ما زال الاقتراب من منطقة "ثورة 25 يناير" درامياً أو سينمائياً، أمراً محفوفاً بالمخاطرة ومحكوما عليه بالفشل من قبل النقاد والجمهور، وهو ما كشفت عنه التجارب السابقة لكل الأعمال التي تناولت الثورة، والتي فشلت في تقديم صورة واقعية عن الثورة ولم تنجح في تناولها بشكل موضوعي. وعرضت 7 مسلسلات في رمضان الماضي جميعها تناولت الثورة بشكل مباشر، ومن أبرزها "ابن النظام" و"طرف ثالث" و"الهروب" و"زي الورد" و"البحر والعطشانة"، وهي أعمال قال عنها النقاد إنها لم تعبر عن الثورة ولكنها كانت مجرد نقل تسجيلي. وقال نقاد فنيون في تصريحات إلى "الوطن"، إن المسلسلات التي تناولت أحداث ثورة "25 يناير" في شهر رمضان، فشلت بشكل واضح بل واتهموا أبطالها بمحاولة ركوب "الموجة"، مؤكدين أن تقديم عمل جيد يليق بالثورة ما زال يحتاج إلى وقت بعيد، ويحتاج إلى مؤلف يستوعب الأحداث جيداً ويشترط أن يكون مؤلفا ثائرا وليس انتهازيا. من جهته أكد الناقد الفني رؤوف توفيق أنه ما كان يجب على صُناع الدراما وأبطالها، أن يتعجلوا في تقديم أعمال فنية عن الثورة، لاسيما أن الثورة لم تحقق أهدافها بعد، وأن أي عمل فني يقدم عن الثورة حالياً سيحكم عليه بالفشل وسيُتهم أصحابه بالانتهازية و"ركوب الموجة". وأضاف توفيق، أن كل المسلسلات التي قدمت في رمضان الماضي عن الثورة، سقطت جميعها بل وأسقطت معها أبطالها، مشيراً إلى أن كل هذه الأعمال بُنيت على معلومة معينة عن الثورة، لافتاً إلى أن الثورة دراما متكاملة وتحتاج لكاتب من طراز معين يكون على دراية بكل الأبعاد السياسية التي شهدتها مصر العامين الماضيين. ويقول الناقد الفني مصطفى الكردوسي، إن المسلسلات التي قُدمت عن الثورة في رمضان الماضي، ما هي إلا محاولة من أبطالها لكسب تعاطف الجمهور والدخول ضمن قائمة "الثوار"، بعد القوائم العديدة والمتنوعة التي ظهرت في الفترة الماضية وتصنف الفنانين مع أو ضد الثورة. وأضاف الكردوسي أن مصر عانت ومازالت من توترات واضطرابات وفوضى، وهناك كثير من الأحداث مازالت غامضة ولم تكشف عنها تحقيقات النيابة، مثل أحداث "محمد محمود" و"مجلس الوزراء" وأحداث "ماسبيرو"، وغيرها من الأحداث التي خلفت ضحايا ومصابين لم يُكشف عن مرتكبيها حتى الآن، وبالتالي فإن كاتب عمل فني موثق عن الثورة لا بد أن تكون لديه المعلومات والوثائق الكاملة التي يقدمها. ومن جهتها أكدت الناقدة الفنية خيرية البشلاوي، أن تقديم عمل درامي أو سينمائي عن ثورة "25 يناير"، أمر يحتاج إلى مؤلف وأبطال ثائرين بالفعل وليسوا انتهازيين، مشيرة إلى أن الوقت ما زال مبكراً للغاية لتقديم عمل فني متكامل عن الثورة لأنها لم تنته بعد ولم تحقق أهدافها. إلى ذلك أشارت الناقدة الفنية نهى جاد إلى أن جميع الأعمال الفنية العظيمة التي تناولت ثورة "يوليو" عام 1952، كتبت بعد الثورة بخمس سنوات وهي أفلام خلدها التاريخ، مثل فيلم "رد قلبي" لمريم فخر الدين وشكري سرحان، وفيلم "شروق وغروب" لرشدي أباظة وسعاد حسني، وغيرها من الأعمال الخالدة، وبالتالي فإن الحديث الآن عن تقديم عمل فني درامي أو سينمائي عن ثورة يناير، ما هو إلا محاولة يائسة لتحقيق مجد زائف وركوب للموجة. ومنذ اندلاع ثورة "25 يناير" اجتهد صناع الدراما والسينما في مصر في تقديم أعمال فنية توثق للثورة، إلا أن تلك الأفلام لم تحقق النجاح المطلوب عند عرضها وإنما هوت بأبطالها بشكل لافت للنظر، على الرغم من أن أبطال تلك الأفلام كانوا ضمن الفنانين المشاركين في أحداث الثورة وتواجدوا بميدان "التحرير" حتى تنحي مبارك، وكان أبرز تلك الأعمال فيلم "حظ سعيد" للفنان أحمد عيد، وفيلم "الفاجومي" لخالد صالح وفيلم "صرخة نملة" لعمرو عبدالجليل وفيلم "تك تك بوم" لمحمد سعد، ولم ترض هذه الأفلام الجمهور أو النقاد، واتهم أصحابها بالانتهازية وركوب الموجة. وفي العام الجاري زاد عدد الأعمال الدرامية عن الثورة ومنها أعمال عرضت في رمضان ولم تحقق النجاح المطلوب، مثل "الهروب" لكريم عبدالعزيز و"ابن النظام" لهاني رمزي، ومسلسل "طرف ثالت" لمجموعة من النجوم الشابة، بينما ما زالت هناك بعض الأعمال المنتظر عرضها بعد العيد منها: "ويأتي النهار" من بطولة فردوس عبدالحميد وعزت العلايلي.