الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرش.. تعذيب.. ماذا بعد؟
نشر في الشرق يوم 02 - 11 - 2013

للمرة الألف نقول شكراً لذلك الاختراع العظيم المسمى الإنترنت، شكراً للسيد المبجل «يوتيوب» والسيد المحترم «تويتر» و«فيسبوك» وسائر أفراد الأسرة الكريمة الذين كشفوا عوراتنا و فتحوا ستائر غرف أفكارنا المغلقة وجعلونا نقف وجهاً لوجه أمام عللنا وأمراضنا المزمنة التي بقينا دهراً نداريها وننكرها ونقلل من شأنها.
التسجيلات المتداولة على الشبكة العنكبوتية لواقعة التحرش في الشرقية ولوقائع تعذيب العمال وضربهم والسخرية منهم، ليست -مع الأسف- حوادث فردية كما يحاول بعضهم تصويرها، وليست وليدة ثقافة طارئة أود خيلة على مجتمعنا. إنها -إن شئنا الدقة- تعبير عفوي وعصري عن موروثات ومخزونات قديمة متراكمة ولكن فضحها التوثيق والنشر الإلكتروني.
ثمة عاملان يجمعان بين واقعة التحرش ومثيلاتها من جهة، ووقائع تعذيب العمال من جهة أخرى، العامل الأول هو ثقافة استضعاف الطرف الآخر وعدم الاعتراف بحقوقة، ولتوضيح المعنى شاهد التعليقات وردود الفعل الواردة على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى في الحوارات المباشرة، ففي ما يخص التحرش تجد من ينتقد الضحايا من الفتيات لأنهن (جرحن عفة الشباب) أو (استفززنهم بحركاتهن) في محاولة غير مباشرة لتبرير الجريمة أخلاقياً. وستجد كذلك من ينتقد الإساءة إلى العمال لكنه يستدرك بقوله: (لكن لا تنسى أن فيهم مجرمين) و (أنهم أكلوا خير البلد) وكأن ذلك القول مبرر نفسي يشعره بارتياح الضمير. لا يمكنك أن تنكر أنك أيضاً قد تشعر في بعض الأوقات بذات الشعور بل إن بعض الكتاب أعلنوا صراحة مطالباتهم المسؤولين بعقوبات ترحيل جماعية لجنسيات بعينها من العمال ارتكب بعض أفرادها مخالفات قانونية. هذا الاستخفاف بآدمية الطرف الآخر سواء كان امرأة أو عاملا ضعيفا ليس وليد اللحظة بل هو نتاج ثقافة تراكمت لآلاف السنين منذ قال الشاعر المبجل عمرو بن كلثوم:
ونشرب إن وردنا الماء صفواً *** ويشرب غيرنا كدراً وطينا
ثقافة الفخر بالذات والعصبية القبلية واحتقار الآخر المختلف في اللون والجنس والقبيلة ليست شيئاً فردياً أو طارئاً، كما أن قهر البنات ومحاربة تعليمهن ومنعهن الميراث والقول بأنهن لا يصلحن إلا للبيت وتربية الأولاد، ثقافة مجتمعية سائدة نسبغ عليها غطاء شرعياً ونداريها ببعض المساحيق لتخفيف قبحها.
ما فعله الشباب في مقاطع الفيديو؛ تعبير مباشر عما يؤمنون به وما رباهم المجتمع وشجعهم عليه، والفرق الوحيد بينهم و بين كثير من باقي أفراد المجتمع ليس في الأفكار والمبادئ ولكن في الجرأة على التنفيذ!
وللحديث بقية في الأسبوع القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.