سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    غارة إسرائيلية تغتال قيادياً من حزب الله في سورية    الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    «بازار المنجّمين»؟!    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جعفر قصائد فيسبوكية قبل رحيله
نشر في الوطن يوم 22 - 09 - 2022

من يعرف الشاعر الراحل حسب الشيخ جعفر، يعرف أنه كان زاهدًا بحضوره الشخصي في المهرجانات الشعرية، لكنَّه يشّع بقصائده بعد انقاطعه عن الشعر مدة طويلة. ولجأ إلى العزلة والزهد في الأدب وأصدر رواية ومجموعة قصّصية واحدة، وقد يسأل القارئ لماذا الشاعر المعتزل عن الحضور الثقافي كان شعره حاضرًا في مواقع التواصل؟ ولماذا انقطع عن القصيدة لسنوات؟ هذا التساؤل يجيبه الشاعر نفسه في سيرته التي كتبها بحياته، والتي ستصدر قريبًا. وهل ذاته تعيش بسلام بعيدًا القلق والأرق والخيال أو كما وصف السياب حالة كتابة الشعر قائلًا: جنازتي في الغرفة الجديدة
تهتف بي أن أكتب القصيدة
فأكتب ما في دمي وأشطب
حتى تلين الفكرة العنيدة.
ولا نسعى إلى تشويق القارئ أكثر لكنَّها مجرد تساؤلات قد نجيب عليها من قصائد الشاعر الذي نحن بصدد الحديث عنه الذي وصفه صديقه الدكتور خالد علي مصطفى بكتابه (شعراء خارج البيان الشعري) قائلًا: ظّل حسب الشيخ جعفر على صورته مثل تلك القُبّرة التي وصفها الشاعر الإنجليزي شلي: قمرًا يفيض شعاعه من وراء الغيوم من دون أن تراه، فإذا ما رأيته فإن رؤيةَ العين لا تحجب رؤية الشعاع، بل تزيدها تألقًا. فهكذا أفاض مؤخرًا شعاع قصيدة الشاعر حسب الشيخ والتي تتصارع فيها ذاته، مسائلاً: أأعود أم لا أعود؟ وقصيدة (آخر الطريق) تفصح عن قلقه وتساؤلاته: أعلنتَ يا شيخي الرحيلَ عن (النصوص)
وبلا التفات أو نكوص
فَلِم التلبّث ها هنا أو ها هناك
أو لستَ تخجلُ من تسلقكَ السلالم والرُبى
ومن الرجوع إلى الصبا؟
(آخر الطريق) العنوان العتبة النصّية الأولى التي تضعنا نحو اسّتسلام الشاعر للسلام الداخلي والبعد مراسيم جنازة القصيدة، فالنصُّ ممتلئ بالتساؤلات والقلق والذات انقسمت إلى قسّمين، ذات شيخ كبير، وذات شاب غير أن الأدوار اختلفت فالشيخ يحمل روح الشاب المشاكس والشاب روح الوقار والشيخوخة، فيشتدُّ الصراع الذاتي وهو أأعود أم أعتزل؟ فتهيمن ذات الشاب:
يا شيخُ رفقًا بالوصايا
ما الشيوخ والمرايا؟
كم قد نُصحتَ وكم أبيتْ
فيما سواها والتقيت
حُمرَ اللحى، صُفر الحَدق
يعلو أكفَّهمُ، ويختمرُ الدبَقْ
يا شيخ دع عنك الحروف
أو لا فتلك هي الجروف
فاشدُد إلى العُنقِ الرحى
وقُبيل مقتبل الضحى
فإلى القرارةِ والقرار
وبلا انتعالٍ أو فرار
ويهزّني التليفون هزًّا بالنقيقْ
فإلى الطريق إلى الطريق
وإلى انتظار البنت عند السينما
صوتان في النصّ يكشفان عن الصراع الذاتي عند الشاعر، فالأوّل يا شيخ صوت الذات اللَّوامة التي تُغلّب العقل على العاطفة وتجمّل طريق الشيخ البعيد عن الحرف بالقابل تصفه بالجروف (فتلك هي الجروف) الجملة تشير لخلاصة التجربة الشعرية مفادها: إنَّ الشّعرَ منزلقٌ كبير في البحث عن الوجود الإنساني. ولإنهاء الصراع الذاتي يقضي الشاعر على الذات اللوامة الأولى بقوله: فإلى القرار، وبلا انتعال أو فرار. يظهر الصوت الثاني هو الشاعر حسب ليفصح عن شعوره بلحظات العودة إلى عالمه (يهزني التليفون) فاستعمال هذه الجملة وإدخال لفظ التليفون في القصيدة يكشف عن وعيه التام بحداثة الحياة وما الشعر إلا صورتها وما يحمل التليفون من دلالة التواصل والاتصال التي تحسم أمور عودة الشاعر الشعرية المكلّلة بالمرأة والسينما، الواهبةُ الروح للشّعر. فتأتي قصيدة أمّي وتستفز ذاكرة الشاعر:
أماه كنتِ تصححين بلا توان
ما كنت أكتبُ من فصول
أو كنت تملين الفصول عليّ من حين لحين
فإذا علا في هدأةِ الليل النباح قلتِ: اطمئنّ ونم قرير العين أمّك لن تنام.
تكرار الفعل الماضي الناقص (كنتِ) ما هو إلا استحضار للذاكرة الطفولة التي كانت الرافد الأول لتمد الشاعر بالإلهام وتأتي المرأة لتكون مؤسسًا للنص مع الشاعر (تصححين بلا توان ما كنتُ أكتب) فتصبح الطفولةُ والمرأةٌ رافدين للشعر، ومن جانب آخر يسعى الشاعر إلى تأنيث النسق الشعري واعتناق الوجود الإنساني، فالحكايةُ أنثى والكتابة والقصة فيقول بقصيدة قطر الندى: أنا لم أكن إلا صبيّا
كانت عبائتها الحريرُ فراشنا
كان الإزارُ غطاءنا
والبيدر والسرير.
كانت تَقصُّ عليّ عن نسرٍ أحبَّ أميرة، وعن اختطاف.
نلحظ تصدر الفعل المضارع المجزوم ب(لم) وهذا الفعل يجزم حالة استرجاع الشاعر إلى ذكريات الماضي ويقر بحالته الآنية (إلا صبيا)، فتنهض الذات بروح الصبا متخليًا عن أنساق الفحولة التي احتفت بها الشعرية القديمة، فيظهر نسق الذات الشاعرة متحليًا بالقيم الإنسانية، وتشترك الحكاية من جهة والأنوثة من جهة أخرى، بوصفها نسقًا أنثويًا، كما أشار الدكتور عبدالله الغذامي، و(كانت تقص عليّ) تظهر الذات المنكسرة بحاجة إلى الآخر الذي تكتمل الحياة به.
القصائد التي اخترتها هي مكتوبة حديثًا في سبتمبر 2021 للشاعر حسب الشيخ جعفر بعد عزلة شعرية طويلة، فلم تكن هذه القصائد خلاصة تجربة بقدر ما كانت بداية شعرية جديدة بتجربة ناضجة، وكأن الشاعر يقول هذا هو الشعر أن تهجره يهجرك، وأن تبحث عنه لا يأتي إلا وقت ما يريد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.