محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفتح حقق الدوري لسوء إعداد الفرق الكبيرة


جدة – عبدالله عون
أنا مختلف ولا يوجد لي شبيه في الملاعب
الأندية كانت تستغل اللاعبين لكن حدث العكس الآن
انتقلت للربيع كلاعب فكلفوني بتدريب الفريق
لو كان ماجد محترفاً حالياً لتجاوز عقده الخمسين مليون ريال
الكرة السعودية فقدت هيبتها بعد رحيل الأمير فيصل بن فهد
كشف لاعب الأهلي والاتحاد السابقين والربيع الحالي خالد قهوجي أنه لم ينتقل إلى صفوف الفريق الاتحادي إلا بعد استشارة عدد كبير من أعضاء شرف النادي الأهلي، رافضاً في الوقت نفسه تقييم تجربته التي وصفها بالقصيرة في العميد، مؤكداً أن الجماهير هي مَنْ تملك حق تقييمه والحكم بنجاحه أو فشله في هذه التجربة.
ووصف قهوجي تتويج فريق الفتح بطلاً لدوري زين بالمستحق عطفاً على استقراره الإداري والفني، لكنه رأى أن تخبط الفرق المنافسة والتغيير المستمر في المدربين سهل كثيراً من مهمة الفتح في المحافظة على الصدارة، وبالتالي الحصول على اللقب لأول مرة في تاريخه.
وتحدث قهوجي عن انتقاله إلى نادي الربيع، ورأيه في أوضاع الكرة السعودية حالياً دون أن يغفل الضجة المثارة عن الأرقام العالية لصفقات انتقال اللاعبين، وغيرها من المواضيع في حواره مع «الشرق».. إليكم تفاصيله..
* برأيك هل استحق فريق الفتح لقب دوري زين للمحترفين؟
- الفتح قدم نفسه بشكل لافت في الموسم الرياضي الحالي، ووفقت إدارته في اختيار المحترفين، وتميز أيضاً باستقرار جهازه الفني، إضافة إلى عدم وجود ضغوط كبيرة على اللاعبين من جماهير النادي التي كانت تعد مجرد وجود الفريق ضمن الثمانية الأوائل إنجازاً كبيراً، لكن الفتح حقق الأهم وهو تصدر الدوري منذ وقت مبكر، وحافظ على ذلك، وفي الحقيقة من ساعد الفريق الفتحاوي على التتويج بلقب الدوري هو عدم الاستعداد الجيد من الفرق المنافسة، وكذلك تخبطها في التعاقد مع المحترفين فضلاً عن التغيير المستمر في المدربين، وعموماً ليست هناك قواعد ثابتة في كرة القدم، ومَنْ يقدم ويضاعف الجهود يحقق النتائج المنتظرة.
* انتقلت إلى نادي الربيع بعد مشوار حافل.. فكيف تنظر إلى هذه التجربة؟
- انتقلت إلى نادي الربيع كلاعب في بداية الموسم، لكنني كلفت بتدريب الفريق لمدة ثلاثة أسابيع بسبب تأخر وصول المدير الفني، ولا أصف تجربتي بالسيئة أو الفاشلة، وهي تجربة مرت في حياتي ومع الأسف تم إيقافي من قبل لجنة الانضباط في الجولات الأربع الأخيرة من الدوري بسبب تلفظي على حكم اللقاء حسب قول اللجنة.
* كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن صفقات اللاعبين، برأيك هل يستحق اللاعب السعودي قيمة عقد تتعدى الثلاثين مليون ريال؟
- في السابق، وتحديداً عندما كنت في الأهلي كان النادي يستغل اللاعب وحالياً انعكس الوضع، وأصبح اللاعب هو مَنْ يستغل النادي من أجل تأمين مستقبله، ونحن في زمن العقود المرتفعة، واللاعب السعودي يستحق تلك المبالغ، وإن كنت أرى أن بعض الصفقات مبالغ فيها، وأعتقد أنه لو كانت هذه العقود في عهد ماجد عبدالله لتخطي حاجز الخمسين مليون ريال.
* كيف ترى مستوى الأهلي في السنوات الأخيرة؟
- تغير حال الفريق الأهلاوي منذ أن تولى الأمير الراحل محمد العبدالله الفيصل مهام النادي، وسار على نهجه عدد من الرؤساء إلى أن جاء الأمير خالد بن عبدالله الذي صنع مجداً جديداً لكرة القدم الأهلاوية وهذا ليس بالمستغرب منه، فهو صاحب فكر راقٍ، وجعل من الأهلي النادي المثالي ليس في كرة القدم فقط، بل في جميع الألعاب.
* مَنْ هو شبيه اللاعب خالد قهوجي من لاعبي الأهلي في الوقت الحاضر؟
- لا يوجد لي شبيه على الإطلاق في الأهلي، وعندما كنت لاعباً لم أكن أحب أن يشبهني أحد بأي لاعب آخر، فكل لاعب طريقته وهويته داخل المستطيل الأخضر، ومن الظلم مقارنة أو تشبيه لاعب بآخر، وأعتقد أن الأهلي يملك حالياً لاعبين مميزين جداً، منهم مَنْ هو أفضل من خالد قهوجي.
* ألا ترى أن تنسيق إدارات الأهلي المتتالية لبعض نجوم الفريق الأول قد يؤثر على تفكير النجم الحالي بما قد يحصل له مستقبلاً؟
- مع الأسف ما تقوم به إدارة النادي الأهلي وغيرها من إدارات بعض الأندية بتنسيق بعض النجوم الذين خدموا الفريق فيه إهانة لسمعة وتاريخ لاعب أفنى حياته في سبيل هذا النادي، بل إنه ضحى بكثير وتحمل عناء المعسكرات والتدريبات وفي الأخير تأتي الإدارة وتقوم بتنسيقه، فهناك حُسن معاملة يجب أن يحصل عليها اللاعب، ألا يعلم الجميع أن «الدين المعاملة».
* إلى أين وصلت الكرة السعودية في الوقت الحاضر؟
- بكل أسف أقولها وأنا أعي تماماً ما أقوله إن الكرة السعودية بعد الأمير الراحل فيصل بن فهد تغير حالها حتى أتى الأمير سلطان بن فهد، وكانت له بعض الانتصارات، ومن بعده جاء الأمير نواف بن فيصل الذي لم يبق كثيراً، والكرة السعودية الحقيقية كانت في عهد الأمير فيصل بن فهد، حيث كنا نتسيد القارة الآسيوية وتهابنا جميع المنتخبات، وحالياً تغير الحال وأصبح ولاء اللاعب لناديه أكثر من منتخب بلاده، وأعتقد أن ترتيبنا الحالي على مستويات منتخبات العالم منطقي، وأتمنى أن يعيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الكرة السعودية إلى وضعها الطبيعي، وهو قادر على ذلك لما يملكه من خبرة إدارية ورياضية، وكل ما يحتاج إليه المساندة الفعلية من رؤساء الأندية للوصول إلى منصات التتويج حتى تستعيد الكرة السعودية بريقها المفقود.
* تعرضت لانتقادات عنيفة إبان انتقالك لنادي الاتحاد.. فماذا تقول عن هذه الخطوة؟
- الجماهير تختلف في طرق تشجيعها، فمنها المتعصب ومنها الواعي المتفهم لنظام الاحتراف، وعند انتقالي إلى صفوف الاتحاد واجهت كل هؤلاء المشجعين، ولكني في الأخير لاعب محترف تفهمت كل ردود الفعل وتقبلت الانتقادات بصدر رحب، وإن كانت الأغلبية راضية عن خطوة انضمامي إلى صفوف العميد، ولا أذيع سراً إذا قلت إنني استشرت عدداً من أعضاء شرف النادي الأهلي وأيدوني بالانتقال إلى نادي الاتحاد.
* هل أنت راضٍ عن فترتك في الاتحاد؟
- على الرغم من قصر فترتي في نادي الاتحاد التي لم تتعد الموسم إلا أنني حاولت مع زملائي اللاعبين فعل شيء يسعد الاتحاديين، وأتمنى أن أكون قد وفقت فيها رغم أن طموحي حينها كان أكبر مما قدمت، وفي النهاية لست أنا منْ يحكم على ماذا قدمت للاتحاد، والجماهير هي الفيصل وتعرف هل كنت صفقة ناجحة أم فاشلة.
* وأخيراً.. مَنْ تتوقع أن يكون بطلاً لكأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال؟
- كل الفرص متساوية، وفي مثل هذه البطولة التي تلعب بنظام خروج المغلوب يصعب التكهن بالنتيجة، وما يميز البطولة هذا الموسم أن الفرق الخمسة الكبيرة ستقاتل لإرضاء جماهيرها بتحقيق اللقب عكس الفتح بطل الدوري والرائد الذي لن تكون عليه ضغوط جماهيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.