سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
حذر من نصب مشانق التجريح على أيدي دعاة الفرقة والفتنة -- إمام الحرم المكي خفافيش الظلام أطلقوا لقب علماني، ولِبْرَالي وتغريبي على مخالفيهم واشغلوا الأمة
في لغة مخالفة لما ساد ، شن إمام الحرم المكي عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس هجوما قويا ضد خفافيش الظلام من كتبة الانترنت وأصحاب المواقع الظلامية ، ففي خطبة الجمعة أمس حذر من خفافيش الظلام الذين أطلقوا لقب علماني، ولِبْرَالي وتغريبي على مخالفيهم ،والفتانين المتجنين على أعراض المسلمين، ممن سيماهم توظيف النصوص في غير مجالها ونصب مشانق التجريح، ووضع رموز الأمة وفضلائها على مشرحة النقد الهدام، بغية تحطيمهم والإحباط بهم بما يلوث وجه كرامتهم، قاعدين لهم مزجر الكلاب النابحة، في خواطر ممسوخة، وأوجه صفيقة، وأحكام جائرة، وأخلاق سافلة، تسلك بصاحبها مسالك أهل الأهواء على اختلاف مللهم، فإن لهم شهوة جامحة بالوقيعة في أهل الفضل في الأمة، وهكذا في سيل متدفق سيّالٍ على ألسنة كالسياط، دَأَبُها التربص، فالتوثب على الأعراض، والتلذذ بالاعتراض، مما يوسِّع جراح الأمة، ويغتال الفضل بين أفرادها، ويُقَطِّع أرحامها تأسيسًا على خيوط من الأوهام، ومنازلات بلا برهان، تَجُرُّ إلى فتن تدق الأبواب، وتضرب الثقة في قوام الأمن من خيار العباد، فبئس المنتجع، وبئست البضاعة، فالله حسبنا وحسيبهم، ويا ويحهم يوم تُبلى السرائر يوم القيامة. ووصف السديس تصنيف الناس بصناعة توابيت تقبر فيها هم، ولا كثَّر الله في الأمة أمثالهم، ويتضح ذلك بجلاء أنه كلما انبرى إمام مصلح، يتبنّى مشروعاتٍ حضارية في الأمة ، تعيد لها أمجادها في ظل ثوابت الشريعة ومقاصد الملة، تجاذب سفينتها تياران متناقضان بين إفراط وتفريط، وعاشت الأمة ملاسنات ومزايدات في ضروب من الجدل العقيم، مما يعيق عجلة التنمية، ويعطل النماء والإعمار في الأمة، وحاشا أن يظن بعامة الأمة فضلاً عن خواصها الإقرار بالمنكرات وتمرير المخالفات، مما يخدش التمسك بالعقيدة والمبادئ والقيم. وقال في خطبة الجمعة أمس بالمسجد الحرام : إنه في مزدحم شئون الحياة ومشاغلها وفي دوامة قضايا الأمة ومتغيراتها يتنافس كثيرون إلى مقصد من مقاصد شريعتنا الغراء وهو الأخوة الإسلامية والوحدة الدينية فيحلون محل الأجتماع والإئتلاف . . التفرق والاختلاف ، وهذه الظاهرة هي ظاهرة تصنيف الناس وداء التشكيك بالآخرين وعدم الثقة بهم وماتمثله مع بلد الإصلاح من خمائر سوداء يحملها أشخاص ضعف إيمانهم وقل وردهم فألقو جلباب الحياء وشغلوا الأمة عن كبير قضاياها والبسوا الجميع أثواب الجرح والقدح وتدثروا بشهوة الحكم على الناس ونسج الأحاديث والحكايات والتعلق بالظنون والأوهام في فوضى فكرية عارمة فيركبون سبب التصنيف لأمرين للتشهير والتضليل والصد عن سواء السبيل مؤكداً فضيلته انهم غمسوا السنتهم في ركام من الآثام ثم بسطوها بإصدار الأحكام وإلصاق التهم والحط من الأقدار في جرأة عجيبة وفي قاموس لاينتهي من التصنيفات. وأضاف فضيلته :إن ذلك يجرى من خلال التصنيف الديني واللاديني فكم نرى ونسمع عبر المجالس والمنتديات وشبكات المعلومات أن هذا مغال ومتطرف وذاك وهابي في السمع والطاعة وآخر رجعي وأصولي وفي النيل من علماء الشريعة ، الذين يقررون منهج السلف الصالح في السمع والطاعة لولاة أمر المسلمين ، فهذا مداهن متزلف وذاك مرائي ومنافق والثالث من علماء السلطان وهكذا في سيل جارف من التصنيفات الفكرية والدعوية والسلوكية . . ومن أجل هذا كله أقيمت سوق الولاء والبراء والود والعداء مما يحتم التوارد على ميثاق شرف أدبي يحمي أعراض البراء النبلاء . وبين أن ودعاة الفتنة إن لم يجدوا لا هذا ولا ذاك أوغلوا في الطعن في النيات والمقاصد وإن تورعوا سلكوا طريق الإشارة والهمز مما يكون أكثر إيقاعاً وأشد تطاولا وهذا وغيره من أعظم أمراض القلوب والمخادعة لعلام الغيوب. وأوضح الامام الخطيب أن من أعظم هذه النزعات المشرومة نصيب مشانق التجريح ووضع رموز الأمة على مشرحة النقد الهدامة بغية تحطيمهم والاحباط بهم مما يلوث وجه كرامتهم والتوثب على الأعراض والتلذذ بالاعتراض مما يوسع جراح الأمة ويغتال الفضل بين أفرادها ويقطع أواصرها تأسيساً على خيوط من الأوهام ومنازلات بلا برهان تجري إلى فتن لا يعلم عواقبها إلا الله. وقال الشيخ السديس // إنه كلما أنبرى إمام مصلح قد يتبنى مشروعات حضارية للأمة تعيد لها أمجادها في ظل ثوابت الشريعة ومقاصد الملة تجاذب سفينتها هموم متضاربة ومتجاذبة وحالات لغط لا تسلم من الغلط وعاشت الأمة من أجلها ملاسنات في ضروب من الجدل العقيم مما يعيق عجلة التنمية في المجتمع ويعطل النماء والإعمار في الأمة مع التأكيد على التمسك بثوابتنا وضوابطنا الشرعية بل وسلط هنا سيف التضييق المسلط أن من يباركها علماني وآخر لبرالي وثالث تغريبي، مؤكداً أنه ليس لديهم أي بينة وأن لديهم بينات واهيات لا تعدو وساوس غامضة وانفعلات متوترة وأحقاد دفينة وتوظيف لسوء الظن. وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن من يروج لمثل هذه الظاهرة يتمثل في محترفي التصنيف منهم ، وقال فضيلته فلتعلموا أنكم بهذه المشاقة قد فرقتم حرمة الاعتقاد الواجب في أخوة الديانة فلسوف يحصد الزوبعة من حرك الريح أما من رمى بالتصنيف زورا وبهتانا فله البشرى والسلوى في مثل قول المولى جل وعلى ما يقال لك إلا ما قيل لرسل من قبلك وما أحد من ألسن الناس سالماً ولو كان ذاك التقي المهذب. وأوضح فضيلته أن أبرز الآثار السلبية في انشغال بعض فئات الأمة في بعض هذه الظواهر والمظاهر الخطيرة ما آل في تردي واقع الأمة حين شغلت عن كبرى قضاياها وما آل إليه أمر مقدساتها حين توارت في بحار الفتن وتاهت في سواد المحن راياتها . . مستشهدا فضيلته بما يحصل بالمسجد الأقصى هذه الأيام من محنة كبرى ومما يتطلب من المجتمعات الدولية والهيئات العالمية والأمة الإسلامية تحمل مسؤولياتها الشخصية والتاريخية والإنسانية في الدفاع عن الأقصى وصد محاولات تهويده وتدنيسه. وأشار فضيلته إلى أن المسلم الحق لا يكون معبراً تمرر عليه الواردات والمختلفات ولا يطير الأخبار كلما طار بلا تثبت ولا روية ثم ينشر بلسانه بلا وعي ولا تعقل.