنهم جاسم الصحيح، ومحمد حسين الحرز، وعبدالوهاب بوزيد، وناجي حرابة، وجاسم المشرف، وموسى الشخص، والدكتور علي الدندن، وعدنان المناوس، وعبدالله الهميلي، وزكي الجبران، وعبدالمجيد الموسى، والعشرات غيرهم، وهؤلاء أنجزوا عشرات الدواوين التي تعتبر بحق إضافة مشرفة لمكتبة الشعر العربي، وأنت تعلم أن من هؤلاء من تعدت شهرته إلى الوطن العربي الكبير. تم تكريمك في"ملتقى جواثى الأول" الذي نظمه نادي الأحساء الأدبي، ، ك"مؤسس ورئيس لأقدم منتدى أدبي منظّم في تاريخ المنطقة", ما أثر هذا التكريم على مسيرة المنتدى؟ كان لهذا التكريم أثر كبير على مسيرة المنتدى، فقد أحسسنا بأن عملنا الطويل في خدمة الشعر والشعراء-في واحة النخيل والينابيع الكبرى- لم يذهب سدى؛ كما شعرت وشعر معي زملائي الشعراء والأدباء بمسؤولية أكبر، أصبحنا مطالبين بها تجاه الحركة الأدبية والثقافية في الواحة، مما جعلنا نكثف نشاط المنتدى ونحرص كثيراً على جودة وغنى ما نقدمه من فعاليات، كما أن ذلك التكريم لفت انتباه الناس للمنتدى وجذب إليه المزيد من الشعراء الشباب. ناجي الحرز تجربة شعرية متميزة التف حولها الكثير من الشعراء الشباب واستفادوا منها-، حدثنا عن دواوينك المطبوعة، وهل نبشر محبي الشعر بقرب صدور ديوان جديد؟ أصدرت إلى الآن سبع مجموعات شعرية هي: "ياحبيبي يامحمد" 1412، و"نشيد ونشيج"، 1414 و"الوسيلة"1417و"خفقان العطر"1420، و"قصائد ضاحكة"1422،و"العنقود"1426، و"صلوات في محراب العشق"1429، وفي الطريق ديوان"رسائل مجنون آخر" أتمنى أن يرى النور قريباً. تمتلكون عدة مخطوطات، ولكنها حبيسة الأدراج منذ زمن بعيد ولم تر النور، فلماذا لم تُقدم –على الأقل- للنادي الأدبي لتتم طباعتها؟ في الواقع النوادي الأدبية لها شروطها التي قد لا تروق للكثير من الشعراء خاصة؛ لذلك فأنا أتحاشى إحراج أحبتي في النادي الأدبي وأطبع دواويني على حسابي الخاص وكما أريد, ولعل الأيام القادمة تغير هذه القناعة وأتشرف بطباعة ديوان أو أكثر عندهم، فبكل تأكيد عندما يكون صدور أي ديوان برعاية النادي الأدبي سيضيف إليه الكثير من الأهمية ويسلط عليه المزيد من الأضواء وهذا طموح كل شاعر.