ما فتئت طوال حياتي أشك بكتابة التاريخ الإسلامي، وبالتالي بمدى مصداقيته وجديته، لهذا كانت قراءتي له دائما وعلى كل الأصعدة هي قراءة نقدية متسائلة، مما سبب لي إحباطا، وفي بعض الأحيان عذابا. فالتناقض والخرافة في صفحات هذا التاريخ تملأ جنباته إلى درجة طمس العقل أحيانا، خصوصا أن المنتصر في ذلك التاريخ يطمس ويشوه دائما كل ما فعله وأبدعه المنهزم، وكل أمة تلعن سابقتها، إلى درجة أننا أصبحنا لا نفرق بين اللاعن والملعون. ومما زاد في الطين بلة أن التراكم الخرافي تداخل أو تمازج مع الاعتقاد الديني وأصبحا كتلة أو لحمة واحدة من الصعب فصلهما عن بعضهما البعض، بل إن من يحاول التهور بفعل ذلك سوف يُتهم في عقيدته، إن لم يُقم عليه الحد أو الرجم. لا أريد أن أستطرد في هذه (المتاهة)، لأن الحديث فيها إن بدأ فمن الصعب السيطرة عليه وإيقافه عند حده، كما أن هذا المكان ليس مكانه ولا مجاله ولا زمانه. ولكن ما دعاني إلى لمسه أو نكشه نكشة بسيطة، هي قراءتي في هذه الأيام لرحلة (ابن جبير) للمرة الثانية، وبما أن أحداث سوريا المأساوية ما زالت مستعرة، فقد توقفت عند جبل (قاسيون) المطل على دمشق من ناحية الغرب، والذي صعده ذلك الرحالة، وكتب لنا أو أعطانا تلك (الحقائق الخرافية) التي لا يخر منها الماء، ومن أجل التسلية فقط لا غير، فاسمعوا أو بالأحرى اقرأوا ما يقوله، فإن صدقتموه فإنني أحسدكم على حسن ظنكم وذكائكم وإيمانكم الذي لا يقل عن إيمان العجائز. عموما هو يؤكد ويقول: إن آدم عليه السلام هو أول من استوطن هذا الجبل (!!)، وإن فيه مغارة تعرف بمغارة الدم، لأن فوقها دم هابيل قتيل أخيه قابيل، وقد بقيت آثار الدماء في الحجارة حتى الآن، وقد تبركت بها مثلما يتبرك الناس. ويزيد على ذلك أن تلك المغارة المقدسة قد صلى بها كل من الأنبياء التالية أسماؤهم: إبراهيم وموسى وعيسى ولوط وأيوب، حتى النبي الخضر له مكان قريب من تلك المغارة. ولا ينسى ابن جبير كذلك زيارة مغارة أخرى في أعلى الجبل يقال لها: مغارة الجوع، ولماذا الجوع لا سمح الله؟! فهو يعطينا السبب المقنع لتلك التسمية المأساوية، حيث يقول بكل ثقة: إن هناك سبعين نبيا ماتوا فيها جوعا، وكان عندهم رغيف خبز، فلم يزل كل واحد منهم يؤثر به صاحبه، ويدور عليهم من يد إلى يد، حتى لحقتهم المنية جميعا، صلوات الله عليهم، وقد بني على هذه المغارة مسجد، وأبصرنا بها السرج توقد نهارا. كما أن السيدة العذراء عليها السلام لم تحرم في هذا الجبل المبارك أيضا من مأوى لها، وكان ابنها المسيح عليه السلام يتردد فيه على أمه، ويصعد إليه الزائر على درج، وهو مأوى حسن البناء وبديع المنظر. وقد شاهد ابن جبير الناس يصعدون وينزلون ويتبركون على أساس أن كل ما ذكره حقائق ومسلمات لا تقبل الجدل أو التشكيك أو حتى فتح الفم. هل تصدقون أنه أصبح لدي رغبة جامحة بالصعود إلى جبل قاسيون في هذه الأيام بالذات؟!، ولن يهمني لا جيش الأسد، ولا الجيش الحر، المهم فكوني من (الشبيحة والشبيحات كذلك). [email protected] نقلا عن الشرق الاوسط