جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولاء الوطني بين الأقوال والأفعال في الرخاء والشدة
نشر في الوكاد يوم 29 - 03 - 2011

من أسوأ الأمور سوء الظن بالغير، وخصوصاً التخوين في الولاء للوطن، ولكن في المقابل من أسوأ الأمور حسن الظن بالغير حينما لا تجد الرصيد الكافي لتعبئة هذه الدعاوى، وعلى وجه أخص في حال الشدائد.
ولكن هل يعني هذا أن نغرس رؤوسنا في الرمال، في حين أن عيون البصيرة فضلاً عن البصائر قد كتب الله لها ما يكشف عن الحقائق، ويسقط الأقنعة، والتي طالما خدرتنا بمقالات وخطب في أوقات الرخاء، والتي حينها لم تبارح الأقوال إلى الأفعال، فكيف في حال الشدة حين غابت حتى الكلمات؟
ونحن في هذه البلاد وعلى مدى قرون من الزمان نعيش فيما بيننا بكل أخوّة ومحبة، ومهما اختلفنا في وجهات النظر، فيبقى الولاء للوطن وولاة أمره الذين هم صمام وحدته وأمنه، وفي الشدائد نتوحد، ونتناسى اختلافاتنا التي لم نجعلها في يوم من الأيام خلافات تفرق بيننا.
ولكن في المقابل، هناك فئات من المواطنين على العكس تماماً، فنحن حينما نختلف حال الرخاء إلا أننا نتوحد حال الشدة، وأما هم فيتحدون مع إخوانهم المواطنين ولو بالأقوال حال الرخاء، ولكنهم يختلفون عنهم بل ويخالفونهم حال الشدة، وهذا الاختبار العفوي كشف عن الحقائق لذي عينين.
وإن كان هناك من يقول بأنه لا يجوز نسبة القول إلى ساكت، فنقول أولاً بأنه لا يجوز السكوت في معرض الجواب، والسكوت فيه جواب، فإن كان مَن حوله يسيئون فسكوته هو تأييد لهم، وإن كان مَن حوله يصلحون فسكوته كذلك، فما بالكم إذا كان السكوت لا يمكن أن تجد لحسن الظن فيه مناطاً.
وحتى الذين عارضوا من الفئة الكبرى فإنهم اكتفوا بتقديم العرائض وبشكل سلمي ولو كان غوغائياً، ولكنهم لم يُسيِّروا المظاهرات في وقت يمر فيه الوطن بمرحلة حساسة على أمنه واستقراره، وأما الفئة الأخرى فلم تكتف بتسيير المظاهرات فضلاً عما يقال في تلك المسيرات من كلمات مخدرة ومخادعة، وإنما تطورت شيئاً فشيئاً نحو ما تكنه نفوسهم، فأظهرت الحقد للأخ المواطن والولاء للغير، مع أن هذا الغير يعلنها بصوته الجهوري وبكل صفاقة أن هدفه تغيير الخريطة، والأسر الحاكمة، ونحو جمهورية طائفية وعلاقات خارجية، ويأتي الدعم اللوجستي التحريضي من رجال يخرجون على الفضائيات وبكل حماقة ليكشفوا عن مكنون نفوسهم نحو أوطاننا وشعوبنا.
وإنني على يقين جازم وبدافع من حسن الظن أن الغالبية منهم يعيشون في حالة اختطاف من قبل أقلية قد تم تسييرهم لأجندات أجنبية، ولكن من حقنا كمواطنين فضلاً عن كتَّاب للرأي أن نتساءل عن جيل الشباب فيهم، والذي ثار إخوته في بعض الأقطار ضد الاستبداد بكل أشكاله، سواء أكان سياسياً أم دينياً؛ حيث إن في وطننا أكثر من ثلثيْ الشعب هم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاماً، ولذا فبدلاً من أن يثوروا على من استعبدوهم واستغلوهم لأجنداتهم؛ إذ بهم يثورون ضد مصالحهم ولصالح غيرهم، وهنا الفرق الشاسع بين شاب في ميدان التحرير لا يحركه سياسي مستبد، ولاديني مستعبد، وبين شاب مختطف نحو تابوهات متوارثة لم يأت الوقت الذي ينعتق منها نحو سعة الحرية والاستقلال بدلاً من الاستبداد الديني والاستعباد الطائفي.
ومع ذلك فبدأنا نستبشر خلال الأيام الأخيرة ببوارق أمل جديد، وذلك عبر كتابات شابة تبعث على التفاؤل نحو ثورة داخلية للتحرر من الأسْر والاختطاف الفئوي، باتجاه عالم الإنسانية الفسيح والأخوة الوطنية الطاهرة، وبعيداً عن الانقياد الأعمى لغير الله تعالى، وإذا كنا نحن نتحمل في كل يوم ما يأتينا لقاء نقدنا الذاتي وسعينا في الإصلاح الداخلي، فيجب على الجميع أن يبادر ويتشجع ويتحمل الثمن للمصلحة العامة.
ولأن الاختلاف الطائفي على مدى القرون كان في غالبه بعيدًا عن التصعيد والتحارب، ولكن ما أن يدخل الغلو الديني والمطامع الدنيوية حتى تذكي هذا الاختلاف، ليكون الجميع حطب تدفئة لتلك الحماقات، التي ليست بالضرورة أن تكون داخلية، فقد تكون بدوافع خارجية عرفت كيف تفرق من أجل أن تتسيد.
وإن كان التمييز الطائفي بين المواطنين في بعض البلاد هو المشجع للصراع، فإن الخطاب الديني وتعبئته الطائفية عبر الشحن في نقاط الخلاف والاستحضار الدائم للتاريخ هو الأخطر، كما أن الاستغلال الطائفي لبعض القوى الإقليمية لأهداف توسعية ومطامع قومية لا دينية هو المثير للشفقة على أولئك الهائمين بتلك الجهات التي دللت الوقائع التاريخية وحتى المشهد الحاضر النية الحقيقية لتلك التصرفات، وفي الوقت نفسه نجد في الجانب الآخر تصاعد وتيرة الخطاب الطائفي عبر العنصر الديني بفتاوى تكفيرية وخطب متطرفة وبيانات للتخوين تدفع البقية الباقية إلى الابتعاد المعنوي وبلا وعي أحيانًا نحو حضن الآخر الذي يزعم بأنه ملاذ دافئ، وذلك على حساب اللحمة القومية والوطنية.
والمصلحة المشتركة للجميع بأن يتحدوا ولو كانوا مختلفين، وما يحصل في أوطاننا العربية خلال هذه الأيام أكبر دليل على خطورة هذه الشحنات الطائفية على الدين والدنيا، ولابد من تعاون الوسطيين في جميع الطوائف على الالتقاء والتقارب والمزيد من التعايش، على أن يكون ذلك بنية صادقة وثقة متبادلة.
وإذا كان وراء كل استعمار شعب قابل للاستعمار، فإن وراء كل صراع طائفي طوائف قابلة للصراع عبر ما يغذيه البعض في الطرفين من تعبئة قابلة للانفجار في أي لحظة، مع أنه لا ديننا يقبل بهذا، ولا دنيانا تسمح به، ولكننا نخطئ درجة الخطيئة، حينما نترك للمتطرفين في الطرفين تصدّر القيادة والتغذية الروحية والشحن العاطفي ضد الجميع.
ومما لاحظته التبرير لكثير من الأخطاء بأخطاء أكبر منها، فتسمع من هذا الطرف أن الآخر ولاؤه لثالث، مخونًا له ودافعًا للكثيرين إلى مزيد من الاحتضان الوجداني قبل الفعلي للآخر ليفرح به ذلك الثالث عبر فرحه بتلك التخوينات التي تقرب الآخر إليه وتبعده عن أخيه بمثل هذه التصريحات الهوجاء والتصرفات الحمقاء، في حين نجد أن الآخر يبرر لشحنه اليوم عبر ما يستحضره من تراثيات غابرة لا تسمن ولا تغني من جوع، ويغذيها وبشكل مستمر عبر المواسم المتوالية والمناسبات المتكاثرة التي تبعد الآخر عن الأول وتحمله أوهامًا لا حقيقة لها.
ومن المتناقضات أن نجيز لأنفسنا التعامل مع كل مختلف عنا وحتى مخالف لنا، سواء في الدين أو السياسة، ثم لا نجد من يقيسه فضلًا عن الأولوية في سبيل التعايش الدنيوي إن لم يجد أي باب للتعايش الديني بين جميع الأطراف.
والوطنية جبلّة بشرية وفطرة إنسانية أصلها ثابت وفرعها في السماء تطول وتنمو بقدر ما ينالها من حقوق المواطنة، ولكن في الوقت نفسه لا يجوز أن يُقصَّر في الواجبات فضلاً عن العقوق ناهيك عن الخيانة تحت تبرير دعوى انتقاص هذه الحقوق، وليس من المصلحة العامة والوطنية المشتركة وحتى الدين أن تُعبأ الجموع على خلاف ذلك ويصبح العقل اللاواعي هو الذي يقود الأبصار والبصائر نحو المزيد من التفرقة والتباعد، وإن كان الآخر بعيداً عنا جميعًا، ولا يريد بنا كلنا أي خير، فليس من الدين والسياسة والعقل والحكمة أن نعطيه طلبه على طبق من ذهب.
والنية الحسنة والثقة المتبادلة والممارسة الطيبة هي التي تكفل التعايش بين الأخ وأخيه في ظل وطن واحد، ولو اختلفا فيما يعتقدانه، فالدنيا حق مشترك للجميع، وفي الآخرة لن يُظلم أحد عند رب العالمين.
وليكن شعارنا دائماً: الولاء الوطني أولاً..
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.