إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    ما حقيقة الاهتمام بضم نيمار من الهلال؟ مدرب إنتر ميامي يُجيب!    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعر "شباب عكاظ": لم أكن شغوفا بالشعر
أكد أن أقداره ساقته إلى القصيدة كطريقة مغايرة للتعبير عن نفسه
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2012

"لم أكن مولعا بالشعر ولا شغوفا به في مراحلي العمرية الأولى".. بهذه العبارة، استهل الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ في نسخته السادسة إياد حكمي، حديثه إلى"الوطن"، مؤكدا أن الشعر كان الطريقة التي استطاع من خلالها التعبير عن نفسه وعن الأشياء من حوله حين ساقته أقداره إلى غربة ما في بداية حياته.
وقال حكمي: "كان من الممكن أن يكون المسار مغايرا، وربما وجدتني أستبدل القصيدة بناي أو كمان أو ريشة أحكي بها بعض أسراري للوحة بيضاء، ولكن كفة اللغة رجحت أخيرا، بكل ما فيها من موسيقا وألوان وعناصر مستفزة وخلاقة".
وحول التقاط لحظات البوح في ظل هذا الزمن المشحون بوسائل التواصل والمواقع الإلكترونية المختلفة، يؤكد حكمي أنه رغم كل ذلك إلا أن القصيدة تتسلل إليك كنسمة، وتهبط عليك كحمامة، وتجترح طريقها إلى أناملك لتسكن إليك وتملؤك وتمتلئ بك، وتظل الباعث الحقيقي على التعاطي مع هذا العالم المشحون بالأصوات، وربما كان هذا الزحام محفزا للهروب من القصيدة التي لا ملاذ للشاعر منها إلا لها.
وعن الآخرين وتأثيرهم على شعريته يقول: لا شيء يصنع القصيدة داخلي مثل الغوص في هذا الكائن المسمى إنسان بكل اختلاجاته وتناقضاته وتعقيداته فالإنسان هو قصيدتي الكبرى، لم تعد الطبيعة بمكوناتها المحدودة كافية لخلق حالة تأملية محرضة على شعر عال، الرهان بالنسبة لي يتركز بشكل أكبر على قدرة الشاعر/ الإنسان على التماهي مع حالات إنسانية موازية للخيط الشفاف الذي يربط قلبه بقلمه، وليس ضروريا أن تكون رسالة الشاعر مباشرة لتكون مؤثرة، هزائم الشاعر الصغيرة هي نافذة لانتصارات كبرى ليس أولها القصيدة ولا آخرها الانعتاق.
ويوضح إياد: الشاعر تهزمه قطرة ندى أخلفت موعدها مع الصبح لتعقد موعدا آخر مع الليل على خد يتيم، يهزمه الشهيد يدفن واقفا، تهزمه نظرة أنثى لا تعنيه، تهزمه صرخة أولى لطفل تخبئ له الحياة الكثير من الدهشات الأولى، تهزمه أرملة تحتضن رسالة موقعة برصاصة، يهزمه السؤال، يهزمه الجمال، يهزمه قلقه، يهزمه نزقه، وعلى أنقاض هزائمه تقف القصيدة متيحة للحياة أرضا أكثر اتساعا و خصوبة.
وفي ظل ما يروج عن تراجع الشعر، وتسيد فنون السرد المشهد الابداعي يعلق إياد: رهاني الأبدي هو الشعر.. وإن كنت منحازا بشكل أكبر وطبيعي جدا للجيل الذي أنتمي إليه (جيل الشباب) باعتباره يحاول أن ينفذ بجلده من تلك السلاسل القديمة التي ما فتئ الأسلاف يحرصون على وضعها باجتراح أساليب جديدة للتعبير الشعري، وهذا لا يعني نفي الشاعرية من جيل اتكأ عليه هؤلاء الشباب، لأن الكتابة الشعرية كتابة تراكمية، ولا يمكن لها بحال من الأحوال أن تنبثق من العدم!
أما عن المقارنة بين جائزتي الشارقة وعكاظ، قال إياد وهو طالب الحاسب الآلي بجامعة جازان: كانت جائزة الشارقة الشرارة الحقيقية للنار العظيمة، خطفت من خلالها اعترافا عربيا مهما ثم توجني وطني من خلال عكاظ بالجائزة الشعرية الأرفع.
أما عن علاقة المبدع والأندية الأدبية، فيرى إياد أن المبدع لا يحتاج إلى أن يقنن إبداعه، أو أن يخنقه في عنق زجاجة إبداع، المبدع جناحان لا جدوى منهما داخل القفص، يحتاج إلى أفق فسيح كي يفرد فيه جناحيه، ويختبر موهبة الطيران. ثم سيضطر هذا الطائر أن يعود إلى عشه الأول، العش الذي شكل له رئة ثالثه تنفس منها عندما خنقه هذا الفضاء الفسيح.
ويروي إياد قصته مع عكاظ قائلا: بعد مشاركة غير موفقة قبل عامين في جائزة شاعر شباب عكاظ عدت هذا العام بتجربة أنضج وثقة أكبر وتركيز على المضمون بالتوازي مع التركيز على النواحي الفنية، أرسلت نصي في آخر يوم لاستقبال النصوص المشاركة - كما فعلت في الشارقة - وكنت متفائلا بالفوز، مشحونا بطاقة إيجابية هائلة مصدرها الأهل والأصدقاء الذين كان لهم الفضل بعد الله في هذا الإنجاز وما سبقه وما سيليه بإذن الله.
ويختم حديثه إلى "الوطن" قبل اعتلائه منبر عكاظ الليلة: الوصول إلى النجاح صعب نعم، ولكن الأصعب بالطبع هو المحافظة عليه، شعوري الكبير بالمسؤولية يدفعني إلى التفكير مليا فيما بعد عكاظ، وسأعمل على مشروعي بجدية أكبر تضمن لي - إلى حد ما - مكانا في ذاكرة الشعر العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.