صالح الفهدي – أكاديمي ومسرحي عماني سؤالٌ صادمٌ للبعضِ لكنّه في نظري مهم..! أقولُ مهم لأنّه يوقظُ النفسَ من قناعاتٍ ومسلّماتٍ ليست عرضةً للجدلِ والشكّ. كما تأتي أهمية السؤال في كونه باعثاً على التفكيرِ في ذواتنا؛ قِيمنا وسلوكياتنا..! فحينما ترى رجلاً تحسبُ فيه الصلاح والتقوى ثم تراهُ يبصقُ في الطريقِ.. تقول: هل فهم هذا الدِّين؟! وحين تسمعُ عن شخصٍ بما حسبته في الأوّل ثم تعلمُ أنه قد تمت مخالفته لمجاوزته الخط الأصفر في الشارع سيفرض عليك السؤال ذاته..! وكلّنا في حياتنا نرتكبُ مخالفاتٍ سخيفةٍ هي من أولى شروطِ المسلمِ النقي الطاهر النفس، الزكي القلبِ، النبيه العقل: إماطة الأذى عن الطريق..! وحين كنتُ أجلسُ برفقةٍ زميلٍ في أحد المقاهي، قدم شخصٌ ذو مظهر وقور وبصق أمامنا، ثم رأى الامتعاض بادياً في وجوهنا وقال: عذراً لم أركما؟! قلتُ له: كان يجبُ أن ترانا..! وكنت أقصدُ أعمق من الرؤية البصرية التي قد تغيمُ عن ناظر الإنسان..! أقولُ عن هؤلاءِ لأنّهم في نظري أولى النّاس بتطبيق أبسطِ قواعدِ الإيمان: سلوكيات الحياة البسيطة التي تعكس القِيم الرفيعة للدِّين. ويعلمُ الله أنني أودّهم قدوات طيبة للآخرين في زمنٍ ندرت فيه القدوة..!. مع ذلك فكلامي هذا ليس مقصوراً على فئة معينة وإنما عن المجتمع المسلم الذي تظهر سلوكيات وأخلاقيات كثيرة من بعض أفراده منافيةً لمسعى الدّين ورسالته السامية. الدِّين الذين يبدأُ من «شهادة أن لا إله إلاّ الله ..» وينتهي عند «إماطة الأذى عن الطريق» مروراً ب «ابتسامتك في وجه أخيك صدقة».. يحسب بعض النّاس أنّهم إذا أحسنوا أداء العبادات لا يضرهم معاملة الناس معاملةً سيئة..! وهذا ما يفعله أحدهم حيث يطيل الخشوع في الصلاة والدعاء بعدها وهو يظلم الناس في عمله ويحقِّرهم ..!! فكم هم الذين يصلّون بقلوب فارغة من التأمّل وإدراك مغزى الصلاةِ، وأنها وسيلةٌ لغايةٍ أكبر» اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)العنكبوت:45، ففاعليّة الصلاةِ تكمنُ في كلمةِ «تنهى» فإن لم تكن «تنهى» فليس لها فاعلية في حياة المسلم ..! أمثلةٌ لا تعدُّ ولا تحصى عن أُناسٍ يحرصون على أداءِ الصلاةِ، وحين تراهم وهم يصلّون ركّعاً سجداً تحسبهم ممن فاقوا الناس في أربعة كما يقول البارودي: وَقَارٌ بِلاَ كِبْرٍ، وَصَفْحٌ بِلاَ أَذى ً.. وَجُودٌ بِلاَ مَنٍّ، وَحِلْمٌ بِلاَ ذُلِّ ثم تقودك مشاهداتك إلى ممارساتهم الرعناء مع الخلقِ فتجد أن الصلاةَ لا فاعليةَ لها في حياتهم إذ لا تنهاهم عن ظلمِ النّاسِ ولم تنزّههم من الأضغان والأحقاد ..! هل يدركُ أغلبنا قيمة الصلاةِ، ومعانيها الروحية، وآثارها الأخلاقية، وأبعادها النفسية..أم هي عادةٌ نتقرّب إلى الله بها ..؟! الزكاةُ هي أيضاً وسيلةٌ أخلاقية عالية القيمة لتطهير النفس من أوضار الشحّ والجشع والأنانية، وتفعيل قيم الفضيلة والرحمة والمحبة بين أفراد المجتمع يقول الله عزّ وجلّ: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها(التوبة/103.. الصوم هو ركنٌ أساسيٌّ من أركانِ الدّين قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)البقرة/183. إذن فالصيامُ وسيلةٌ للتقوى وفي الحديث الشريف» اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» إذن فالتقوى هي أساس الأخلاق، وجوهرتها اللامعة..والصوم في نظر البعضِ ومفهومه شهرٌ واحد أو بالأحرى نهارات محدودة الساعات..!! فقد يمسكُ عن الطعام والشراب والكذب والغيبة فيها ثم ينطلق لسانه بعد إفطاره.. أو بعد انتهاء الشهر دون جماح يسبُّ هذا ويغتابُ ذاك..! غير مدركين أنّه يأتي لتصفية القلوبِ من أدرانها، والعقول من تكلّساتها، والأجساد من تخمتها..! « فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم….». والحجُّ شعيرةٌ أساسية في الدين-لمن استطاع إليه سبيلا- وهي وسيلةٌ لسمو الأخلاق فالله عزّ وجلّ يقول: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج( البقرة/197.. فكم من حاجٍ يدركُ ذلك..؟! وكم من حاج يعرف معنى مناسك الحج؛ معنى الطواف والسعي ورمي الجمرات والوقوف بعرفة وغيرها ..؟! ديننا في مجمله أخلاقيات عظيمة(الدين الخلق) والفرائضُ فيه وسائل لتفعيل هذه الأخلاقيات، فإن لم تكن فاعلة بطلت قيمة الفرائض وإن كان أداءَها حسنٌ ٌفي الظاهر .. يُستشفُّ ذلك حينما أُخبر النبي صلّى الله عليه وسلّم عن امرأة تقوم الليل ولكنها إذا أصبحت آذت جيرانها قال: هي النار..! قراءتنا القرآن هي الأُخرى لا تدلُّ على أننا نقرأُ معانيه بل أحرفه .. وهذه إشكاليةٌ .. فالقرآن ليس كأي كتابٍ يُقرأ فهو كلامُ الله، والوعي به حين قراءته أمرٌ لا غنى عنه، كما أن الاستشعار بمعانيه ومعايشة صوره شرطٌ من شروط القراءة فيه كي يتّعظ الإنسان به، ويدرك أثره على النفسِ، والعقل. إننا إذن نحتاجُ إلى مراجعة ممنهجة، مراجعة في طرق ممارستنا للفرائض، باستشعار آثارها في أعماقنا وحياتنا، مراجعة في طرق اعتقادنا، وفي طرق تفكيرنا، وفي إدراك أثر الإيمان السليمِ على أنفسنا ومعيشتنا في الحياة.