ظلت بعض المصطلحات والمفاهيم لسنوات طويلة وما زالت مثار جدل وحوار طويل في بلادنا نظرا لحالة الالتباس وسوء الفهم لكثير من الأفكار التي تضيئها وتطرحها وتقدمها هذه المصطلحات والمفاهيم في جانبها السياسي والفكري والاقتصادي وفي أبعادها وتجلياتها المختلفة والعميقة إضافة إلى سيادة الثقافة السماعية في المجتمع. وكنت لا أزال أرى أن دور النخبة السعودية من أكاديميين ومثقفين هو دور غائب ومهزوم وقد كتبت هنا عن هذه القضية كثيرا إذ المطلوب من هذه النخبة الهاربة من أدوارها والمنسحبة من تسجيل مواقفها هو إضاءة الكثير من المصطلحات والمفاهيم والدخول في سجال فكري وثقافي وفلسفي يقدم الصورة الحقيقية عن بعض هذه المفاهيم والمصطلحات التي يلوكها أكثرية الناس إلى حد السماجة والخفة في التناول مثل الحداثة والليبرالية والعلمانية وغيرها من المفاهيم والمصطلحات التي هي نتاج الخطاب الفكري والثقافي والفلسفي في الغرب ولها سياقها الاجتماعي والتاريخي التي ظهرت فيه في أوروبا وما نراه اليوم متمثلا في نموذج الدولة الحديثة في الغرب هو ناتج صراع وصدام ما بين القوى التقليدية والقوى الاجتماعية الحديثة آنذاك ما بين السياسة والدين متمثلا في الكنيسة وكل هذه الأفكار الكبرى التي أفرزتها المجتمعات الغربية بداية من عصر النهضة حتى اليوم في الفلسفة والفن التشكيلي والموسيقى والآداب والشعر وعلى مختلف فنون الإبداع هو مرآة عاكسة لمجتمعات خرجت من نظامها القديم إلى لحظة كونية جديدة. نحن نتلقف كل مصطلح أو مفهوم دون أن نتفحصه أو ندقق في معناه ومغزاه وما يرمى إليه وهناك من يلتقيك يوميا هنا أو هناك وفجأة يوصفك بالليبرالي والحداثي والعلماني دون وعي حقيقي بما تعنيه هذه المصطلحات وهذه المفاهيم ذلك أنه يتعامل معها كأي مستهلك أو جهاز قادم من الغرب ومثلها مثل الجوال والتلفزيون والسيارة وغيرها من المنجزات الغربية دون أن يتساءل في داخله كيف تم اختراع هذا الجهاز وما هي مكوناته وماذا تعني الليبرالية والحداثة والعلمانية أو العولمة ذلك أننا مستهلكون لكل شيء للأفكار والثقافة والمفاهيم وبمصطلحات ولكل ما أنجزه الغرب نحن نتلقى فقط وفوق ذلك هناك من يشتم الغرب هذا الغرب الذي أهدى البشرية كل هذه المدنية العظيمة والكبيرة. ودائما ما يطرح عليك هذا السؤال يقال إنك أنت حداثي ولبرالي ويقال إنك علماني كيف يمكن أن تكون حداثيا أو ليبراليا أو علمانيا في مجتمع محافظ مع أنني ضد كل هذه التصنيفات والتوصيفات وأرى أن قيم العدالة والحق والحرية والمساواة هي القاسم المشترك التي تحملها قيم الإسلام العظيم في تطبيقياته المضيئة وتحملها بالمقابل كل منظومة القيم الإنسانية في الفكر الإنساني والحضاري التي نجدها منحازة ومتجلية في الفكر الغربي والتي تفصلها وتشرحها المفاهيم والمصطلحات التي دعا ذات يوم المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري إلى تبيئتها وتوطينها خاصة مصطلحي الديموقراطية والعلمانية لفهمها وتقريبها (عربيا). والسؤال الذي ينبغي طرحه هنا هل يمكن أن تكون ليبراليا في مجتمع محافظ؟.