شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    4 مهددين بالغياب عن الأخضر أمام الصين    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    احتفال أسرة الصباح والحجاب بزواج خالد    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصية المأمون الغامضة ومواقفه غير المفهومة
نشر في الوطن يوم 06 - 08 - 2024

ارتبط اسم الخليفة العباسي المأمون بمسألة شائكة في تاريخ الفكر الإسلامي وهي قضية «خلق القرآن» التي صنعت منه شخصية غامضة وذات تاريخ فكري غير مفهوم. وتبنيه لأفكار المعتزلة بهذه السهولة من القضايا التي يحتاج لها إعادة قراءة كي نعيد اكتشاف شخصية المأمون المثيرة للجدل. ما المؤثرات الثقافية التي قادت شخصية كالمأمون لأن يتنكر لميراثه الثقافي؛ باعتباره من سلالة العباس بن عبدالمطلب، ويتبنى موقفا معاكسا لموقف جده الأول ترجمان القرآن -عبدالله بن العباس- المعروف بعلاقته الوثيقة بالنص القرآني، باعتباره أحد أهم مفسري القرآن الكريم وأحد أهم رواة الحديث. ويعتنق عقيدة دينية ذات جذور أجنبية. ونحن هنا نتحدث عن عقيدة خلق القرآن التي تحرم القول بأن القرآن كلام الله. ما يجعل موقف المأمون من قضية (خلق القرآن) غير مفهوم ارتباطه بقصص خرافية لا تعقل كقصة (حلم المأمون) وكيف أن اعتناقه للفكر المعتزلي كان نتيجة رؤيته لأرسطو طاليس في المنام والحوار الذي أجراه مع أرسطو وهو نائم حول بعض المسائل الدينية. وكيف تأثر المأمون بحواره الشيق مع أرسطو طاليس في المنام، وبعد استيقاظه أصبح مؤمنا متحمسا لأفكار المعتزلة، بسرعة ودون أي مقدمات.
لا شك أن مثل هذه القصة الخيالية لا تفسر غرابة موقف المأمون وبعده عن المنطق. فالمعتقدات إرادة قائمة على الإيمان ولا يمكن تفسير نشأة المعتقدات أو تطورها أو تحولها بأحداث وقعت في المنام. لم تكن قضية خلق القرآن مجرد نزوة فكرية متعلقة بفيلسوف أو فرقة متنفذة في المجتمع كالمعتزلة، أو مرتبطة برؤية أرسطو طاليس في المنام وقضاء الوقت الطويل في تجاذب أطراف الحديث الودي والمشبع بالعواطف الجياشة.
بدأت إرهاصات الحركات الشعوبية في الدولة الأموية بعد دخول الشعوب غير العربية نسيج المجتمع العربي ومعها بزغت فكرة الترجمة كأداة علمية لفهم معتقدات الوافدين الجدد. مشروع الترجمة كان خجولا عند الأمويين فالخطر العقائدي والسياسي الذي مصدره الوافدين الجدد لم تتضح ملامحه بعد، ولكنه في دولة العباسيين أصبح تهديدا ثقافيا حقيقيا، أصبحت معه تعاليم الدين الإسلامي تعاني خطرا وجوديا. وبالتالي فإن مشروع الترجمة في دولة العباسيين كان شاملا وضخما وأداة حرب ناعمة ضد الشعوبية، ومع أن العرب كانوا أقلية من الناحية العددية ولكن تأثير العروبة كان طاغيا باعتبار أن القرآن الكريم نزل بلسان العرب، فقد شهدت دولة العباسيين منجزات علمية ضخمة في حفظ اللغة العربية -لغة القرآن- وتأسيس المنهجيات العلمية لحفظ الحديث والسنة والمصادر الأصيلة للتشريع الإسلامي. وهذا ما يجعل موقف المأمون غير مفهوم بل يشكك في حقيقة اعتناقه لفكر المعتزلة أو أنه كان يمارس التقية لدوافع سياسية بحتة.
في كتاب (الآراء والمعتقدات) يقول المستشرق الفرنسي جوستاف لوبون في تعريف للمعتقد الديني: «المعتقد هو إيمان ناشئ عن مصدر لا شعوري يكره الإنسان على تصديق فكر أو رأي أو تأويل أو مذهب جزافا، وسوف نرى أن العقل غريب عن تكوين المعتقد، ولا يأخذ العقل في تبرير المعتقد إلا بعد أن يتم تكوينه». لو طبقنا تعريف لوبون على موقفي المعتزلة والمأمون من مسألة «خلق القرآن» فإنه أولا ينفي عقلانية المعتزلة وينفي المنطقية عن مجمل أفكارهم ومعتقداتهم، بل وينسف جدلية العقل والنقل وهل العقل مقدم على النقل أو العكس، فهي غالبا مجرد موروثات دينية انتقلت من مجتمعات وثنية سابقة للإسلام، وحاولت العيش بوئام وانسجام مع تعاليم الإسلام. فإن كان موقف المعتزلة مفهوما ويمكننا تسويغه فنحن نقف عاجزين عن تفهم موقف المأمون الغامض الذي يتضارب مع موروثات أجداده وثقافتهم الإسلامية الصريحة، فكيف نشأت تلك العقيدة الدينية عند المأمون من العدم؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.