في مجتمع مثل المجتمع الخليجي يتحول النفط فيه لدى بعض المنظرين العرب إلى نقمة؛ نظراً لأنه ارتبط في المخيلة العربية والغربية رمزا للمجتمعات الأكثر رفاهية وترفاً وراحة واسترخاء وبالتالي أصبح هناك ما اصطلح على تسميته ب «مجتمع النفط» وهو توصيف يحمل في طياته وفي تجلياته الكثير من طمس الهوية الدينية والتاريخية والثقافية والاجتماعية، ومحاولة جعل هذه الهوية ترتبط براهن نفطي واقتصادي هو أشبه بقشرة تعلو جسد المجتمع الذي يملك من المكونات التاريخية ما يجعله خارج هذا التوصيف الذي لا يخلو من خبث وفوقية وأنه مجتمع رخو لا يحمل مقومات المجتمعات المتماسكة التي تحمل جذورا عميقة ذاهبة بعيداً في أعماق التاريخ. ومصطلح مجتمعات النفط يشبه ذلك المصطلح الذي أطلقه في الثمانينات الميلادية المفكر المصري الراحل الدكتور فؤاد زكريا، وهو مصطلح «البترو دولار» أو «إسلام النفط» والذي اشتغل على تطويره في دراسة معمقة في كتبه المختلفة منها كتابه المبكر عن الإسلام السياسي والذي عنونه ب «الصحوة الإسلامية في ضوء العقل»، وهنا تأتي مسألة ربط الإسلام بالنفط وهي نظرة متجنية نجدها عند الكثير من الدارسين والمفكرين عرباً وأجانب في محاولة لإعطاء صبغة وهوية لعرب النفط والصحراء وممن يمثلون الإسلام بوصفه المكون الحضاري والثقافي لمجتمعات الجزيرة العربية والخليج. إن مصطلح مجتمعات النفط مصطلح تم الترويج له وتعميقه في الكتابات والأدبيات العربية والغربية بحيث التصقت بها تهمة أنها مجتمعات لا تفكر ولا تبدع وأن مدن هذه المجتمعات هي «مدن الملح». لقد خلق النفط مدنا جديدة وسط الصحراء لكن هذه المدن خلقت أيضا بفعل إرادة إنسان هذه الصحراء، وهناك مدن خليجية أصبحت رمزا لعالم الحداثة يتمثل ذلك في نموذج دبي والمدن الاقتصادية والجامعية في المملكة ودول الخليج وتجليات المدينة التي نراها في مدننا وبيوتنا وحتى في ريفنا البعيد لم تأت نتيجة تدفق النفط ولكن بالمقابل نتيجة إرادة الإنسان في هذه الأرض التي جاء منها النفط، ربما تكون هناك مدينة مشوهة كما يقول البعض أو حداثة مشوهة كما يقول البعض الآخر، ولكن نحن في العموم مجتمعات النفط لسنا مجرد ظاهرة نفطية تعبر عن مجتمعات هشة ورخوة ضعيفة في الانتماء الوطني وتميل إلى الاسترخاء أكثر من ميلها إلى العمل والإنتاج والإبداع كما هي النظرة الفوقية لكثير من المثقفين العرب لمجتمعات الجزيرة العربية والخليج، وهي نظرة ظالمة وتنم عن عدم متابعة ومن ذلك تقسيم العالم العربي إلى دول مراكز وأطراف المراكز تمثل مصدر المعرفة والإبداع والإنتاج فيما الأطراف هي مجرد تتلقى ما تفرزه وتنتجه دول الأطراف، في حين أن ثمة حراكاً اليوم في دول الأطراف بدءاً من المغرب العربي حيث رأينا ازدهاراً في حركة الفكر والفلسفة والإبداع في الثلاثين السنة الأخيرة، ونجد أن ثمة أصواتا أبداعية مهمة بدأت تخترق خزان النفط في دول الخليج وبدأت حقاً تتخطى حاجز الحدود وحاجز العزلة والصمت في الشعر والرواية والمسرح والفنون. هناك اليوم حراك سياسي وثقافي واجتماعي في المملكة بخاصة ودول الخليج بعامة يتجه إلى طرح قضايا ما كانت متداولة ولا مطروحة مثل حقوق الإنسان، ومفاهيم المواطنة، والتعددية الفكرية والمذهبية والاجتماعية، وحق المشاركة الوطنية، وهذا ما يجعل مصطلح مجتمعات النفط والبترو دولار مصطلحات بقدر ما تتحول إلى توصيف بقدر ما تتحول إلى صبغة ظالمة وكأن كل من ينتمون لمجتمعات الخليج هم كائنات نفطية لا يفكرون ولا يبدعون ولا يضيفون شيئاً لبلدانهم ولا لمن خارج بلدانهم من ضوء الفكر وشعلة الإبداع وحداثة الفكر وحداثة المدن أحيانا. إن النفط بقدر ما هو نعمة يتحول إلى نقمة، وبقدر ما هو ثروة هو قيمة لا تتعزز إلا بقيمة الإنسان وعقل الإنسان ذلك الإنسان هو الثروة الحقيقة الأهم والأبقى. نقلا عن عكاظ