اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد “يا حيف”.. سميح شقير يطلق أغنيته “قربنا”
نشر في الشرق يوم 31 - 12 - 2011

أطلق المغني السوري سميح شقير مؤخراً أغنية جديدة مصورة على موقع “يوتيوب” تحمل عنوان “قربنا” يستعيد فيها أبرز هتافات الثورة السورية، من شعارها الأشهر “الشعب السوري ما بينذل” إلى “سوريا بدها حرية”.
وتتوجه كلمات الأغنية التي كتبها ولحنها شقير، في أحد مقاطعها بتحية لرسام الكاريكاتير السوري المعروف علي فريزات، وإلى مغني مدينة حماة إبراهيم قاشوش، حين يقول “شو عملتوا بإيدين الرسام.. بالأطفال.. بحنجرة المغني”.
وحول ما إذا كانت أغنيته تتوجه برسالة، أو أنها تحمل أهدافاً، قال شقير: “لا أفكر بأهداف للأغنية، لأني أكتب وألحن تحت تأثير مشاعري التي أحاول تحريرها وإطلاقها على شكل عمل فني”.
وأضاف: “ما يهمني هو الوصول إلى خلق فني يعبر عما يشغل روحي”.
ووصف شقير أغنيته الجديدة بالقول: ” تبدأ الجملة الموسيقية في المقدمة بصوت الناي، حيث شعرت بأن اللحن المعزوف بالناي يشبه الحرية حقاً”. وتابع: “تتداخل الأصوات مع النداء المنفرد ليشكلا “تظاهرة موسيقية” تحمل نداء الجموع”.
واعتبر الفنان السوري الذي يقيم ويعمل حالياً في باريس، أن الثورات العربية غيرت خططه الموسيقية، إذ بدأ بادخال “إحساس الجاز” في أعماله لولا الثورات العربية التي دفعته إلى “الالتحام بأجوائها”، موضحاً: “غنيت لها ضمن ظروف فقيرة إنتاجياً، ولكنها ساخنةومواكبة، ومازلت أقدم بهذا الأسلوب وأحمل أغنياتي الجديدة على موقع “يوتيوب”.
أما بخصوص أغنيته “يا حيف” التي تعتبر العمل الغنائي الأول الذي واكب الثورة السورية، قال شقير: “توقعت أن يكون تأثيرها شديداً، لأن دموعي لم تتوقف عن الانهمار طوال تأليفها”. وشرح قائلاً “إن موضوعها على واقعيته يحمل تراجيديا حارقة لمصائر بشر يعنون لنا كثيراً. هم أهلنا وإخوتنا ومستقبل وطن لا نملك سواه”.
وعن إحساسه عند رؤية عنوان أغنيته “يا حيف” على لافتات التظاهرات والجدران في سوريا، قال: “كنت أشعر بأنني أزلت الغبار عن مفردة متوهجة بالمعنى.. مفردة تختزنها الذاكرة الجمعية، ولا تمر من دون أن تترك أثراً”. كما أوضح: “هي مفردة حميمة قديمة، كل ما في الأمر أنني أعدت توظيفها جمالياً كصرخة في وجه القساة والمتوحشين، ولا شك في أنني أعتز بإعادتها للتداول”.
وختم الفنان السوري كلامه عن أهل مدينته السويداء، قائلاً: “أظن بأنهم تأخروا فقط.. لكنهم قادمون”.
الثقافة | الثورة السورية | الفن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.