يدخل التلميذ مدرسته عاقد الحاجبين، ويدور يشخبط وينقش «ذا الجدارَ وذا الجدارا»، ويبتسم بخبث ويتشفَّى وهو يفرِّغ من جوفهِ حزمَ غضبٍ مكبوت، ومشاعر مضطربة يطويها عدم الاكتراث. ويستل من جعبته قطعة حديدية، ويعاود تجريح المقاعد، وحك الطلاء، و»فك البراغي»!. وعندما يحدُجُه زميلهُ باستغرابٍ، يُفحمُه قائلاً: «هِيه مُلك أبوك؟». وينسلُ الرجل من بيته متخافتاً في أواخر الليل، وينثر قمامته بقلب الشارع، ويغسل أحواشه بكميات من المياه تكفي لسقيا قرية، وفي جوفهِ شعور حقيقي بأن المياه والشارع ليست مِلكاً لأبيه. ويزحفُ اليافعون من حاراتهم للشوارع الأنيقة، فينتشرون فوق الأرصفة وكأنهم قطيع من الماعز، يدوسون الأحواض، ويقلبون المقاعد، ويرفسون الواجهات واللوحات، ويقذفون بما في أيديهم، ويتحرشون بالمارة والبائعين، ويجرحون طلاء السيارات، ويتراشقون بكلمات قميئة، وعندما يمتعض أحدٌ مما يقترفونه يشمِّرون عن سواعدهم، وينظرون إليه شزراً، ولسان عُنفوانهم يقول: «هِيه مُلك أبوك؟». وينطلق الموظف بسيارة العمل، ومُحركها بعدُ لم يسخن، ويقفز من فوق الأرصفة، ويتصيَّد المطبات والحفر، ويصل لعمله، وهو ينفض عقب سيجارته على كرسي القيادة، وعندما ينظر إليه زميله معاتباً، يقهقه بوقاحة: «هِيه مُلك أبونا؟». الحمامات العامة «إن وُجدت»، فهي ليست ملكاً لأبينا، وجدرانها مباحة لخرابيشنا، وجوفها حضن لقذارتنا، وأدواتها عدوة لنا. صالات المطارات ومقاعدها، والمساجد، والمستشفيات، ودُور العلم، والمرافق الحكومية، والحدائق العامة، والنوافير، والنجيلة، والأسواق، والأرصفة، وواجهات المباني، كلها تعاني من التخريب؛ لأن أحدهم اكتشف صدفة بأنها ليست ملكاً لأبيه!. جونا نخنقه بالضجيج والأبخرة، وحتى كثبان البراري، وشواطئ البحار، ومخلوقاتها المهدَّدة بالفناء لم تسلم من عبثِنا ومخلفاتِنا المضرَّةِ بالبيئة. فهل هكذا يكون حب الثرى؟. وهل هكذا تكون الوطنية؟. أم أنه يوجد لدى بعضنا عقدة متأصلة، وإحباط يُشعرهم بأن الوطن ليس ملكاً لهم؟. هل حاول خبراء النفس والاجتماع بحث تلك الظواهر ودراستها في مواطنها الأولية بالمنازل والمدارس؟. وهل شملت مناهج التربية الوطنية تفصيلاً وتحليلاً علمياً لتلك الظواهر، وهل حاولوا معالجتها؟. وأين دور المساجد في التوعية؟. ولماذا لا يتدخل رجل الأمن إذا حدث تخريب أمام عينه؟. أين الإعلام وأين مؤسسات المجتمع المدني في تثقيف المواطنين للمحافظة على مقتنيات الوطن؟. ثم ألا نخشى أن يكون المُخرِّبُ مشروع نقمة وإرهاب مستقبلي؟. صحيح أننا لا ننفرد بهذه الظاهرة دون غيرنا من الشعوب، ولكن بعض الدول تأخذها على محمل الجد والأهمية القصوى، وتحاول بشتى الوسائل منع حدوثها، أو الحد من انتشارها، فالشباب والفراغ والبطالة ونقص ذات اليد، وانعدام المثل الأعلى، والتباين المادي بين طبقات الشعب هي الأسباب الرئيسة المؤدية لتفشي تلك الظواهر، ولو تعاملنا معها بدراية، وحيطة، ولو عملنا على منع مُسبِّبَاتِها، فمن المُؤكَّد أننا سنحصل مستقبلاً على أجيالٍ أكثر نضجاً، وأقل سخطاً، وأقوى تمسكاً بمعاني الوطنية، أجيال يمتلكون عشقاً حقيقياً لبلدهم، وكأنه فعلاً مِلكاً لأبيهم.