مذكرة تفاهم بين محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    إزالة مبانٍ لصالح جسر الأمير ماجد مع «صاري»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وبحضور دولي.. انطلاق المُلتقى الدولي للمسؤولية الاجتماعية    1000 شركة محلية ودولية تشارك في ملتقى بيبان 24    "الإحصاء" تنشر مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة إلى لبنان    بيان دولي يحثّ إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه «الأونروا»    الحزب الحاكم في اليابان يخسر أغلبيته في البرلمان للمرة الأولى منذ 2009    «ميتا» تكافح الاحتيال بميزة بصمة الوجه    الأنظار تتجه لباريس في حفل جوائز الكرة الذهبية.. فينيسيوس يحسمها.. وغوارديولا ينافس أنشيلوتي كأفضل مدرب    في دور ال 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الاتحاد يواجه الجندل.. وديربي بين الرياض والشباب    وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان المستجدات    المملكة ودعم الشعب اليمني    تجسّد العمق التاريخي للمملكة.. اعتماد 500 موقع في سجل التراث العمراني    الصمت في لغة الأدب والحب    عبدالرحمن المريخي.. رائد مسرح الطفل في السعودية والخليج    السرطان يصيب هارفي واينستين داخل السجن    كبسولة النمو المالي    شتّان بين الضغائن والخصومات    8 أمور إذا شعرت بها.. غيِّر أصدقاءك فوراً !    مطار دولي يفرض حداً زمنياً للعناق    5 أطعمة غنية بالدهون الصحية    «خير المملكة» يتواصل في اليمن وسورية    أمير الرياض يستقبل السفير الياباني.. ويعزي الدغيثر    السيولة في الاقتصاد السعودي تسجل 2.9 تريليون ريال    الفقيه: مشروعات الاستزراع السمكي منوعة    "موهبة" تطلق فعاليات أولمبياد إبداع 2025    قيمة استثنائية    الطائف: أساتذة وخريجو معهد المراقبين يعقدون لقاءهم العاشر    "اتحاد القدم" يختتم دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "A"    القيادة تهنئ حاكم سانت فنسنت وجزر الغرينادين    الهيئة العامة للعقار تدشن مبادرة مركز بروبتك السعودية لتمكين التقنية العقارية    وكيل الأزهر يشيد بجهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    نائب أمير حائل ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    سعود بن جلوي يستقبل مدير الدفاع المدني بجدة    «التنفس المخلوي».. الوقاية بالتوعية    إنقاذ حياة فتاة بتدخل جراحي    مستشفى الأسياح يدشن مبادرة "نهتم بصحة أسنانك"    «موسم الرياض» يطرح تذاكر منطقة «وندر جاردن»    السني مديراً للموارد البشرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    إسعاف القصيم الجوي يباشر اصابة راعي إبل في الصحراء    انتخاب ناصر الدوسري رئيساً للجنة العمالية بسابك    كيف يستعد الأوروبيون لترمب؟    الشرق الأوسط.. 500 عام من الصراعات!    أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!    9.7 ملايين عقد عمل موثق عبر منصة قوى    «بلان» أمامك أسبوع امتحان    إسرائيل.. ولعنة لبنان!    صلاح يقود ليفربول لتعادل مثير مع أرسنال بالدوري الإنجليزي    أهلاً بعودة رينارد    5095 ساعة تطوعية بجمعية العوامية    إطلاق 15 ظبياً في واحة بريدة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    وزير العدل يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون    جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صافيني مرة.. كرست نجاح العندليب
نشر في الوطن يوم 27 - 05 - 2022

غنّى عبدالحليم «صافيني مرة» في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة؛ حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقّي هذا النوع من الغناء الجديد، ولكنه أعاد غناءها في يونيو عام 1953، وحققت نجاحًا كبيرًا، ثم قدّم أغنية «على قد الشوق» كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحًا ساحقًا، ثم أعاد تقديمها في فيلم «لحن الوفاء» عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقّب بالعندليب الأسمر.
كان الجمهور أمام تجربة موسيقية مجددة تمامًا، حيث مزجت «صافيني مرة» بين اللحن الشرقي والإيقاع الغربي، وطرقت سككًا جديدة، في لحن مدته 6 دقائق فقط، جمل قصيرة رشيقة كانت جديدة تمامًا على الأذن العربية وقتها، تمزج بين الجمل ذات الطابع الغربي، والمقامات المستخرجة من غياهب الموسيقى العربية لملحن شاب، عمره وقتها 32 سنة فقط.
بداية موهبة
كان الملحن محمد الموجي مهندسًا زراعيًا قبل أن يدخل في مجال الفن، حيث درس الموسيقى دراسة خاصة، وكانت بدايته الفنية على مسارح القاهرة، فقد بدأ العمل بمهنة التلحين للعديد من المطربين والمطربات من الدرجة الأولى في ذلك الوقت، وكانت بداية التقائه بعبدالحليم في الخمسينات من القرن الماضي وتحديدًا في مكتب حافظ عبدالوهاب المشرف العام على الإذاعة المصرية، حيث قدّم له أجمل الألحان في بداية مسيرته الفنية ومنها «ظالم» و «يا تبر سايل بين شطين» و «الجمال هو» ولكن تعتبر أغنية «صافيني مرة» هي الأغنية التي كانت بداية صناعة موهبة العندليب التي كشفت الموهبة عنده.
وكان الملحن محمد الموجي قد وضع هذا اللحن في عام 1944 من القرن الماضي لإحدى المطربات المجهولة، حيث كانت أخت المطربة رجا عبده التي ابتعدت عن الفن فيما بعد بسبب زواجها، وبسبب أن الموجي شديد الإعجاب بذلك اللحن وتلك الكلمات الخالدة والتي كانت من كلمات سمير محجوب، عاد الملحن الموجي بأخذ هذه الكلمات وعرضها على المطرب عبدالغني السيد إلا أنه لم يقتنع بها، وهنا لم يجد الموجي سوى عبدالحليم حافظ الذي كان يحب هذه الأغنية، حيث غناها ولاقت شهرة واسعة، هذا النجاح كان له تأثير إيجابي على شهرة حليم والموجي معًا، ومن ذلك الوقت ابتعد الموجي عن الغناء وتفرغ للتلحين بسبب أنه كان ينظر إلى حليم بأنه أقدر منه في هذا المجال.
كلمات: الشاعر سمير محجوب
ألحان: محمد الموجي
الغناء الأول: غناها حليم للمرة الأولى في حفل بحديقة الأندلس
كلمات الأغنية
صافيني مرة وجافيني مرة * ولا تنسانيش كده بالمرة.
صافيني مرة وجافيني مرة.
كنا سوى قلبين الحب جمع شملنا * والعين تقول للعين احنا اتخلقنا لبعضنا.
وأبقى جنبك ولانيش عارف أيه مخبي؟ * والقلب يبقى فرحان وخايف لا يروح حبي
وتروح الفكرة، وتيجي الفكرة * وأنت ناسيني كده بالمرة * صافيني مره وجافيني مرة
أسأل نجوم الليل تشهد على حالي يوم ما تغيب * ويا القمر * يا ما سهرت ليالي من غير حبيب
أشكي لوحدي يسهر يسليني من كتر وجدي يفضل يواسيني ويقول حشوفك مسيري بكرة
وأنت ناسيني كده بالمرة * صافيني مرة وجافيني مرة
لما تكون ناوي تجافيني. قوللي وإن كان.. وإن كان عليك اللوم
دا رضاك يا روحي على عيني وأنا بخاطري.. بخاطري أكون مظلوم.
وإن عاتبتك أبقى إنساني، وإن جاوبتك أبقى إهواني
بس افتكرني ولو بنظرة * ياللي ناسيني كده بالمرة
صافيني مرة وجافيني مرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.