محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 تجارب سريرية لدعم أبحاث المناعة في المملكة
نشر في الوطن يوم 18 - 04 - 2020

تولي المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة لصحة المواطنين والمقيمين على أراضيها، فيوما بعد يوم تتقدم الجهود المبذولة في المجال الصحي باستمرار، وذلك تأكيداً على تركيزها في تطوير القطاع الصحي.
وقال المدير العام لشركة Eli Lilly السعودية ديمتري ليفاداس، في حديث خاص ل»الوطن»: إن «الإجراءات الاحترازية في المملكة ضد فيروس كورونا ممتازة، وكانت فعلاً مثالاً للعالم ومحطّ إعجاب، وفي ظل هذه الظروف، تمكنا كشركة تعمل هنا في المملكة العربية السعودية من الاستجابة بسرعة كبيرة وجعل عملياتنا افتراضية مع التركيز في آن واحد على سلامة المرضى الذين نخدمهم وعملائنا وموظفينا وكذلك تأمين المستلزمات المناسبة».
وكشفت الشركة أنه في عام 2016 كان تركيزها واضحا على البحث والتطوير بدعم من برنامج استثماري مهم، وتمحور عام 2017 حول بناء القدرات لدعم هذه البرامج. ولديها اليوم 8 تجارب مختلفة جارية، خمس منها تنتمي إلى المرحلة 3، والثلاث المتبقية هي في مرحلة دراسات المراقبة بعد التسويق، ومن المتوقع بحلول عام 2021 أن تُشغّل الشركة موظفين سعوديين بالكامل، ما يعود بالنفع على المملكة والشركة.
ومنذ عام 2016، بدأت رحلة البحث من قبل شركة Eli Lilly الأمريكية لجلب التجارب السريرية العالمية إلى المملكة، لتتبلور الآن على شكل إجراء خمس تجارب سريرية و3 دراسات مراقبة في مراحل مختلفة من التنفيذ في المملكة، والتي يتخصص بعضها في مجال السكري والأورام والمناعة وهشاشة العظام
التجارب السريرية
أشار ليفاداس إلى أن التجارب السريرية تتراوح بين المرحلة الأولى والمرحلة الرابعة، وعند الانتقال من مرحلة إلى أخرى، تصبح شاملة لعدد أكبر من الأشخاص من أجل التوصل إلى نتائج أكثر دقة. وهنا يتولى الطبيب والجهة التي تحقق في التجارب السريرية في المملكة العربية السعودية إبلاغ المرضى المناسبين بشأن التجربة السريرية ودعوتهم للتسجيل والمشاركة فيها. في نهاية المطاف، تُركّز كل مرحلة على فهم سلامة الدواء وفعاليته، وتُعتبر المرحلة الثالثة الأهم وهي مرحلة التجربة (أو تجربة التسجيل) التي يتم فيها الحصول على البيانات التي تستخدمها السلطات أيضاً لمعرفة ما إذا كان يجب توفير دواء معين، لكن في الوقت ذاته تخضع هذه المرحلة لبروتوكول تتم مراجعته والموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية، وتتم مراقبة هذه التجارب بشكل مستقل، إذا لم تَفُق فائدة الفعالية مخاطر السلامة، يتم اتخاذ قرار بوقف التجربة.
أهمية الدراسات
بيّن ليفاداس أن أهمية الدراسات في السعودية تتمثل بنقطتين: أولاً، تهدف التجارب المحلية في المملكة العربية السعودية إلى توفير البيانات للسكان العرب وللمجتمع السعودي بالتحديد. تاريخياً، أُجريت العديد من التجارب في الدول القوقازية أو غير العربية، وبالتالي، فإنه من المفيد على المدى الطويل أن نفهم كيفية عمل الأدوية المختلفة لدى العرب أو السعوديين. ومن الواضح أن هذا الأمر مفيد للمرضى وكذلك للمنظمين من أجل فهم الأدوية بشكل أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.