بيروت – أ ف ب عنف تنظيمي «الدولة الإسلامية» و«النصرة» أدى إلى الاعتراض عليهما. ناشط سوري: كلما تعززت قوتهم العسكرية كلما حاولوا قمع الحريات. في الأشهر الأولى من النزاع السوري، كان المقاتلون المتشددون مرحَّباً بهم في أوساط معارضي النظام التوَّاقين إلى أي مساعدة تُقدَّم لهم من أي جهة أتت، لكن الوضع تغير نتيجة سلسلة طويلة من التجاوزات ومحاولات السيطرة. وفي شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الإنترنت، شوهِد عددٌ كبير من المتظاهرين وهم يسيرون في بلدة منبج في محافظة حلب (شمال) ويهتفون «برا، برا، برا، الدولة تطلع برا»، في دعوة مكشوفة لخروج «الدولة الإسلامية في العراق والشام» المرتبطة بتنظيم القاعدة من بلدتهم. وهذا الشريط هو واحد من أشرطة وأخبار كثيرة يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت حول احتجاجات وتظاهرات لمدنيين أو حتى مقاتلين من الجيش الحر ضد المجموعات المتطرفة في سوريا، تُضاف إليها اشتباكات مسلحة بين المجموعات المقاتلة يسقط فيها قتلى وجرحى. ولا تخضع المجموعات المقاتلة ضد نظام الرئيس بشار الأسد لقيادة واحدة، وهي مشرذمة، وعدد كبير منها يدين بالولاء للفكر المتشدد بشكل أو بآخر. «النصرة» و»الدولة الإسلامية» وتعتبر جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام أبرز مجموعتين متشددتين في سوريا، وهما مرتبطتان بالقاعدة. ونشأت دولة العراق والشام بمبادرة من الدولة الإسلامية في العراق بزعامة أبو بكر البغدادي، وحاولت الالتحام بالنصرة، إلا أن هذه الأخيرة أعلنت الولاء لزعيم القاعدة أيمن الظواهري. كما توجد مجموعات أخرى متطرفة، عدد منها مؤلف بغالبيته من مقاتلين أجانب شارك عديد منهم في نزاعات أخرى حول العالم. وتعتمد هذه المجموعات في تمويلها على جمعيات وأفراد يحافظون على سرية أسمائهم، بينما تتلقى المجموعات العسكرية التابعة لهيئة الأركان في الجيش الحر التمويل والسلاح من الدول. التطرف يخلق مشكلات وتمكنت المجموعات المتشددة من السيطرة على عدد من المناطق السورية المحررة حيث تحاول فرض قوانينها وإدارتها، إلا أن محاولتها فرض وجهة نظرها المتطرفة تخلق لها مشكلات متزايدة يوما بعد يوم. وتقول فتاة صغيرة شاركت في تظاهرة احتجاجية ضد النصرة في مدينة الرقة في شمال البلاد في يونيو الماضي، بحسب ما يظهر شريط فيديو بثه ناشطون على موقع «يوتيوب»، إن «الجبهة تحتجز والدي منذ شهر، يظنون أنفسهم مسلمين؟ عندما حرر أبي الأمن العسكري أين كانوا هم؟»، في إشارة إلى عملية للجيش الحر ضد مركز تابع للقوات النظامية في الرقة، ثم تجهش بالبكاء وتقول «نحن هنا لأننا نريدهم أن يفرجوا عن أبي»، ويهتف المتظاهرون «يا حرام يا حرام.. خنتونا باسم الإسلام». وتصرخ امرأة في التظاهرة «إنهم يتصرفون معنا أسوأ من النظام، نحن لا نقبل إسلاما ظالما، الإسلام لم يكن ظالما في تاريخه». استخدام العنف ويتهم ناشطون سوريون في الرقة جبهة النصرة باحتجاز الناشط الحقوقي ورئيس المجلس المحلي في المدينة عبدالله الخليل. وقال أحدهم رافضا الكشف عن اسمه «كان خليل يسعى إلى تنظيم انتخابات في الرقة، وعارضت النصرة الفكرة، وقد اختفى في اليوم التالي»، مضيفا «على الرغم من أن طرقهم تختلف عن أساليب النظام، لكنهم عنيفون مثله». وتابع «كلما تعززت قوتهم العسكرية، كلما حاولوا جهدهم لقمع الحريات في المناطق المحررة، يريدون السلطة لا الديموقراطية». وذكرت تقارير لناشطين أن دولة العراق والشام اعتقلت لمدة يومين الناشط محمد نور مطر الذي «وثق للثورة» منذ اندلاعها في منتصف مارس 2011. وأوضح أحد أشقائه أنه «اعتُقِلَ قرب مقر الجبهة بينما كان واقفا إلى جانب امرأة تشارك في اعتصام»، وقد أُفرِجَ عن محمد مطر أمس. وتحت ضغط الحملة التي نُظِّمَت ضد المجموعات المتشددة، أفرجت الدولة الإسلامية في العراق والشام عن عدد من الناشطين الذين اعتقلتهم «لمدة 25 يوما داخل أقبية أحد مراكزها» في الرقة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، قُتِلَ العشرات من المقاتلين في يونيو في معارك بين كتيبة «حمزة أسد الله» والدولة الاسلامية في العراق والشام، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأوضح المرصد أن الاشتباكات اندلعت على خلفية احتجاز المتشددين فتى في الثانية عشرة اتُهِمَ بالتجديف. وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إنه من الواضح أن الغضب ضد الدولة الإسلامية والمجموعات المتشددة الأخرى في سوريا يزداد يوماً بعد يوم. وجاءت المعارك في بلدة الدانا في إدلب بعد أسابيع من مقتل فتى في الرابعة عشرة على أيدي عناصر من دولة العراق والشام أمام أهله في مدينة حلب بعد اتهامه بالتجديف أيضا. ويتوقع رامي عبدالرحمن جولة جديدة من المواجهات في إدلب بعد أن طلبت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» من كل مجموعات المعارضة المسلحة تسليم أسلحتها. ويرى ناشط يقدم نفسه باسم نزار من محافظة دير الزور أن المتشددين يخسرون، مشيرا إلى أن عددهم يتناقص وإلى أنهم لا يسمحون للإعلام بالاقتراب منهم. ويضيف «إنهم يستخدمون العنف والدين لمحاولة التحكم بنا، ولو أن الناس يخشون التعبير عن آرائهم بشكل علني، لكن لا أحد يريدهم».