كشف خطيب جامع المغيرة بن شعبة بمحافظة الأفلاج، الشيخ حبشان الحبشان ل”الشرق” عن جواز التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، واستدل بعدد من الأدلة الواردة في السنة النبوية، كما أضاف أن الشخص عند زيارته لمتحف إسطنبول وتبركه بآثار النبي يعد مأجوراً على فعله. وقال الحبشان: إن التبرك من أعظم العبادات التي تحصل بها البركة والاستشفاء، ومع الأسف فإن كثيراً من المسلمين في عصرنا هذا حصل بينهم وبين المصطفى صلى الله عليه وسلم جفوة، وتركت سيرته فضلاً عن التبرك بآثاره. وتابع “إن الخلط بين النبي صلى الله عليه وسلم، وبين غيره، هو الذي أثار الإشكال لدى بعضهم، فلا يجوز التبرك بالمبتدعين والمخرفين، سواءً كانوا أحياء، أو أمواتاً، ولا بقبورهم، ولا بشيء من آثارهم”. وأردف: أما المصطفى عليه الصلاة والسلام فإنه يتبرك به في حياته وبآثاره بعد وفاته، وقد شرب عبدالله بن الزبير دم حجامة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بآثاره بعد موته، فهذا عبدالله بن عمر يتحرى أماكن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، ويصلي فيها، وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حلق شعره في حجة الوداع، أمر الحلاق أبا طلحة الأنصاري بتقسيم شعره بين الصحابة؛ قال الحافظ النووي في شرح مسلمٍ: من فوائد الحديث التبرك بشعره صلى الله عليه وسلم، وجواز اقتنائه للتبرك. وكذلك في كتاب الشفا للقاضي عياضٍ أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يضع يده على مقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنبر، ثم يضعها على وجهه، وهو تبرك بما مس من ثيابه صلى الله عليه وسلم. وذكر الخطيب أنه لو تمكن الشخص من التبرك بشيء مما هو موجود في المتحف الذي في إسطنبول لجاز له التبرك بها، وهو مأجور غير مأزور، ولكن لا يجوز للشخص أن يسافر لأجل النظر إليها، لأنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد. واختتم الحبشان بأن تذكر سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وتتبع آثاره مدعاة لاتباع سنته، وتطبيق شرعه والسير على خطاه، ويحصل الاستشفاء بآثاره أيضاً، كما فعل الصحابة رضوان الله عليهم، ومن أعظم ما نجنيه أننا نمس شيء مسه خير الورى، فتحصل البركة في أنفسنا وأموالنا، والصحة في أبداننا، ويقوى يقيننا على الله جل وعلا، وتزداد محبتنا لنبينا عليه الصلاة و السلام. المسجد النبوي في المدينةالمنورة (الشرق)