يُعد الأمن من الحاجات الرئيسية والضرورية للإنسان، والذي بدونه لن ينعم بالاستقرار ويشعر بالطمأنينة، ولن يستطيع مزاولة نشاطه الحياتي وإعمار الأرض. وردت كلمة الأمن في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، وتحدثت الآيات الكريمات عن حال الأمم السابقة وكيف كانت آمنة مطمئنة، يأتيها رزقها من كل مكان، وخرجت عن أمر ربها فأصابها الجوع والخوف وأصناف العذاب المتنوعة، وهذا هو الوجه الآخر لانعدام الأمن. ورد عن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- حديث شريف نصه «من أصبح منكم آمناً في سربه، مُعافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها»، فمن الملاحظ أن نعمة الأمن سبقت نعمتي العافية والرزق والقوت، نظرا لأهميتها القصوى. يُضاف لذلك كله أن الأمن حاجة نفسية ماسة لبناء الإنسان والارتقاء به لتحقيق حاجاته، فقد احتلت الحاجة للأمن المرتبة الثانية في هرم إبراهام ماسلو «Abraham Maslow» الشهير بعد الحاجات الأساسية، كالأكل والشراب والجنس، تبعها الحاجة للحب والتملك، لتكتمل قوة الإنسان واعتزازه بنفسه من خلال تقديره ذاته، وصولا لقمة الهرم ألا وهو تحقيق الذات «Self-actualization»، من هنا فالحياة أمن ولا حياة دون أمن. في المقابل نزلت التشريعات الدينية وصيغت القوانين الوضعية في شتى جوانب الحياة، الهدف من هذا كله إرساء قواعد الأمن، فالإنسان بطبعه لديه نزعة العدوان «Aggression» والتي تُفضي للتعدي والجور على حقوق الغير، وهو في الوقت ذاته ظالم لنفسه هو قبل غيره، هنا تولت المحاكم والشُرط وقنوات الأمن تنفيذ هذه الأحكام السماوية والقوانين الوضعية لتنظيم الحياة ولحياة آمنة. أنعم الله علينا اليوم بنعمة لم يخبرها ممن قبلنا من الأمم، ألا وهي نعمة التقنية التي قادت لظهور قنوات التواصل الاجتماعي بكل أشكالها وأنواعها، الصوتي والمرئي، فقربت البعيد وجعلت من العالم قرية صغيرة تسمع وترى ما فيه من أحداث وأنت جالس في مكانك -لله الفضل والمنة- أسهمت هذه المنصات الاجتماعية في تيسير حياة الناس وتحسين التواصل بينهم، وحلت كثيرا من الإشكالات وأسهمت في حياة لها معنى، وذللت الصعاب، واختصرت المسافات وفتحت أبواب الخير، إلى ما هنالك من محاسن تلك المنصات التواصلية الاجتماعية. في المقابل هناك وجه آخر «سلبي» لمنصات التواصل الاجتماعي، وذلك عندما يُساء استخدامها من قبل أفراد أو منظمات لأهداف غير مشروعة وأجندات مُبطنة بالتصريح والتضمين، هنا مكمن الخطر وعليه ظهرت التشريعات الحديثة الخاصة بما يُعرف بالجرائم الإلكترونية والمعلوماتية. القضية ليست هنا فحسب وإنما يتعلق الأمر بالوجه السلبي الناعم «Soft» لسوء استخدام وسائل وقنوات التواصل الاجتماعي، والذي يتمثل في إثارة الرأي العام والبلبلة والتأليب والتشكيك في المُنجزات والتزييف والادعاء والتطاول على مؤسسات الدولة والأفراد، وعلى المسؤولين وصناع القرار والتشكيك في الرموز والضرب في الثوابت وإثارة الجدل والشك، وإشراك المعنيين لمزيد من التأليب وكذلك التخويف والتخوين، الجميع يظهر تحت عباءة الإصلاح تارة والصدع بالحق تارة أخرى، والقضية مختلفة وتتمثل ربما في تمرير رسائل ذات طبيعة «تخريبية»، خاصة التلميح منها للتلاعب على نصوص القوانين والأنظمة، هنا مكمن الخطر والتعدي السافر على الأمن المجتمعي، والذي لا يقل أهمية عن الأمن العام، السهل اكتشاف من يُخالفه وتوقيع العقوبة عليه، أمثال من يُسيء استغلال منصات التواصل الاجتماعي لتهديد الأمن المجتمعي كثر، وهم على ثلاث فئات عادة، الفئة الأولى مُحرضون، يستخدمون الوسائل الناعمة في الطرح ما بين شد وجذب لأجندات خفية، وأمثال هؤلاء لهم نفس طويل في التخريب والتدمير وهم يدسون السم في العسل، وينفثون سمومهم في أطباق من ذهب ولسان حالهم يقول لا عجلة، يعتقدون أن حيلهم وألعابهم سوف تنطلي على صناع القرار والعامة، هم يعيشون بيننا وأثرهم السيئ يتجاوز أثر من ينعق الليل والنهار من منصات خارج الحدود، الفئة الثانية سفهاء لا يعون ما يفعلون نتيجة قصور مُدركاتهم المعرفية وسطحية انفعالاتهم العاطفية والقصور في قراءة العواقب نتيجة «السفه»، والفئة الثالثة من به أزمات نفسية واختلال في الهوية واضطراب في الشخصية نتيجة خبرات سابقة سيئة وصدمات نفسية مُبكرة تعرضوا لها، كان الله في عونهم، لمن يكن لهم الخيار في اختيار واقعهم المرضي الحالي، ولكن لديهم الفرصة لتلقي العلاج من مختصين وليس من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، الفئات الثلاث بحاجة ماسة للضرب على أيديهم وكف أذاهم طالما الأمر يمتد للإخلال بمنظومة الأمن المجتمعي من خلال ما يطرحون في الليل والنهار. حمى الله مجتمعنا من أمثال هؤلاء وحفظ لأمتنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتها الحكيمة وشعبها الوفي، والذي يُعد أنموذجا في الإخلاص لقادته ووطنيته الحقة، بلدة طيبة ورب غفور.