الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس نقابة واتحاد الفنانين العرب مسعد فودة يزور الفنان جميل محمود بمنزله
نشر في التميز يوم 15 - 04 - 2016


تصوير - ريان خبراني
قام رئيس نقابة واتحاد الفنانين العرب الأستاذ مسعد فوده بزيارة خاصة للفنان جميل محمود بمنزلة بمكة المكرمة بحضور الدكتور حسن اسكندراني مطرب الماضي والحاضر والشاعر عصام غالب والشاعر ماجد الحارثي والممثل عادل عطية.
وقد تخلل هذه الزيارة الأحاديث الودية والذكريات الجميلة والإستماع لجديد الفنان الرائع جميل محمود ، والجدير بالذكر ان هذه الزيارة اتت بعد ان قامت نقابة واتحاد الفنانين العرب بتكريم للفنان جميل محمود.
سيرتة الذاتية:
الاسم : جميل محمد علي محمود
الاسم الفني : جميل محمود
ولادته : ولد عام 1359ه / 1940م .
مكان ولادته : مكة المكرمة ” حي المسفلة ” .
دراسته :
درس في كُتَّاب صَبريه .
درس في كُتَّاب حُمصانيه .
درس في مسجد سيدي حمزة بالمسفلة علي يد الشيخ السيد حمود .
درس في المدرسة العزيزية الابتدائية وعمره خمس سنوات وتخرج منها , وكان مقرئ المدرسة . ومن زملاء الدارسة محمد عبد الله سراج , عمر سعيد العامودي , عبد الوهاب عطار , أحمد أبو ناصف , سعيد بن عمران , وهم كثر أرجو أن يسامحوني .
درس في مدرسة تحضير البعثات وتغير اسمها إلى مسمى المدرسة العزيزية الثانوية , فأنتقل إليها في حي الزاهر , وكان مقرئها كذلك .
تلقى دراسته العسكرية في كلية الشرطة بمصر وتخرج منها عام 1377ه / 1957م برتبة ملازم ثاني .
ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بأكاديمية الشرطة العالمية ونال من خلالها عدة دبلومات في الرماية , ومكافحة الشغب , والقيادة والإشراف .
ابتعث إلى مصر ودرس بمعهد الضباط القادة الذي كان تحت اسم معهد الدراسات العليا , ونال شهادة تعادل درجة الماجستير .
مجالات عمله : عمل في معظم مجالات الأمن العام في أقسام الشرطة , وشُعَبْ السجون , والحقوق المدنية , والتحقيقات الجنائية , والضبط الجنائي , والعلاقات العامة , ومن المناصب التي وصل إليها مدير مرور منطقة الرياض , مدير مرور المنطقة الشرقية , مدير مرور المدينة المنورة , ومساعد شرطة منطقة الرياض .
التقاعد : تقاعد في نهاية عام 1400ه / 1980م , وعمره 40 عاماً برتبة عقيد .
علاقته بالفن : هوى الفن منذ نعومة أظفاره , كان يستمع إلى الكثير من الفنانين في تلك الفترة منهم محمد بن عبد الوهاب , أم كلثوم , صالح عبد الحي , وسلامة حجازي , وكان يستمع إلى أغنية أم كلثوم مساء يوم الجمعة ويغنيها كاملة مساء يوم السبت , وتعلم العزف على آلة العود في القاهرة عام 1378ه/ 1958م على يد مدرس خصوصي من أصل فلسطيني اسمه محمد عليوه , وتعلم قرآة وكتابة النوتة الموسيقية , ثم تركها لإيمانه أنه أتخذ من الفن هواية لا مهنة .
لحن ما يربو على (خمسمائة) لحن , وكتب ما يزيد على (خمسين) نصاً ولديه من الأعمال ضعف ما ذُكِرْ لم ترى النور حتى الآن .
كذلك لحن أغاني للأطفال , وأغاني للأفراح , كما لحن عدد من الأغاني الوصفية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية .
علاقته بالشعر : خلال فترته العملية ووجوده في المنطقة الشرقية , اكتشف أنه يكتب الشعر فكتب في الفترة ما بين 1379 – 1381ه /1959- 1961م مجموعه من الأعمال الغنائية منها : احترت أنا في الحب – حبيبي الأسمر – أبكي على قلبي – حبيبي أوعدني – ليه خنتني في العهد – مظلوم بهجرك ليه – أول نظره – وبنيت أملي مع
الفنانون الذين تغنوا بألحانه :
عربياً : وديع الصافي – هيام يونس – شريفة فاضل – رجاء بلمليح – عايدة بوخريص – ونجاة حسن .
محلياً : طلال مداح (يرحمه الله) – عبادي الجوهر – عبد المجيد عبد الله – ابتسام لطفي – سعيد مقبل – طلال هزاع – وغيرهم
الشعراء الذين تعامل معهم :
إبراهيم خفاجي – محمد طلعت – عبد الرحمن حجازي ( يرحمه الله ) – ياسين سمكري – وغيرهم من الشعراء .
فقد تعاون مع عدد كبير من الشعراء وقد كانت باكورة كل شاعر ما يلي :
إبراهيم خفاجي – يا مِسلمين بالعيون – هيام يونس – عبد الرحمن حجازي – لا تكلمني – هيام يونس – محمد طلعت – الرمش الجريء – لم تُغنى – ياسين سمكري – دمعه مني وشكوى منك – أحمد ياسين فنان بحريني “يرحمه الله”
يحي توفيق – سمراء – هيام يونس – مصطفى زقزوق – غزاني الحب في المَعسل – يا وطني جميل محمود في برنامج في وتر وسمر بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
عبد القادر مغربي – ياللي أنت ناسينا – من قسوة الأيام – جميل محمود – مسلم البرازي – كعبة الإلهام – وديع الصافي
الأمير بندر بن فيصل – من غير حبيب – جميل محمود – ريم الصحراء – راحة حياة العذاب – شريفة فاضل – هاني فيروزي – حبي راح – يعقوب صديق – إبراهيم الغدير – بربك قولي – لم تغنى – سعود سالم – أوبريت مئة عام – جميل محمود – بكر هاشم – أحمد التيهاني – أوبريت تحية عسير – محمد القوزي
أوليات في حياة جميل محمود …
أول ظهور له وهو طفل ينشد الأناشيد مع أقرانه الصغار في برنامج بابا طاهر بالإذاعة حيث كان الراحل طاهر زمخشري ( يرحمه الله ) يأخذه وزملاؤه من المدرسة العزيزية إلى الإذاعة للمشاركة في البرنامج .
أول فنان سعودي ظهر على شاشة التلفزيون في العالم العربي بحكم أنه كان في المنطقة الشرقية , ورغب إليه جميع أصدقائه أن يسجل لتلفزيون أرامكو , وطلب منه تلفزيون أرامكو , وسجل وكان التسجيل آنذاك سينمائي تحمض الأشرطة ثم تعرض .
أول أغنية لحنها وكتب كلماتها لابنة أخته في عام 1378ه/ 1958م في القاهرة بمناسبة عيد ميلادها .
أول أغنية عاطفيه لحنها وكتب كلماتها احترت أنا في الحب .
أول قصيدة لحنها في حياته قصيدة سمراء للأستاذ يحي توفيق الذي كان متواجداً آنذاك في المنطقة الشرقية , ويتقابل معه في منزل الأستاذ حسن قناديلي (يرحمه الله) وكيل الأمن العام آنذاك, ولم يكن الأستاذ جميل محمود يمتلك آنذاك سيارة فكان الأستاذ يحي توفيق يوصله بسيارته إلى داره , وسأله ذات مرة هل تلحن ؟ فقال الأستاذ جميل محمود : نعم . فكان أن اسمعه أربعة أبيات , والتي لم تكن سوى من قصيدة سمراء , والتي أعجب بها الفنان جميل محمود ولحنها ما يقارب عشره ألحان لا يذكر منها سوى اللحن الأخير الذي تُغنى بها الآن .
وكانت أغنية سمراء من ضمن باقة من الأغاني التي قدمها للأستاذ عبد الله حبيب بشركة توزيعات الشرق والذين بدورهم أوصلوها للفنانة هيام يونس , فكان أول تعاون بينهما بدون أن يلتقي أحدهما بالآخر مباشرة حيث غنتها عام 1382ه / 1962م , ولم يلتقيا مباشرة إلا حينما سافر الفنان جميل محمود عام 1384ه/ 1964م إلى لبنان , فكان اللقاء والذي استمر حتى الآن . ويذكر أنه في رحلته اصطحب معه مجموعه من الأعمال سجلها بآلة العود والإيقاع بداره ليسلمها لشركات الاسطوانات لتسجلها بدورها على اسطوانات في اليونان وتُخِرجُها للجمهور .
أول ظهور له خارج المملكة العربية السعودية عام 1384ه / 1964م , في لبنان مع الراحل طلال مداح , والراحل عبد الله محمد , وهيام يونس , وكان يشارك في بعض الوصلات الفنية أبو بكر سالم بلفقيه , وفرج المبروك .
أول من قدم برنامج يهتم بالتراث والحديث من خلال برنامج ” وتر وسمر ” عام 1402ه / 1982م , والذي يُعنى بالمقامات الموسيقية والذي قدمه لمدة خمس سنوات .
جيل الفنان جميل محمود:
طلال مداح ” يرحمه الله ” – عبد الله محمد ” يرحمه الله ” – عمر كدرس ” يرحمه الله ” – عبد الله مرشدي ” يرحمه الله ” – ومن المنطقة الشرقية مطلق الدخيل .
الأوسمة والدروع
الأوسمة:
وسام الملك فيصل .
وسام التقدير العسكري .
وسام من جلالة ملك اسبانيا .
وسام من رئيس جمهورية فنزويلا .
وسام من رئيس جمهورية فرنسا .
الدروع:
درع المفتاحه بأبها عام 1420ه / 2000م .
درع مهرجان الرواد العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية في مصر.
درع هرم الحجاز .
درع من إدارة التعليم بمكة المكرمة .
درع من نادي الوحدة الثقافي الرياضي بمكة المكرمة .
ومازال بحمد الله الفنان جميل محمود قادراً على إكمال مسيرته الفنية وهو يرحب بكل فنان يدعوه لزيارته أو يتفضل عنده بداره للزيارة أو التعاون الفني بكل حب وود وإخاء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.