الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بديهيات: لاعلاقة للسمو بالرقص.. والراقصة لا تتعلق بالسماء!
نشر في الشرق يوم 26 - 01 - 2013


ضوئية لمقال علي مكي المنشور بتاريخ 21 يناير الجاري
عطفاً على ماكتبته الكاتبة سهام الطويري بعنوان «العلاج بالرقص» والمنشور في صحيفة الشرق بالعدد 408 والذي عقبتُ عليه في العدد 412 بعنوان (لازلنا في بلدك نملك وسائل للعلاج غير الرقص.. وهو ليس حقاً حتى يُسلَب)، وتناول الكاتب علي مكي في زاويته «أنين الكلام» المنشور الإثنين، بالعدد 414، بعنوان «الرقص السامي والرقص السفلي!»، مضيفاً إلى رصيدنا المعلوماتي أنَّ هناك رقصاً سامياً وآخر سفلياً أو سافلاً!، وأنَّه عاش في نشوته طرباً متأثرا بمقال زميلته الكاتبة سهام الطويري الذي كان باعثاً أعاد قراءته لهذا الفن الذي وصفه بالعظيم والرائع.. وأشار إلى أن الباحثين يذكرون أن الأوروبيين يمتازون علينا بأنهم يتعلمون الرقص ويجدون فيه تدريباً على الحب وتربية للغرائز.. فأقول: إذا كان معيار الامتياز هو «الحذق في فن هز الوسط والأرداف»؛ فهنيئاً لأوروبا هذا التميز، مع الاحتفاظ بالجهد الشهواني الغريزي الذي بذلنه الجواري والإماء في أمتنا العربية، ونحن العرب ورثنا هذه الحركات الشهوانية حتى رأى المصريون أن من كرامتهم عقب نهضتهم في عام 1919 أن يلغوا الرقص كله، وهو ما استحسنه موسى! أي إرثٍ تتحدث عنه؟! أهو مانذرن له أنفسَهن وتصدينَ له أمثال نجوى فؤاد وفيفي عبده وهيفاء ومَن على شاكلتهن حتى باتت فتيات أوروبا يتنافسن على البراعة في إجادة وتمجيد الرقص الشرقي وفتح معاهد ودور للرقص الشرقي؟! أهو ذلك الإرث الذي أضحت أوروبا ترثه عنَّا؟! ويقول كاتبنا بأنه التبس على قرَّاء سهام الذين لم يختلطوا بالأوروبيين معنى الرقص فظنوا دعوتها – وهي تكتب- أنها كانت في ذهنيتها صورة الراقصة البغي التي تنظر إلى كفليها وبطنها وساقيها وتحرك كل الأعضاء وهي ترقص في حين أن سياقها أنها امتدحت الراقصة الأوروبية التي تسمو وتنظر إلى السماء وتنشد الأشعار بحركاتها و….إلخ.. إنّ قراء سهام فخورون جداً بعدم اختلاطهم بالأوروبيين؛ لأنهم يدركون بأنّه ليس هناك راقصة في هذا الكون الواسع تنظر إلى السماء وتسمو، بل هي نظرها لا يكاد يبرح عن ساقيها، وإذا سما فلن يعلو عن نهديها كثيراً؛ لأنَّ مَن تمارس هذا الفن الرائع علاقتها بالسماء شبه مبتوتة، وهي تدور في عالم الأرض في دونية منقطعة النظير! ولم نلجْ إلى ذهنية الكاتبة لنتلمَّس ما ذهبت إليه، ولكنَّنا قرأنا فكرها من خلال ماكتبتْ، وكما يقال: من فمك نُدينُكَ! وإنني أكنُّ للكاتب والكاتبة كل الود الذي لا يفسده لنا أي قضية نختلف فيها؛ شريطة أن ننشغل قليلاً بشامنا وشمالنا وشرقنا المسفوك دمه، المنتهَك عرضُه، المسلوبة كرامته، والمستباحة سماؤه وأرضه، الممزقة أشلاؤه، المذبوحة نساؤه وصغاره!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.