قامة فنية وأحد رواد الفن في السعودية، نتذكره كثيرا عندما نستمع إلى أغنية (سمراء) أو (سمار) وغيرها الكثير من الأعمال الخالدة في سماء الأغنية الخليجية والعربية. (سمراء رقي للعليل الباكي وترفقي بفتى مناه رضاكي) من الخالدات في الفن السعودي، جميل محمود رائد من رواد الفن العربي، قدم الكثير طوال حياته الفنية حتى أصبح ضابطاً في الجيش لكن همه لا يتوقف أعطى كل ذي حق حقه وترك البقية للزمن، مارس أيدلوجية معينة في الفن ولذا كان برنامج (وتر وسمر) حديث العشاق للفن الأكاديمي الذي تخرج من البرنامج التلفزيوني العديد من الفنانين، هذه القامة حديثنا اليوم في حوار جميل كاسمه ينثر منه عبق التاريخ والتواصل في الشرق والغرب للجزيرة العربية ليعوّد بخلاصة أن الفن هو التاريخ. جميل محمود في حوار مساحة زمنية الجزء الأول @ حدثني عن بدايات جميل محمود، حيث كانت بوادر الفن لديك في الابتدائية؟ - البدايات الفنية منذ الطفولة في عمر السادسة كنت أسمع الاسطوانة ظهراً وأغنيها عصراً في المدرسة العزيزية الابتدائية في حفلاتها السنوية اضافة الى كوني مطرب الفصل إذا غاب الأستاذ وكم أكلنا من علقات وضرب؟ وبعدها تخرجت من الابتدائية، وبعد ذلك في العام 1371ه أي بعد الابتدائية التحقت بمدرسة تحضير البعثات لمدة ثلاث سنوات وتغير قبل أن يتغير مسماها الى المدرسة العزيزية الثانوي والتي انتقلت من القشاشية إلى الزاهر. @ لكنك التحقت بالكلية العسكرية في القاهرة، هل وجدت الفرصة أن تتكيف فنياً وعسكرياً؟ - بكل تأكيد فأنا أهوى الفن، فقد التحقت بكلية الشرطة بعد الثانوية وتخرجت منها عام 1378ه بالقاهرة وهذا ما أتاح لي فرصة تعليم العزف على العود خلال أوقات فراغي وعندما عدت للمملكة انتقلت للعمل بالمنطقة الشرقية وكنت أمارس هوايتي الغنائية وقت فراغي ووجدت من أهل المنطقة الشرقية كل ترحيب، وكنت أشاركهم في المناسبات وفي إحداها عندما عاد الملك سعود يرحمه الله من احدى جولاته العلاجية أقيمت احتفالات وكنت أغني في حديقة البلدية بالخبر من بعد العشاء حتى الفجر وكان الحضور يتجاوز ال 13ألفا. @ ماذا حدث مع تلفزيون أرامكو خلال تلك الفترة أي قبل (50) عاماً؟ - أصر تلفزيون أرامكو أن أسجل بعض الأغاني وكان التسجيل آنذاك سينمائي واعتبر أول فنان عربي يظهر على شاشة تلفزيونية، وكان في المنطقة الشرقية عدد من الفنانين الذين ساهموا معي في الارتقاء بمستوى الأغنية بالمنطقة الشرقية منهم مطلق الدخيل وعبدالله العماني وغيرهما وكانت الأغاني هناك على وتيرة واحدة وأدخلنا عليها بعض الحداثة. @ في عام 1380ه قدمت أغنية سمراء، وتغنت بها هيام يونس في تلك الفترة، هل تحدثني عن ذلك التعاون الجديد في الساحة الغنائية السعودية؟ - أتذكر أني تعاونت في ذلك العام مع شركة توزيعات الشرق الفنية وأعطيتها أغنية سمراء والتي كانت من أجمل ما لحنت وغنيت في العام (1379ه) من كلمات الأستاذ يحيى توفيق وقد سمعت كلماتها عندما كان يوصلني دائماً إلى المنزل بعد أن نسهر عند الشيخ حسن قناديلي مساعد مدير الأمن العام بالشرقية، وعرض أن ألحنها وأعجبتني الكلمات التي كانت صادقة وتفاعلت معها ولحنتها وأبدعت في تلحينها وغنيتها ثم أعطيتها للفنانة هيام يونس التي غنتها بإحساس جميل في العام (1382ه) وتواصل التعاون بيننا حيث غنت عددا من الألحان وأغنية سمراء من أول الأغاني السعودية التي خرجت وانتشرت عربيا. @ لكن عدت إلى مكة، حدثني على وجه الاختلاف وما القيمة الفنية التي استفدت منها بعد عودتك؟ - بعد أن عدت للمنطقة الغربية وتحديداً الى مكةالمكرمة في العام (1383ه) وفي مكة التقيت مع كبار كتاب الكلمة أمثال ابراهيم خفاجي ومحمد طلعت و عبدالرحمن حجازي وياسين سمكري ومصطفى زقزوق وأديب ناصر وهو كاتب أردني، وكنا نلتقي ونتسامر ونبحث في الأغاني والكلمات والألحان والأصوات وكنا نتناقش على أهمية التزام الفنان بالصدق في التعامل لأن الفنان فيما يقدمه يمثل بلده ويعبر عن إحساس شريحة كبيرة من مجتمعه وأتمنى أن يحافظ فنانو اليوم على هذه الأسس كالالتزام والسلوك وأشياء كثيرة للأسف اختفت هذه الأيام ووجدت أشياء أخرى تسيء للفن والفنانين ولإحساس المتذوق والمتلقي وأقول هذا الكلام لأن الأغنية اليوم أصبحت (تشاهد ولا تسمع) تسر البعض وتسيء للجميع وأصبحت المرأة للأسف مبتذلة وما نشاهده أكبر دليل على ذلك من خلال الأغاني الهابطة التي أشبهها بعلبة المشروب التي تنتهي منها وترميها. @ لم تحدثني عن ذكرياتك الغنائية ببيروت في السبعينيات الهجرية مع طلال وعبدالله محمد؟ - نعم كنت أسافر الى بيروت بين حين وآخر وكانت بيروت ملتقى الفنانين وكان هناك من الفنانين السعوديين طلال مداح وعبدالله محمد يرحمهما الله وسجلت عددا من الأغاني هناك وقدمتها للإذاعة بطلب من مدير الإذاعة آنذاك الأستاذ عباس فايق غزاوي يرحمه الله والجميل في لبنان في ذلك الوقت أن اللبنانيين كانوا يقدمونها في حفلاتهم وكانوا يغنوا أغانينا. @ لكنك تقاعدت مبكرا من العمل العسكري من أجل الفن وبالتالي كان التفرغ للفن؟ - نعم في نهاية عام (1400ه) تقاعدت من العمل بناء على رغبتي في عهد المغفور بإذن الله الملك خالد وخلال عملي بالعسكرية الذي كنت أعطيه جل اهتمامي كنت أمارس هوايتي الفنية وقت الفراغ وسئلت في احدى المرات كيف أوفق بين العمل والفن فأجبت قائلاً المسألة بسيطة جداً إذا لبست البزة العسكرية وذهبت لعملي فأنا رجل عسكري وإذا مسكت آلة العود وغنيت لا أقبل أن يكلمني أحد عن العسكرية.