السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    لبنان - إسرائيل.. 48 ساعة حاسمة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    كلنا يا سيادة الرئيس!    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    القتال على عدة جبهات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض مسرحي راقص في بيروت بهدف تغيير صورة الغرب عن العرب
نشر في الشرق يوم 16 - 06 - 2012

بدأ في بيروت أمس الخميس عرض مسرحي راقص، من تصميم دنماركي، يشارك فيه راقصون من مصر وفلسطين ولبنان، ويهدف، بحسب منظميه، إلى “تغيير الصورة النمطية التي يملكها الغرب عن العرب”.
ويحمل العرض عنوان “كل آخر نفس” ويستمر إلى 17 يونيو الحالي على خشبة مسرح “مونو” في بيروت، وهو من تصميم الكوريغراف الدنماركي ينس بيريغو، ويشارك فيه أربعة راقصين من العالم العربي هم أوريليان الزوقي وياندي نمور من لبنان، ومحمود ربيعي من مصر، وفرح صالح من فلسطين.
ويقدم العرض بمبادرة من فرقة “مانكوبي” الدنماركية للرقص المعاصر التي أسسها بيريغو في العام 2005. وتقول المساعدة الفنية لبيريغو اللبنانية جوليان عرب لوكالة فرانس برس “إن مقاربة هذا العرض تهدف إلى تغيير الصورة النمطية التي يملكها الغرب عن العرب، وإظهار الصورة الحقيقية لهذه المنطقة”.
شرع بيريغو في تأليف الكوريغرافيا في بيروت منذ مايو الفائت “متأثراً بعوامل اجتماعية وسياسية كثيرة تحيط به”، على ما توضح مساعدته. وتتابع “لم يترك مساحة للارتجال، بل بنى عرضه انطلاقاً من مساحة حرية أعطاها للراقص، بحيث تعكس شخصيته. الحركة نفسها قد تختلف عند المصري عن اللبناني”.
وفي العرض الذي يقع في أقل من ساعة، لحظات صمت يسمع من خلالها الراقصين أنفسهم، وعلى أنغام باخ وزيد حمدان تتمايل الأجساد، حيث يراقب الراقصون بعضهم بعضاً، وتندمج حركاتهم بحركات بعض، ويتشاركون الحركات نفسها، ويتخاطبون أحياناً بلغة افتراضية، أو يرمون كلمات بالعربية بلهجتهم.
وترى جوليان عرب أن في عنوان المسرحية “ازدواجية ما بين عدم الاستقرار الذي تشهده المنطقة من جهة، وبين الشغف والاندفاع اللذين يطبعان ما يقوم به الفرد”.
وتتميز لغة بيريغو الفنية بالانسيابية عبر اتصال الأجساد المتحركة بعضها ببعض، مما يضفي عليها بعداً إنسانياً. واستخدم الكوريغراف الدنماركي سينوغرافيا بسيطة، إذ حمل الراقص شاشة على شكل علم أبيض، تعكس كالمرآة شخصية الراقص و”تصبح امتدادا لها”. كذلك جعل الراقصين يحملون مصابيح كاشفة كي يضيء على الفرد ويركز عليه في هذا المكان بعيداً من انتمائه السياسي والديني.
وأطلق هذا المشروع بالتعاون مع مجلس الفنون الدنماركي وبمساعدة سفارة الدنمارك.
وسيتم تنظيم عروض ل”كل آخر نفس” في جنوب لبنان وشماله وشرقه، وفي 18 يونيو الحالي ستدخل الفرقة سجن بعبدا للنساء لتقدم عرضها أمام السجينات. وتقول جوليان عرب في هذا الصدد “الفن في نظرنا ليس موجهاً فقط للنخبة، بل أيضاً نذهب إلى الأماكن الذي يمكن للفن أن يغير فيها، وأن يؤثر”.
ومن المقرر أن يقدم “كل آخر نفس” بعد لبنان في بولندا والولايات المتحدة والصين والدانمارك والسويد وسنغافورة.
وتشدد جوليان عرب على أن لفرقة “مانكوبي” المتجولة رؤية خاصة للفنون التي هي وسيلة للتفاهم والتبادل وفهم الآخر. وتقول “مشاريعنا قائمة على التعاون الدولي إذ نقوم بإنتاجات مع فرق رقص في الصين مثلاً، وننظم ورش عمل في أماكن عدة، ونقدم أعمالنا في أماكن لا يجرؤ الفنانون على دخولها عادة، كالكاميرون وكينيا”.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.